نسعى الى مواكبة أفضل التجارب في مجال تسيير السجون

المدير العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج،أسعيد زرب:

1٬377

قال المدير العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج،أسعيد زرب،أمس،أن الجزائر تسعى دوما الى مواكبة أفضل التجارب الدولية في مجال تسيير المؤسسات العقابية والتكفل بنزلائها وتأهيلهم لما بعد انقضاء فترة العقوبة.

                 و أوضح زرب،خلال افتتاحه لندوة دولية نظمتها وزارة العدل،حول “دعم تطوير المنظومة السجنية بالجزائر”،بالتعاون مع المؤسسة الألمانية للتعاون القانوني الدولي أن الشراكة مع هذه الهيئة “تندرج في إطار السياسة التي تنتهجها بلادنا لجعل التجربة الجزائرية مواكبة لأفضل الممارسات الدولية المتعلقة بتسيير المؤسسات العقابية والتكفل بالمحبوسين سيما في الشق المتعلق بمدى احترام حقوق الإنسان“.

                 و قد مكن هذا التعاون من تطوير قطاع السجون بفضل إرساء طرق جديدة في تسيير المؤسسات العقابية،التكفل بالمحبوسين وإشراك المجتمع المدني في سياسة إعادة الإدماج الاجتماعي لهذه الفئة،مضيفا،أن الشراكة تعد “فرصة كبيرة لتطوير مهارات العمل لموظفي السجون وللتعريف بالتجربة الجزائرية في المجال”.

                  كما نوه المتحدث بالدور الهام الذي تلعبه فعاليات المجتمع المدني من خلال مرافقتها لسياسة الدولة الرامية الى تحضير نزلاء المؤسسات العقابية لخوض الحياة الاجتماعية والعملية بعد انقضاء فترة العقوبة،عبر الإجراءات العديدة التي أقرتها على غرار توفير التكوين في عديد التخصصات المهنية والسماح للنزلاء باجتياز امتحانات شهادتي التعليم المتوسط والبكالوريا،أحد أهم العوامل التي تساعد على تحضيرهم للحياة المهنية والتقليص من ظاهرة العود.

                        و أشار أيضا الى أن فتح المؤسسات العقابية على المنظمات وكذا فعاليات المجتمع المهني ساهم بشكل كبير في “نقل سياسة الدولة في مجال التكفل بفئة المحبوسين سيما في مجال احترام حقوق الإنسان“.

                      و من جانبه،ثمن رئيس قسم افريقيا بالمؤسسة الألمانيةللتعاون القانوني الدولي, محمد منتصر عبيدي, أن تجربة الجزائر في مجال تسيير المؤسسات العقابية “رائدة على كل المستويات” بفضل الإصلاحات التي بادرت اليها في سبيل تحسين التكفل بالمحبوسين حسب ما تقتضيه المعايير الدولية.

                 وأكد نفس المتحدث أن تجربة الجزائر،التي “صاغت منذ سنوات فلسفة جديدة قائمة على إعادة الاندماج للمحبوسين للوقاية من ظاهرة العود”، يمكن أن تكون نموذجا تصدر الى الدول الشقيقة والأفريقية للاستفادة من خبرتها.

التعليقات مغلقة.

Headlines
الاخبار::
من خلال البيان الختامي للاجتماع المنعقد بمدينة تمنراست: أعيان الأهقار يعربون عن دعمهم لترشح عبد المجيد تبون لعهدة ثانية قصد الولوج بسهولة لمنصة التسجيل واختيار الشعب بالجامعة: وزارة التعليم العالي تضع رمز استجابة سريع للناجحين في البكالوريا السلطات المحلية في مدينة دير البلح بوسط قطاع غزة: محطات معالجة الصرف الصحي توقفت عن العمل لنفاذ الوقود قال من أجل إيجاد موازنة بين البلديات الريفية والحضرية،الرئيس تبون: إعـادة النظـر فـي التقسيـم الإقليمي الحالي أصبـح ضـرورة حتميـة بهدف تحقيق المزيد من تطلعات الشعب الجزائري: فعاليات المجتمع المدني ترحب بإعلان الرئيس تبون الترشح قال المساند للحقوق التي أقرتها المواثيق الأممية،قوجيل: نؤكد على موقف الجزائر الثابت والداعم للشعب الصحراوي في نشرية لمصالح الأرصاد الجوية: الطقس اليوم جد حار بالمناطق الداخلية الجزائر تشارك من خلال ممثلتها في مناقشة تنفيذ معاهدة الحظر استشهاد عديد المواطنين الفلسطينيين فجر أمس حسب وزير التعليم العالي :التسجيل الأولي ابتداء من 23 جويلية العنصرية الفرنسية الرسمية..!؟ سيدي بلعباس : الإطاحة بشخص يقوم بنقل والمتاجرة بالمخدرات