نجاح استراتيجية إعادة بعث زراعة الكروم

0 228

حققت شعبة عنب المائدة بعين تموشنت خلال السنة الجارية نتائج إيجابية سمحت ببلوغ مستوى إنتاجي تجاوز 400 قنطار وهي النتائج التي تعكس نجاح استراتيجية إعادة بعث زراعة الكروم خاصة من نوع عنب المائدة بالولاية خلال السنوات الأخيرة والتي أثمرت بنتائج إيجابية هي في تطور مستمر من سنة لأخرى.

وقد وصل مجموع المساحة الزراعية التي تم غراستها خلال السنة الجارية بكروم عنب المائدة إلى نحو 140 هكتار موزعة عبر كافة المناطق الفلاحية المعروفة بإنتاجها المتخصص في شعبة العنب، كما تعرف هذه المساحة توسعا تدريجيا بصفة سنوية بفضل ما أضحت تحققه هذه الشعبة من نتائج إيجابية سواء من حيث مردودية الإنتاج أو نوعيته التي تتمتع بجودة عالية، كما عرفت زراعة عنب المائدة خلال السنوات الأخيرة تجربة غراستها بتقنية العرائش حيث يتم تثبيت هذه الكروم عموديا بالاعتماد على ألواح خشبية منتظمة التثبيت وهي التقنية التي سجلت نتائج إيجابية جعلت المزارعين النشطين في ذات الشعبة يتنافسون عليها بالنظر إلى نجاعتها مثلما أشير إليه.
وللتذكير عرفت ولاية عين تموشنت خلال سنوات مضت بريادتها في مجال زراعة الكروم بشتى أنواعها إلا أن ذات النشاط سجل تراجعا نسبيا لتشهد السنوات الأخيرة هذه الشعبة انتعاشا نوعيا من خلال رغبة عديد الفلاحين في إعادة الاعتبار لهذه الزراعة وذلك بالنظر إلى توافر الشروط المناخية وأيضا نوعية التربة المساعدة على تحقيق المردودية الإنتاجية وأيضا بالنظر مكانة منتوج العنب على مستوى الأسواق التجارية حسبما ذكره عدد من الناشطين في الشعبة .

ق. م

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Headlines
الاخبار::
في حوادث متفرقة... اختناق 13 شخصا في عدة ساعات بقسنطينة مسابح وملاعب رياضية إنجاز 10 مشاريع رياضية وشبانية في الأفق بسوق أهراس وزيري التجارة وترقية الصادرات والصناعة من برج بوعريريج: الدعوة لضرورة مضاعفة الجهود لرفع من نسبة الإدماج المنتج الجزائري نحـو قانـون إعـــلام متصالـح..؟! ياتنة :عناصر فرقة البيئة و العمران حجز 36 كلغ من اللحوم غير صالحة للاستهلاك باتنة : الفرقة المتنقلة للشرطة القضائية الثانية حملة توقف 03 أشخاص وحجز 1000 مؤثرات عقلية باتنة:عناصر الأمن الحضري الخامس توقيف 04 أشخاص قاموا بإنشاء حظائر غير شرعية الوزير الأول يتباحث مع نظيره السنغالي سبل تعزيز التعاون بين البلدين تحسبا للقاء المنتخب الوطني بنظيره السنغالي .... انطلاق بيع تذاكر المقابلة المقرر يوم السبت القادم تنصيب "الشريف مريبعي" رئيسا للمجمع الجزائري للغة العربية بحضور رئيس دائرة المؤن و أعضاء الوفد الإماراتي .... الفريق أول شنقريحة يستقبل اللواء مبارك سعيد الجابري (صور) حسب ما أورده بيان لرئاسة الجمهورية .... الرئيس تبون يتسلم أوراق اعتماد 3 سفراء