نجاح استراتيجية إعادة بعث زراعة الكروم

0 203

حققت شعبة عنب المائدة بعين تموشنت خلال السنة الجارية نتائج إيجابية سمحت ببلوغ مستوى إنتاجي تجاوز 400 قنطار وهي النتائج التي تعكس نجاح استراتيجية إعادة بعث زراعة الكروم خاصة من نوع عنب المائدة بالولاية خلال السنوات الأخيرة والتي أثمرت بنتائج إيجابية هي في تطور مستمر من سنة لأخرى.

وقد وصل مجموع المساحة الزراعية التي تم غراستها خلال السنة الجارية بكروم عنب المائدة إلى نحو 140 هكتار موزعة عبر كافة المناطق الفلاحية المعروفة بإنتاجها المتخصص في شعبة العنب، كما تعرف هذه المساحة توسعا تدريجيا بصفة سنوية بفضل ما أضحت تحققه هذه الشعبة من نتائج إيجابية سواء من حيث مردودية الإنتاج أو نوعيته التي تتمتع بجودة عالية، كما عرفت زراعة عنب المائدة خلال السنوات الأخيرة تجربة غراستها بتقنية العرائش حيث يتم تثبيت هذه الكروم عموديا بالاعتماد على ألواح خشبية منتظمة التثبيت وهي التقنية التي سجلت نتائج إيجابية جعلت المزارعين النشطين في ذات الشعبة يتنافسون عليها بالنظر إلى نجاعتها مثلما أشير إليه.
وللتذكير عرفت ولاية عين تموشنت خلال سنوات مضت بريادتها في مجال زراعة الكروم بشتى أنواعها إلا أن ذات النشاط سجل تراجعا نسبيا لتشهد السنوات الأخيرة هذه الشعبة انتعاشا نوعيا من خلال رغبة عديد الفلاحين في إعادة الاعتبار لهذه الزراعة وذلك بالنظر إلى توافر الشروط المناخية وأيضا نوعية التربة المساعدة على تحقيق المردودية الإنتاجية وأيضا بالنظر مكانة منتوج العنب على مستوى الأسواق التجارية حسبما ذكره عدد من الناشطين في الشعبة .

ق. م

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

الاخبار::
المدير العام للرقابة الاقتصادية وقمع الغش بوزارة التجارة الضرب بيد من حديد لكل من يضارب بغذاء الجزائريين النائب العام بمحكمة الجنايات بالدار البيضاء،يلتمس:10 سنوات سجنا ضد لوح و7 ضد السعيد بوتفليقة تم تسليمهم إلى المديرية العامة للحماية المدنية جمعية العلماء تتبرع بـ 250 حقيبة أكسجين نحو تكوين مهني معاصر.. !؟ الفرقة المتنقلة للشرطة القضائية عين التوتة توقف شخصين و حجز 160 قرص مخدرات باتنة عناصر الأمن الحضري العاشر توقيف شخصين قاما بسرقة هاتف نقال أم البواقي الفرقة المتنقلة للشرطة القضائية بمسكيانة توقيف شخصين وحجز 6000 قرص مهلوس محكمة سيدي أمحمد بالعاصمة فتح ملف قضية الوزيرة فرعون بخصوص تاريخ الجزائر الماضي والحاضر،البروفيسور لرقش: الرئيس ماكرون مستمر في حالة إنكار همجية الاستعمار تصفيات مونديال-2022/النيجر-الجزائر المنتخب الوطني يتنقل الى نيامي دون بن سبعيني المصاب محرز استثنائي مع "محاربي الصحراء": رقم أسطوري لنجم "السيتي" بقرار بلماضي.. أسماء ثقيلة تدعم الجزائر في كأس العرب