ندوة حول تاريخ مدينة جيجل القديم من تنظيم جمعية جيجل العتيقة

2٬137

نظمت أمس جمعية جيجل العتيقة لإحياء الثراث الثقافي المحلي محاضرة  تاريخية حول اضاءات ولمحات عن مدينة جيجل في العهد العثماني

قدمها الأستاذ الباحث في التاريخ، عمر رويبح، وذلك بالمركز الثقافي الإسلامي “أحمد حماني” بوسط مدينة جيجل، أين تناول  فيها عدة نقاط منيرة من  تاريخ المدينة، كالأوقاف التي كانت موجودة في العصر العثماني.

كما تطرق الباحث إلى لمحة تاريخية عن جيجل مند الاستعمار الجنوبي ثم حقبة بابا عروج واخوته برباروس ويونس وإسحاق وانطلاقته من جيجل لتحرير بجاية والعاصمة وسواحل الغرب والتزاوج مع العائلات الجيجلية  مل أنتج ما يسمى بالكراغلة، كما تطرق المحاضر إلى وجود 16 اسما قديما لجيجل وأن الأفارقة هم من قاموا ببناء جيجل ،وحديث عن بابي المدينة “باب البحر وباب قسنطينة ” وكذا الأبراج الخمسة وآثارها.

وعرض نماذج من أوقاف مدينة جيجل والمجالس الشرعية إضافة إلى مفهوم الوقف وأهميته في ترقية المجتمع، فيما كانت مناقشات قيمة ومفيدة بين الباحث والحضور أثرت المحاضرة وزادت في جماليتها .

كما تطرق أحد الاساتدة الجامعيين من الحضور إلى مشروع هو لازال الآن فكرة فقط ويتعلق  بالتفكير في إنجاز مجسم للمدينة وعرضها بالمتحف المحلي كتامة المتواجد بوسط المدينة.

عبدالله. ب

 

التعليقات مغلقة.

الاخبار::
ميناء جن جن بجيجل نمو بـ37 بالمائة في حجم تبادل السلع خلال الثلاثي الأول من 2021 بعد أن تم تحويله لمفرزة للحرس البلدي سكان منطقة تايراو بجيجل يطالبون السلطات بترميم مركز البريد مدرب شباب بلوزداد مانولوفيتش لاعبو بلوزداد كانوا على قدرالمسؤولية تصفيات مونديال 2022 نحو تأجيل التصفيات الإفريقية بسبب عدم جاهزية الملاعب المضيفة الرابطة الأولى (الجولة 20) الرائد يتعثر، شباب بلوزداد ينتفض ونجم مقرة يباغت جمعية الشلف مواجهة مصر.. رهان بوقرة الأهم مستدعياً انتصار أم درمان محرز وبنزيمة... منافسة على الكرة الذهبية بنكهة جزائرية العاصمة مستشفى زرالدة الجديد سيكون قطبا للخدمات الطبية الاستعجالية البليدة إطلاق خدمات الصيرفة الإسلامية بوكالة "بدر" أم البواقي مسجد السلام ينظم حفلا تكريميا لحفظة القرآن الكريم سكيكدة الوالي يشدد على ضرورة تكثيف إجراءات الوقاية ضد كرونا بيع الشربات والحلويات عائلات تقايض مستقبل الأبناء بجمع المالي في رمضان بسوق أهراس