وزارة الداخلية تحضر لتعديل قانون الجمعيات

0 636

تعكف حاليا وزارة الداخلية على التحضير لمشروع تعديل القانون المعدل للقانون العضوي للجمعيات، حيث نشرت مقتطفات من النصّ الذي يتمّ التحضير له على مستوى مصالحها، عبر صفحاتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي، بغرض التفاعل وتقديم مقترحات من قبل المهتمّين ونشطاء المجتمع المدني.

هذا ونشرت الداخلية عن أجزاء من مسوّدة مشروع القانون العضوي للجمعيات، والذي سيتمّ إدخال تعديلات  هامة˜ عليه، وفقا لتصريحات سابقة لوزير الداخلية نور الدين بدوي، حتى ينسجم مع دستور 2016،حيث ركّزت الوزارة الداخلية في المقتطفات الأولى، التي تمّ نشرها عبر صفحتها الرسمية على موقع  فايسبوك˜، في  دليل المشاركة في الحياة العمومية˜، عرضته على النشطاء الجمعويين، لإثرائه قبل، على الشقّ المتعلق بتمويل الجمعيات، والتي يحددها نص المادة 29 من القانون الحالي، وتحدد التمويل على شكل اشتراكات أعضاءها، المداخيل المرتبطة بنشاطاتها الجمعوية وأملاكها، الهبات النقدية والعينية والوصايا ومداخيل جمع التبرعات والإعانات التي تقدمها الدولة أو البلدية أو الولاية.

وقالت أنّ القانون العضوي الحالي الناظم للجمعيات ينصّ على أن الإعانات العمومية مصدر من مصادر تمويل الجمعيات، ولا تمنح إلا بناء على إبرام عقد برنامج يتلاءم مع الأهداف المسطرة من طرف الجمعية ومطابق لقواعد الصالح العام، مضيفة أن منح هذه الإعانات لا تتم إلا بعد تقديم حالة صرف الإعانات الممنوحة سابقا التي يجب أن تعكس مطابقة المصاريف التي منحت من أجلها ذات الإعانات.

ومن بين شروط منح الإعانات العمومية، أن تقدم الجمعية برنامج نشاطات ينجز خلال السنة المعنية بالإعانة المطلوبة، إخضاع حسابات الجمعية إلى مراقبة دائمة يتكفّل بها محافظ الحسابات، إيداع قبل 31 مارس للسنة، تقرير النشاطات وحصيلة حسابات السنة السابقة تحمل إلزاما تأشيرة محافظ الحسابات لدى خزينة الولاية المعنية.

كما تضمنت المسودة التي نشرتها مصالح نور الدين بدوي، تعديلات في القانون الأساسي للجمعية، بحيث يجب على ملف طلب تأسيس جمعية أن يتضمن الوثائق المتعلقة بسير الأشغال، رسالة إعلام بالتغييرات المستجدّة، محضر سير الأشغال مع استخراج الأحكام المعدّلة أو المستجدّة داخل القانون الأساسي، تبرير عملية استدعاء الجمعية العامة، قائمة بأسماء الأعضاء المشاركين، تتضمّن وظيفة كلّ عضو داخل الجمعية بالإضافة إلى إمضاءاتهم، حالة الانخراط ضمن الجمعية ونسختان مطابقتان من القانون الأساسي.

وكان وزير الداخلية، قد أكد في وقت سابق، أن مشروع القانون العضوي المتعلق بالجمعيات الذي سيتم تعديله، سيتضمن جملةمن الإصلاحات والتي تتمحور أساسا في إضفاء ليونة فيما يخص شروط وإجراءات إنشاءالجمعيات، من خلال تقليص عدد الأعضاء المؤسسين وإلغاء بعض الوثائق الإداريةالمكونة لملف التصريح .

فاروق.ع

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Headlines
الاخبار::
يقدّم مستويات لافتة هذا الموسم مع الذئاب : يقوم بأدوارا هجينة .. ريان آيت نوري مطلوب في مانشستر سيتي بمبلغ خيالي! إثر مرض وعن عمر 77 سنة: الصحفي،محمد مرزوقي،في ذمة الله خصص لدراسة المشروع التمهيدي لقانون يحدد القواعد المتعلقة بالمنافسة: اجتماع للحكومة يتعلق بمحاربة المضاربة والوقاية من وضعية الهيمنة فرقة مكافحة الجرائم الاقتصادية والمالية بالعاصمة: تفكيك جماعة إجرامية تزور يقودها رجل سبعيني لتوسعة "جنرال إلكتريك الجزائر للتوربينات- جيات": سونلغاز توقع اتفاق مع المجمع الأمريكي "جنرال إلكتريك" من يحرر فلسطين غير الشعوب..؟! حسب بيان صادر عن رئاسة الجمهورية: الرئيس عبد المجيد تبون يترأس اجتماعا للمجلس الأعلى للأمن يؤدي زيارة عمل إلى الجزائر من 17 إلى 19 أبريل الجاري: لوناس مقرمان يستقبل رئيس اللجنة العسكرية للحلف الأطلسي في العدد الأخير لشهر أفريل الجاري من الجريدة الرسمية الجزائرية: صدور القانون الأساسي الخاص بموظفي الأسلاك الخاصة بالشؤون الدينية قال مؤخرا،رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات،شرفي،من معسكر: الهيئة أصدرت قرارا لتشجيع الإشراف التشاركي في العملية الانتخابية حدث تاريخي مهم ساهم في تسريع تصفية الاستعمار في أفريقيا: المؤتمر الأفرو-آسيوي المنعقد في باندونغ بأندونيسيا سنة 1955 على هامش تنصيب رئيسي دائرتي سكيكدة والحروش : الوالي تشدد على انهاء أشغال إعادة الاعتبار لعاصمة الولاية