واد نيني بأم البواقي…مناطق الظل باقية على حالها السكان يغرقون في البؤس وعلقم الحرمان

2٬059

نحلم بالعيش الآمن بعيد عن الجوع…، العطش والبطالة، صرخات أطلقتها وجوه شاحبة يائسة أتعبتها قسوة الحياة في قرى ولاية واد نيني بولاية أم البواقي النّائية، والتي تقع في أقصى جنوب عاصمة الولاية.

الطّريق إلى قرى واد نيني المعزولة عن الحياة صعب وطويل وشاق تماما مثل حياتهم الضنكة، محفوف بالوحل والغبار، وبعد زمن من السير صادفنا تجمعات سكنية في عزلة خانقة تفتقد إلى المسالك الريفية حيث يعانون صعوبة التنقل، الطرقات هنا غير معبدة وأخرى متهرئة لم يطلها التزفيت، وهناك من يفتقد إلى أعمدة الكهرباء والإنارة، في ظل غياب الماء والغاز، الجميع هنا وقع في أسر البطالة، لا أحد خرج سالما، ولا ساكن محظوظ حظي بمنصب شغل قار أو مصدر رزق ثابت.

قرى مهمشة متعطشة للماء والتنمية وللعمل، وما أكثرها في هذه الولاية التي لا تزال تغرق في الفقر والحاجة بسبب النسيان… أوضاع  سكان  قرى ومداشر واد نيني ولاية أم البواقي لم تتغير، يعاني جل سكان قراها ومداشرها مشاكل عديدة شملت تذبذب في تزود بمياه الشروب، ومياه سقي الأراضي الفلاحية، وتعبيد شبكة الطرقات والإقصاء من حصة البناءات الريفية التي يطالب بها بإلحاح مواطنو هذه القرى، خاصة قرية ضهرة بوتخمة، مشتة بن فاش، سافل متوسة، رمادية الشيح، مدرق نارو اللوطاني الذين يعيشون على هامش الحياة، لذا يطالب أبناء هذه المناطق القليل من الاهتمام، والدعم والمتابعة الجدية لرفع الغبن عنهم من طرف السلطات الولائية وعلى رأسها والي ولاية أم البواقي، للتخفيف من الظروف التي يعيشونها في ظل الظروف المزرية.

بين الجبال والقرى والفيافي البعيدة المعزولة، التي كنا نبحث عنها لتسليط الضوء على نقاطها السوداء، ومحاولة رفع الغبن عن سكانها، أدركنا أن هذه الولاية تتعدد بها مناطق الظل، ولا يمكن لرحلة واحدة أن تكشف عن حجم المحرومين والمهمشين.

وهل سيجد سكان هذه المناطق العميقة من المجتمع بعد نصف قرن من الاستقلال آذان صاغية؟.
                                                                         عيسى فراق

التعليقات مغلقة.

الاخبار::
ميناء جن جن بجيجل نمو بـ37 بالمائة في حجم تبادل السلع خلال الثلاثي الأول من 2021 بعد أن تم تحويله لمفرزة للحرس البلدي سكان منطقة تايراو بجيجل يطالبون السلطات بترميم مركز البريد مدرب شباب بلوزداد مانولوفيتش لاعبو بلوزداد كانوا على قدرالمسؤولية تصفيات مونديال 2022 نحو تأجيل التصفيات الإفريقية بسبب عدم جاهزية الملاعب المضيفة الرابطة الأولى (الجولة 20) الرائد يتعثر، شباب بلوزداد ينتفض ونجم مقرة يباغت جمعية الشلف مواجهة مصر.. رهان بوقرة الأهم مستدعياً انتصار أم درمان محرز وبنزيمة... منافسة على الكرة الذهبية بنكهة جزائرية العاصمة مستشفى زرالدة الجديد سيكون قطبا للخدمات الطبية الاستعجالية البليدة إطلاق خدمات الصيرفة الإسلامية بوكالة "بدر" أم البواقي مسجد السلام ينظم حفلا تكريميا لحفظة القرآن الكريم سكيكدة الوالي يشدد على ضرورة تكثيف إجراءات الوقاية ضد كرونا بيع الشربات والحلويات عائلات تقايض مستقبل الأبناء بجمع المالي في رمضان بسوق أهراس