هاجس وزن المحفظة يعود مع الدخول المدرسي الجديد الرئيس تبون يأمر بإيجاد حلول فورية لمعاناة التلاميذ

2٬705

أضحت المحفظة المدرسية أكبر عائق يهدّد تمدرس التلميذ بشكل سليم، مما يهدّد تحصيله الدراسي بشكل مباشر، خاصة وأن وزن محفظة متمدرس اليوم فاقت وزنه، الشيء الذي ينذر بكارثة صحية تتربص بمستقبل هذا المتمدرس، نظرا لوزن المحفظة الذي يتجاوز العشر كيلوغرامات في كثير من الأحيان، على الرغم من هشاشة بنية جسم التلميذ الذي هو في الأصل يتدرج في مراحل نموه الجسمية، ليشكل له ثقل المحفظة متاعب جمة أخطرها ظهور الحدبة والإصابة بمرض السيلوليت، فمتى ينعتق تلميذ اليوم من ثقل محفظته؟ وهل سيتحقق مشروع المحفظة الإلكترونية للمتمدرسين..؟.

كتبت- فريدة حدادي:

ثقل المحفظة يهدّد صحة التلميذ رئيس اتحاد أولياء التلاميذ، أن وزن المحفظة أكبر معظلة تواجه تمدرس التلميذ بشكل عادي في الوقت الذي يفوق فيه الوزن الكلي للمحفظة وزن التلميذ مما يسبب له إعوجاجا في الظهر كما يصاب التلميذ على المدى البعيد بمرض يسمى السيليلوز وهو ما جعلنا نتأهب لوضع حلول للمشكلة كما توجهنا بحلول مقترحة إلى وزارة التربية لتخفيض البرنامج الذي ينقص من ثقل المحفظة وتصبح خفيفة واقترحنا استغناء التلميذ عن الكتاب المدرسي ماعدا ثلاث كتب رئيسية كتاب القراءة، الفرنسية والرياضيات، أما الكتب الأخرى التي يجبر التلميذ على حملها يوميا فليس لها أي مفعول ولا معنى لها.
دعا رئيس أولياء التلاميذ إلى رفع الوعي حول المسألة خيار” الدرج” الحل الأمثل للقضاء على ثقل المحفظة من جهتها، خيار، رئيسة فيدرالية أولياء التلاميذ لولاية الجزائر، أكدت أن ثقل محفظة المتمدرس يعد خطرا يهدّد التلميذ أثناء تمدرسه ولهذا السبب بالذات اقترحنا على وزارة التربية الوطنية وضع حلول خاصة بهذه المعضلة كوضع أدراج بالمدارس يتم فيها ترك الأدوات التي لا يحتاجها التلميذ بصفة دائمة غير أن هذا القرار لم ينفذ إلى حد الساعة ونداؤنا موجه لكل البلديات لمباشرة هذا القرار وهو تنفيذ مشروع المحفظة الإلكترونية .

مختصون يؤكدون يجب أن يكون وزن المحفظة 10بالمائة من وزن التلميذ حذّر دكاترة مختصون في أمراض المفاصل والعظام من تأثير حمل المحفظة الثقيلة التي يتجاوز وزنها في بعض الأحيان 7 كيلوغرامات والتي تمتلأ بالكتب والكراريس والأدوات المدرسية من خطورتها على صحة الطفل، في حين أكدت الدراسات مدى حجم الارتباط بين ثقل المحفظة المدرسية وما تسببه من آلام في الظهر والرقبة والكتف، وأكد البعض على أنه ثمة إجماع من طرف الأخصائيين على أنه يجب أن لا يتجاوز وزن المحفظة 10 % من وزن الطفل.

خبراء في المجال الطبي يوافقون على أن المحافظ الثقيلة مسألة خطيرة، معللين ذلك بالقول أن المحافظ الثقيلة وبعد المدارس عن المناطق السكنية في المناطق الريفية وحتى في المدينة يؤدي إلى الإصابة بداء السكوليوز الذي يسببه ثقل المحافظ، وأضافوا أن خطورة هذه المحافظ تكمن في أن أعراضه لا تقتصرعلى آلام الظهر فقط، بل تتسبب في الإرهاق والتعب .

المحفظة الإلكترونية.. لم تدخل القاموس الجزائري بعد،في حين ذهب البعض إلى أن مشروع المحفظة الإلكترونية القاضي بجهاز إعلام آلي مجهز بالكتب المدرسية كفيل بتخليص التلميذ من مشكلة الحمل الثقيل الذي تشكله المحفظة والأدوات المدرسية

 

التعليقات مغلقة.

الاخبار::