مطاعم باتنة رغم التلميع بينها وبين النظافة مسافات

0 208

فريدة حدادي

من لا مهنة له بات في استطاعته فتح مطعم لتقديم ما لذ وطاب من الأكل السريع أو من الوجباب العصرية ،أما عن غياب النظافة بها فحدث عن البحر ولا حرج ، وهو ما يكاد ينطبق على مطاعم باتنة سواء منها الموجودة بوسط باتنة

حيث الأمر أدهى وأمر،أو تلك التي توجد بالأحياء الشعبية التي تبيه ما تشاء خاصة بعد العشاء حيث لا رقيب ولا حسيب،والخاسر في الأخير صحة المواطن الذي يقصد هذه المحلات التي تمردت على النظافة .

وبالفعل فقد تحولت المطاعم ومحلات الفاسد فود، في الفترة الأخيرة، إلى المتهم رقم واحد، حيث أصبحت معظم هذه المحلات لا تهتم كثيرا بشروط النظافة وبتقديمها أكلات غير صالحة للاستهلاك، في ظل غياب الرقابة، حيث تشير تقديرات جمعيات حماية المستهلك أن 90 بالمائة من محلات الأكل السريع لا تستجيب للمواصفات والمعايير المطلوبة.

من جهة أخرى يشتكي زبائن العديد من مطاعم الفاسد فود، خاصة من فئة الشباب المضطرين لاستهلاك المأكولات خارج بيوتهم، من تدني شروط النظافة في هذه المحلات، حيث تقدم للزبائن في الكثير من المرات وجبات فاسدة ، ما يتسبب لهؤلاء المستهلكين في تسممات غذائية خطيرة، حيث تتلقى جمعيات حماية المستهلك يوميا شكاوى حول المطاعم ومحلات الوجبات السريعة .

ويقوم أصحاب بعض المحلات بتخزين اللحوم بطريقة غير صحية، خاصة بالنسبة للحم المفروم الذي يستعمل غالبا من اللحوم المجمدة لانخفاض سعره مقارنة باللحم الطازج، والذي يوضع لساعات خارج الثلاجة، في حين يجب استعماله مباشرة بعد ذوبانه .

من الواجب التدخل والعمل على مراقبة تلك المحلات، حيث مديريتي التجارة والصحة والبلدية جانبا كبيرا من المسؤولية نتيجة تردي الوضع بتلك المحلات، ما يستوجب وضع قوانين تحد من ممارسات هذه المطاعم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Headlines
الاخبار::
المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية "كييف والغرب لإلحاق أكبر قدر من الضرر بروسيا" برلمانيون روس : اليابـان أداة أخــرى معادية لروسيا و الصين المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية هل الدبابات الغربية قادرة على تغيير مسار المعارك؟ وزارة الخارجية السورية: "إسرائيل" تضيف مجزرة جنين إلى سجلها الحافل بالجرائم والقتل النظام المعلوماتي الجديد الخاص بالجمارك يسمح بتسهيل عمليات الجمركة واضفاء الشفافية سيعقد في الجزائر نهاية سنة 2023 .... المنتدى السابع للبلدان المصدرة للغاز تنمية ريفية: التشجير ومكافحة التصحر محور لقاء قطاع الفلاحة عرقـــاب يستقبل الأمين العام لمنتدى الدول المصدرة للغاز نفطال شهر مارس القادم اعتماد بطاقات الدفع المسبق لتسويق منتجاتها في ظل عدة تحديات وتهديدات تواجه العالم الإسلامي وبالجزائر انطلاق أشغال الدورة 17 لمؤتمر منظمة التعاون الإسلامي اليوم سيتم تنظيمه يومي 18 و19 فيفري المقبل بالعاصمة ملتقى الجزائر للتكنولوجيا المالية والتجارة الالكترونية إثر مرض عضال وعن عمر ناهز 82 عاما .... الفنـان المجاهـد الهادي رجـب فـي ذمة الله