مصفاة الجديدة للملح الصخري ستدخل حيز الخدمة السنة المقبلة

0 381

ستدخل المصفاة الجديدة للملح الصخري بلوطاية بولاية بسكرة حيز الخدمة مطلع شهر جانفي من سنة 2019 حسب ما كشف عنه المدير العام للمؤسسة الوطنية للأملاح نبيل مغلاوي الذي أفاد بأنه تم استكمال كل شيء ولم يتبق سوى تركيب خط الأنابيب قبل الشروع في القيام في تجارب الأداء بداية شهر ديسمبر من سنة 2018، موضحا بأن آجال

الاستلام سجلت تأخرا بـ6 أشهر حيث تم في وقت سابق تحديدها في شهر جوان من السنة الجارية، مضيفا في ذات السياق بأن إنتاج الملح الصخري (كلوريد الصوديوم المتحجر الذي يتم استخراجه من المناجم) على مستوى هذه المصفاة التي تطلب إنجازها مبلغ 1500 مليون د.ج سيتم على مراحل ويتوقع عودة الاستثمار بعد 4 سنوات من الاستغلال.
كما ذكر ذات المسؤول بأن مصفاة لوطاية ستمكن الجزائر من تحقيق اكتفاء ذاتي في مجال إنتاج الملح الكيميائي الذي يستعمل في الإنتاج الصيدلاني من أجل تغطية الاحتياجات الوطنية من خلال وضع حد لعمليات الاستيراد علاوة على التصدير الذي يطمح لبلوغه، كما ستنتج هذه المصفاة ذات الطاقة الإنتاجية المقدرة بـ80 ألف طن 25 ألف طن من الملح الصيدلاني و25 ألف طن من كريات الملح و30 ألف طن من الملح الموجه للاستهلاك المنزلي والصناعي علاوة على إنتاج الملح الكيميائي عالي النقاوة المتكون من 99 9 بالمائة من كلوريد الصوديوم.
وتأتي هذه الوحدة التي انطلقت أشغال إنجازها في فيفري 2016 تعويضا للمصفاة القديمة التي دخلت حيز الاستغلال في 1982 ووضعت خارج الخدمة في 2006 وذلك بالنظر لقدم منشآتها التي أضحت لا تستجيب لمتطلبات السوق، وفيما يتعلق بإنتاج الملح أوضح المدير العام للمؤسسة الوطنية للأملاح بأنه خلال السنة المنصرمة أنتجت هذه المؤسسة التي يتواجد مقرها بقسنطينة 110 آلاف طن من الملح منها 80 ألف طن من الملح الغذائي و30 ألف طن من الملح الصناعي.

وتواصل المؤسسة الوطنية للأملاح التي تعد أكبر منتج وموزع جزائري للملح يستهدف عديد قطاعات الأنشطة على غرار الغذائي والصناعي والفلاحي والصيدلاني، وكذا مستحضرات التجميل ومعالجة المياه مواجهة المنافسة غير العادلة، لاسيما من طرف المنتجين الذين يعد إنتاجهم غير مطابق للمعايير أو بعبارة أخرى الملح غير المعالج باليود.
وتطمح المؤسسة الوطنية للأملاح التي تتوفر على 6 وحدات إنتاج و3 مراكز توزيع لتنويع تشكيلة منتجاتها وزيادة حجم عروضها عبر السوقين الوطنية والخارجية لاسيما بأفريقيا حيث عرضت المؤسسة منتجاتها في عديد الدول وشاركت في عدة صالونات.

إلياس. ر

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

الاخبار::
الوطن تطمس صورة منارة جامع الجزائر على الصفحة الأولى وزارة الشؤون الدينية..اعتداء على ذاكرة الشعب الجزائري إثر تعيين أمينة جديدة لمحافظة وإنهاء مهام اللجنة الانتقالية زوال الانشقاقات بمحافظة تيزي وزو والاستعدادw للاستحقاق القادم مست عديد القطاعات هذه مشاكل ولاية قسنطينة التي نقلها النواب للبرلمان تصفيات مونديال-2022 تأخير لقاء النيجر - الجزائر الى 12 أكتوبر شهد تألقاً لافتاً لبعضٍ من نجوم المنتخب الجزائري، خاصة في الدوريين الفرنسي والإنكليزي لكرة القدم، على غرار أندي ديلور وهشام بداوي اللذين سجلا وأنقذا فريقهما نيس من الخسارة أمام موناكو، في حين استطاع سعيد بن رحمة تسجيل الهدف الوحيد لفريقه وستهام يونايتد أمام مانشستر يونايتد. وحمل هذا التألق أرقاماً مهمة للاعبين الجزائريين طوال مشوراهم الاحترافي في الدوريات الأوروبية، فأندي ديلور يعتبر اللاعب الوحيد من الممارسين حالياً في الدوري الفرنسي الذي تمكن من التسجيل في مرمى الفرق المنافسة بألوان 5 فرق مختلفة، كما أنه أول جزائري يُحقق ذلك في تاريخ المسابقة. وسجل أندي ديلور في "الليغ1" بألوان أجاكسيو وكون ... في يوم التألق الجزائري.. أرقام تتحقق لأول مرة بأقدام بن رحمة وديلور مسعود بوجريو بقسنطينة سكان مشتة عين كبيرة يطالبون بالتهيئة والعلاج والمرافق الترفيهية إصابة خمسيني خلال انقلاب جرار بداريمو في سكيكدة يتم تزويد السكان بالمياه عن طريق الصهاريج عاصمة ولاية سكيكدة وضواحيها تعاني من تذبذب مياه الشرب بادرت بها جمعية كافل اليتيم بباتنة 1000حقيبة مدرسية ومئزر لكل يتيم متمدرس من ذوي الهمم العالية ونال البكالوريا بعد أربع محاولات المكتب الولائي للعمل التطوعي تكرم سيف الدين لونانسة شبيبة الساورة التونسي قيس اليعقوبي مدربا جديدا لـ "نسور الجنوب"