وزارة الصحة تحذر من أخطار الإصابة بالكيس المائي

0 275

حذرت وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفياتأمس, من مخاطر التعرض إلى الإصابة بالكيس المائي الذي قد تحمله بعض أضاحي العيد،وفي هذا الصدد, شدد نائب مدير الوقاية بوزارة الصحة, يوسف ترفاني, خلال يوم  إعلامي وتحسيسي حول الوقاية من الكيس المائي, على ضرورة التحقق من عدم وجود  هذا الكيس الذي قد تحمله بعض أضاحي العيد, لاسيما بالنسبة للعائلات التي تقوم  بذبح الأضحية خارج المذابح البلدية ودون استشارة الطبيب البيطري.

وتعتبر الإصابة بالكيس المائي من بين الأمراض الطفيلية الخطيرة المتنقلة عن  طريق الحيوانات, لاسيما الكلاب التي تتغذى بالأحشاء المصابة ثم تفرغ بويضات  هذه الطفيليات في الطبيعة عن طريق فضلاتها متسببة في تلوث الأعشاب والخضر والفواكه والمياه, مما يؤدي إلى انتقال المرض إلى الحيوانات العاشبة وبالتالي  إلى الإنسان.

وتبقى الإصابة بالكيس المائي من بين الأمراض المتنقلة  عن طريق الحيوانات, على غرار اللشمانيوز والبروسيلوز والكلب, حيث تسجل وزارة  الصحة أزيد من 300 حالة إصابة بالكيس المائي سنويا.

من جانبه, أكد الدكتور مصطفى مباركي, طبيب بيطري بمديرية الفلاحة للجزائر  العاصمة, على أهمية الاستعانة بالمصالح البيطرية في حال عدم التأكد من صحة  أحشاء كبش العيد, محذرا من استهلاكها, خصوصا منها الكبد والرئة،كما دعا إلى الابتعاد عن الحيوانات الأليفة (القطط والكلاب) وتلقيحها إذا  اقتضى الأمر لتفادي انتقال طفيليات الكيس المائي إلى الإنسان, مع غسل اليدين  عند لمس هذه الحيوانات لتفادي مخاطر هذه الطفيليات.

وبالرغم من أن الإصابة بالكيس المائي تعد من بين الأمراض الخطيرة ذات التصريح  الإجباري, فإن رئيس مصلحة الجراحة بالمؤسسة الاستشفائية العمومية الجيلالي  رحموني بالجزائر العاصمة, الأستاذ زهير بلقايد, يعتبر بأن الحالات المصرح بها  سنويا “لا تعكس واقع انتشار المرض” .

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

الاخبار::
بسبب اعتراض ملاك أراضي خواص بباتنة تجزءات عقارية و 500 سكن عدل دون قنوات صرف صحي أولمبياد/ مصارعة اغريقية رومانية الجزائري عبد الكريم فرقات يخوض منازلة الاستدراك ممفيس ديباي حريف وهداف... هل وجد برشلونة الرقم 9 المفقود؟ محرز يُسجل ويصنع.. وينال الثناء بلفتته الرائعة مع لاعب شاب سكيكدة الوالي يؤكد رفع حصة الولاية من الأكسجين الطبي خسائر كبيرة والنيران تهزم جهود المصالح المختصة مواطنون يلبون النداء للمساعدة في إخماد النيران بغابات قسنطينة أولاد رحمون في قسنطينة سكان القراح يطالبون بتجهيز قاعة العلاج وتدعيمها بالأخصائيين وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عبد الباقي بن زيان: الرقمية تعتبر أحد أهم تحديات القطاع حاليا ومستقبلا تم عرضها خلال اجتماع للحكومة ، برئاسة الوزير الأول تحديد خمسة محاور استراتيجية لأداء أفضل للاقتصاد الوطني بخصوص علاقات الأخوة والتضامن التاريخية التي تربط البلدين لعمامرة يستقبل من طرف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي التي كانت قد انعقدت يوم 27 جويلية الماضي انضمام الكشافة الإسلامية الى الجمعية العالمية للمرشدات على مستوى مرتفعات الحظيرة الوطنية للشريعة بالبليدة الحماية المدني تتمكن من إخماد 70% من حريق الغابة