وزارة الصحة:لا استيراد لأدوية ينتجها مجمع “صيدال”

1٬459

وزارة الصحة وفي توجيها لمستوردي الأدوية، ألزمتهم بالتعامل مع المخابر المنتجة المرخص لها قانونا في بلاد المنشأ، وحيازة شهادة المطابقة، وتقديم بيان المطابقة للمخبر الوطني لمراقبة المنتوجات الصيدلانية.

وفي بيان لها قالت الوزارة ، إنها وبالتعاون مع لجنة تقنية متكونة من الدوائر الوزارية المعنية، تسعى على المدى المتوسط إلى اتخاذ إجراءات لتسهيل الاستثمارات في مجال المواد الصيدلانية، وعليه وجب الاحتكام إلى مرسوم 2008 المتعلق بدفتر الشروط التقنية لاستيراد المنتجات الصيدلانية.

ويجبر المرسوم المستوردين بتقديم ملفات استثمار لإنتاج الأدوية في ظرف 6 أشهر من تاريخ الاكتتاب في دفتر الشروط. كما يلزم المستوردين بالتعامل مع المخابر المنتجة المرخص لها قانونا في بلاد المنشأ، ويجب على المستورد أيضا حيازة شهادة المطابقة، فيما يخص كل حصة من المنتوجات الصيدلانية وتقديم بيان المطابقة للمخبر الوطني لمراقبة المنتوجات الصيدلانية.

كما يتوجب على المنتوجات الصيدلانية والمستلزمات الطبية أن تفوق ثلثي مدة صلاحيتها عند جمركتها، على أن تكون هذه المواد المستوردة مرخّصا لها من طرف وزير الصحة والسكان.

هذا ويحدد دفتر الشروط معايير لاستيراد المستلزمات الطبية، التي يجب أن تكون موضوع مصادقة من طرف المخبر الوطني للمنتوجات الصيدلانية، على أن يلزم المستورد، من جهة أخرى، باحترام شروط النقل والتخزين وإعادة المنتوجات والمستلزمات غير المطابقة خارج التراب الوطني وكذا ضمان توفر دائم للمنتوجات المستوردة الواردة في برنامجه التجاري وإعلام وزارة الصحة شهريا بكمية المخزون المتوفر.

ويمكن لوزير الصحة أن يسحب رخصة الاستيراد في حالة إخلال المستوردين بهذه الشروط وكذا عند التصريح الكاذب عند تكوين الملف الخاص به وعند عدم توفر المنتجات الصيدلانية المسجلة في برنامج الاستيراد.

من جهة أخرى، طمأنت وزارة الصحة، المواطنين، بأن الأدوية المتوفرة في الصيدلية المركزية للمستشفيات تسمح بمواجهة الطلبات لمدة تفوق ستة أشهر، بداية من السنة المقبلة.

التعليقات مغلقة.

الاخبار::
أحد لاعبي أم درمان أحمد حسن النجم المصري: “المنتخب الجزائري شرس " قبل مواجهة “الخضر” في كأس العرب مبلغ مالي قدره 150 ألف دولار لمنتخب الغزلان استخدامها المحتمل في نهائيات كأس العلم 2022 اختبار تقنية جديدة في احتساب التسلل خلال منافسات كاس العرب بعد الانتهاء من عمليات التصويت والفرز نسبة التصويت للانتخابات المحلية 35.97 % إلى جانب صلاح والمغربيين حكيمي و زياش والخزري الإعلام العربي يتحسر لغياب نجم الجزائر رياض محرز ديفيد مويز يستعد لإحداث بعض التغييرات بن رحمة الضحية المتوقعة ونحو تكرار تجربة محرز مع غواريديولا تكفل الدولة بالمواطن متواصل..؟ المسؤول عن منح جائزة الكرة الذهبية محرزالمبدع ليس له مثيل وهوأفضل من ميسي يجمع أبرز نجوم الدراما الجزائرية في عمل تلفزيوني جديد انطلاق تصوير المسلسل الدرامي الجديد "عندما تجرحنا الأيام" ياسين براهيمي العائد إلى منتخب الجزائرعبر المحليين أغلى لاعب عربي في كأس العرب 2021، بـ7.20 مليون يورو المسابقة الدولية الخامسة لحفظ القرآن بدبي الجزائرية صونيا بلعاطل تحرز المرتبة الرابعة وزارة الصحة وبخصوص كورونا 172 إصابة و131 شفاء و6 وفيات