مطاعم باتنة رغم التلميع بينها وبين النظافة مسافات

0 211

فريدة حدادي

من لا مهنة له بات في استطاعته فتح مطعم لتقديم ما لذ وطاب من الأكل السريع أو من الوجباب العصرية ،أما عن غياب النظافة بها فحدث عن البحر ولا حرج ، وهو ما يكاد ينطبق على مطاعم باتنة سواء منها الموجودة بوسط باتنة

حيث الأمر أدهى وأمر،أو تلك التي توجد بالأحياء الشعبية التي تبيه ما تشاء خاصة بعد العشاء حيث لا رقيب ولا حسيب،والخاسر في الأخير صحة المواطن الذي يقصد هذه المحلات التي تمردت على النظافة .

وبالفعل فقد تحولت المطاعم ومحلات الفاسد فود، في الفترة الأخيرة، إلى المتهم رقم واحد، حيث أصبحت معظم هذه المحلات لا تهتم كثيرا بشروط النظافة وبتقديمها أكلات غير صالحة للاستهلاك، في ظل غياب الرقابة، حيث تشير تقديرات جمعيات حماية المستهلك أن 90 بالمائة من محلات الأكل السريع لا تستجيب للمواصفات والمعايير المطلوبة.

من جهة أخرى يشتكي زبائن العديد من مطاعم الفاسد فود، خاصة من فئة الشباب المضطرين لاستهلاك المأكولات خارج بيوتهم، من تدني شروط النظافة في هذه المحلات، حيث تقدم للزبائن في الكثير من المرات وجبات فاسدة ، ما يتسبب لهؤلاء المستهلكين في تسممات غذائية خطيرة، حيث تتلقى جمعيات حماية المستهلك يوميا شكاوى حول المطاعم ومحلات الوجبات السريعة .

ويقوم أصحاب بعض المحلات بتخزين اللحوم بطريقة غير صحية، خاصة بالنسبة للحم المفروم الذي يستعمل غالبا من اللحوم المجمدة لانخفاض سعره مقارنة باللحم الطازج، والذي يوضع لساعات خارج الثلاجة، في حين يجب استعماله مباشرة بعد ذوبانه .

من الواجب التدخل والعمل على مراقبة تلك المحلات، حيث مديريتي التجارة والصحة والبلدية جانبا كبيرا من المسؤولية نتيجة تردي الوضع بتلك المحلات، ما يستوجب وضع قوانين تحد من ممارسات هذه المطاعم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Headlines
الاخبار::
من يحرر فلسطين غير الشعوب..؟! سونلغاز توقع اتفاق مع المجمع الأمريكي "جنرال إلكتريك" محل إشادة في الاعلام البلجيكي: زرقان يطالب اللاعبين، الإعلاميين والجماهير بدعم الناخب الوطني موقع “كايرو 24” المصري: بعد فترة الإعارة .. قندوسي يقترب من العودة الى "القلعة الحمراء" على خلاف بلماضي وعلى طريقة حاليوزيتش: حتى التدريبات.. بيتكوفيتش يحضر مباريت البطولة الوطنية مجبر على البحث عن ناد جديد الموسم المقبل! عكس بن طالب.. مدرب ليل يواصل استبعاد وناس لأسباب انضباطية تقارير إعلامية جزائرية: إشادة واسعة.. مدرب "لامسيا" الفرنسي باتريس بوميل يعتنق الإسلام يقدّم مستويات لافتة هذا الموسم مع الذئاب : يقوم بأدوارا هجينة .. ريان آيت نوري مطلوب في مانشستر سيتي بمبلغ خيالي! إثر مرض وعن عمر 77 سنة: الصحفي،محمد مرزوقي،في ذمة الله خصص لدراسة المشروع التمهيدي لقانون يحدد القواعد المتعلقة بالمنافسة: اجتماع للحكومة يتعلق بمحاربة المضاربة والوقاية من وضعية الهيمنة فرقة مكافحة الجرائم الاقتصادية والمالية بالعاصمة: تفكيك جماعة إجرامية تزور يقودها رجل سبعيني لتوسعة "جنرال إلكتريك الجزائر للتوربينات- جيات": سونلغاز توقع اتفاق مع المجمع الأمريكي "جنرال إلكتريك"