هكذا يشعر الجزائريون برائحة وعبق سيدنا رمضان

طقوسه بين الأمس واليوم امتزاج التراث الأصيل بالجديد

3٬296

تلجا ربات البيوت الى اقتناء واستعمال الأواني التقليدية ووضعها على المائدة الرمضانية الجزائرية لتتذكر الأُسر رائحة رمضان القديم ايام الزمن الجميل ومنهم من يفتكر تقاليد من رحلوا كانوا حريصين على التمسك بالعادات والتقاليد سواء أمهاتهم أو أجدادهم .

 

تقول السيدة فاطمة وهي تمسك بـ”الطاجين” وهو أحد الأواني الفخارية التي تستخدمها بعض الأُسر الجزائرية في الطهي في شهر رمضان على وجه الخصوص،وتقف تتأمل عددا من الخيارات التي تصفها بالمغرية داخل أحد المحلات المتخصصة ببيع الأواني التقليدية والمعاصرة ، تحاول أن تقرأ قائمة المشتريات كي لا تضيع بين رفوف المحل.

 

وتعدّ الأواني الفخارية من العادات القديمة التي اعتادت الأسر الجزائرية ربطها بشهر رمضان المبارك والمناسبات الدينية بوجه عام إذ يتهافت الجزائريون قبيل الشهر الفضيل على الخيم المنصوبة على الطرق، التي تجذب المارّة بزخارف أوانيها المصنوعة يدويا بأنامل النسوة والرجال الذين كبروا على حب “الصنعة” .

 

ويلفت انتباه المارة أمام (مرشي) أو الرحبة المتواجد وسط مدينة باتنة ، منظر الأواني الفخارية التي تتفنن بعض الفئات المعروفة بصناعتها بعرضها في جو زخرفي تكسوه الالوان الرائعة ، فلا تزال المرأة الجزائرية ترتبط بها على الرغم من تطور الأواني الزجاجية وتعدد أشكالها وانواعها ، بل رجعت عادة استخدام الأواني النحاسية والطينية والفخارية في الديكورات الجديدة إلى الموائد الرمضانية .

 

كما قالت أماني حين أقف أمام أحد المحلات المتواجدة بقلب الولاية انسي أثاث منزلي مع أن ديكوره معاصر لكنني حرصت على شراء أوان نحاسية عتيقة واخرى فخارية ، يجب أن تكون على طاولاتنا هذه الأواني وإلا كيف يمكننا الشعور بعبق سيدنا رمضان..؟

 

إذ تذكرنا الأواني التقليدية بالذين رحلوا وكانوا حريصين على التمسك بالعادات والتقاليد ،كان لرمضان معنى آخر في كنف جدتي وجدي اللذين رحلا واليوم في غيابهما أحاول أن أقتني وأستحضر كل التفاصيل التي تشعرني بوجودهما حتى معنويا ، “كانت جدتي تقول خيار الماعون النحاس وأيضا الطين يجلب بركته ولذة طعامه لا تقاوم ، وبين صخب التحضيرات، تحرص الأسر الجزائرية على تجهيز كل شؤونها قبل أيام من حلول الشهر الفضيل، كي “لا تربك نفسها”فأعاده الله علينا بالبركة إن شاء الله …

التعليقات مغلقة.

الاخبار::