نقابات التربية جد حذرة من ظروف الموسم

0 288

قال المكلف بالإعلام في نقابة مجلس ثانويات العاصمـة “لـكلا”، عـاشور إدير، في تصريح له، إن الدخول المدرسي سيحمل نفس “المشاكل الروتينية”، مرجعا هذا إلى عدم وجود سياسية جديدة من أجل تحسينه،وأوضح ، أن معظم القرارات التي تم اتخاذها من قبل الوصاية عشية الدخول هي قرارات إدارية بحتة، والتي لا تستجيب لتحسين ظروف العمل داخل المؤسسات التربوية حسبه.

ومن هذا فإن نقابات التربية غير متفائلة بأجواء وظروف الدخول المدرسي وتوقعت أن ترافق نفس المشاكل التي يعرفها القطاع منذ السنة الفارطة،هذا الدخول المدرسي الجديد 2018/ 2019 ،حيث        يرى ذات المتحدث بأن الاكتظاظ سيكون في مقدمة المشاكل التي ستواجه مدراء المؤسسات التربوية رغم استعانة الوصاية بـ“الشاليهات” إلا أنها لن تحل المشكل بل سينقل من مكان إلى آخر فقط بالنظر للحركة السكانية الموجودة.

من جهة أخرى يرى المكلف بالإعلام في نقابة مجلس ثانويات العاصمـة عودة مشكل الكتب المدرسية التي لم يتم حلها في ظل عدم تزويد بعض المدارس بها لحد اليوم. وكذا الطريقة الإدارية فيما يخص طريقة توزيعها الأسبوعي على الأساتذة،وأضاف هناك تأخر كبير في مديريات التربية بشأن تعيين الأساتذة الجدد الذي يخضع حسبه للكثير من المحسوبية و لبيروقراطية و الذي لن يتم التخلص من إلى غاية نهاية الشهر الجاري.

غير انه استبعد أن تشرع كافة المطاعم في العمل مع بداية السنة الدراسية، مرجحا تأخر الكثير منها بسبب الصعوبات المالية التي تواجهها البلديات، بالإضافة إلى النقص الكبير في النقل المدرسي.

أما فيما يخص المشاكل الجديد فقال إدير، أنها ستخص عمال التربية التي بسبب عدم الاستجابة لمطالبهم الأساسية والمتمثل في تدني القدرة الشرائية أو القانون الأساسي لعمال التربية.

هذا وقال المنسق الوطني الوطني للمجلس الوطني المستقل لمستخدمي التدريس للقطاع ثلاثي الأطوار، “للكناباست” سليم وهلة، أن الدخول المدرسي 2018/2019 عادي لا يحمل في طياته أي جديد ما عدا زيادة في التخوفات خاصة في ولاية البليدة التي مازالت تعاني من انتشار وباء الكوليرا.

وطالب وهلة من الوصاية الإسراع في حل المشاكل التي مازالت عالقة في القطاع من أجل تجنب الكثير من الصدامات في بداية الموسم الدراسي،ونبه إلى أن العمل بالدوامين سيبقى في الكثير من الولايات بسبب الاكتظاظ الذي لا تظهره بيانات الوزارة، موضحا أن سببه الرئيسي هو العشوائية في التسجيلات التي تتم داخل المؤسسات التربوية.

 

                                                                                                      خالد محمودي 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

الاخبار::
ترأسه والي سوق أهراس عقد اجتماع لتقييم إجراءات الحجر الصحي وحرائق الغابات والي الطارف يقرر غلق جميع شواطئ الولاية رئيس الجمهورية " عبد المجيد تبون " يعزي عائلة المجاهدة "مريم بلميهوب زرداني " قاطنوه يطالبون بتوفير الضروريات سيدي مسيد في قسنطينة منطقة تاريخية مهملة تتحول لمنطقة ظل بمبادرة من جمعية "بانوراما" للسينيما و الثقافة عين التوتة الحماية المدنية و الجمعيات في حملة للتحسيس من أخطار كورونا بلدية الحدائق في سكيكدة سكان منطقة الظل بـ "بني قبوش" يطالبون تدخل الوالي بسكيكدة وفي وضح النهار وأثناء الليل حي 500 مسكن يتحول الى مرعى الأغنام والأبقار رونالدينيو ينصح ميسي حول مستقبله: أنت تاريخ برشلونة محرز يقود حملة لمساعدة الجزائر على مجابهة كورونا حصاد اليوم الثاني للعرب في الأولمبياد ذهبية تونسية تحفظ ماء الوجه أولمبياد طوكيو الملاكم الجزائري يونس نموشي يتأهل للدور ثمن النهائي سكيكدة الإطاحة بعصابة تتاجر بالمهلوسات في عزابة