مصدر بكتيريا وباء الكوليرا منبع مائي بتيبازة

0 486

بعد خوف حذر وضجة عارمة ملأت دنيا الجزائر وشغلت الناس ،أعلن أخيرا المدير العام للوقاية بوزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات جمال فورار،اليوم السبت، عن توصل مصالح الوزارة إلى مصدر بكتيريا وباء الكوليرا في منبع مائي بسيدي لكبير في بلدية حمر العين بتيبازة، فيما كشف رئيس ديوان والي ولاية البليدة عن تسجيل حالة وفاة ثانية بمستشفى بوفاريك ، وأوضح فورار عقب اجتماع تنسيقي بين إطارات وزارة الصحة في العاصمة ، أنه تمّ تسجيل 139 حالة إصابة مشتبه بها بوباء الكوليرا في ولايات الجزائر وتيبازة والبليدة والبويرة ، بينها 46 حالة مؤكدة ، فيما توفي شخصان بسبب المرض .

وإثر هذه الكارثة الغير مسبوقة تقرر بصفة رسمية غلق (منبع المياه بسيدي لكبير) في بلدية حمر العين بولاية تيبازة بشكل فوري ، بعد تأكد احتواء مياهه على البكتيريا المسببة للكوليرا ،مع التأكيد على سلامة مياه حنفيات المنازل وصلاحيتها للشرب بالولاية التي سجلت 19 حالة إصابة بالوباء ، وذلك على غرار الولايات الأخرى مثلما سبق وأن طمأنت مصالح وزارة الموارد المائية وشركة الجزائرية للمياه وشركة المياه والتطهير لولاية الجزائر “سيال”.

وقد وارتفع عدد وفيات داء الكوليرا بولاية البليدة  إلى حالتين بعد تأكيد أمس معهد باستور أن التحاليل الطبية التي  أجراها عن الضحية (امرأة) تعود لإصابتها بداء الكوليرا حسبما أكده السبت  آيت احمد الطاهر رئيس ديوان والي الولاية، وأوضح آيت احمد الطاهر أن الضحية التي تبلغ من العمر 53 سنة و  التي كانت تعاني من تعقيدات صحية لفظت أنفاسها الأخيرة مساء أمس الخميس  بمستشفى بوفاريك و أثبتت التحاليل المخبرية التي أجراها معهد باستور الجمعة إصابتها بداء الكوليرا.

من جهة أخرى ارتفع عدد الحالات التي استقبلها مستشفى بوفاريك إلى89 حالة  تخضع حاليا إلى العلاج في الوقت الذي غادرت فيه 28 حالة مرضية المستشفى بعد  تماثلهم للشفاء،عشرون حالة منها من ولاية البليدة و سبعة من تيبازة و حالة  واحدة من العاصمة.

وأضاف رئيس ديوان الوالي أن من أصل 89 حالة الموجودة حاليا بالمستشفى,  أثبتت نتائج التحاليل المخبرية الخاصة بهم ان 39 حالة مؤكدة إصابتها بهذا  الداء يجري حاليا التكفل بهم مطمئنا المواطنين أن مياه الحنفيات بكافة تراب  الولاية صالحة للشرب و بأن شبكة مياه الشروب “سليمة” و لا تتوفر على أي جرثوم  قد يكون وراء ظهور داء الكوليرا داعيا إياهم إلى التحلي بقواعد النظافة  الضرورية .

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

الاخبار::
مؤسسة امتياز سونلغاز تنظم دورة تكوينية لفائدة الصحفيين بالطارف رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي،الفريق السعيد شنقريحة يستقبل من قبل رئيس صربيا ويسلمه رسالة من الرئيس تبون صندوق الضمان الاجتماعي لغير الأجراء "كاسنوس" بخنشلة إطلاق قافلة للتعريف بالإجراءات لفائدة العمال الغير أجراء والمتعاملين الاقتصاديين تفقد العديد من المشاريع التابعة لقطاعات السكن والتربية والي باتنة في زيارة عمل إلى بلديتي عين التوتة وأولاد عوف الـــطارف ... الاطاحة بشخص ينشط ضمن شبكة اجرامية وطنية منظمة مختصة في مجال المتاجرة بالأسلحة النارية و الذخيرة المدير العام للرقابة الاقتصادية وقمع الغش بوزارة التجارة الضرب بيد من حديد لكل من يضارب بغذاء الجزائريين النائب العام بمحكمة الجنايات بالدار البيضاء،يلتمس:10 سنوات سجنا ضد لوح و7 ضد السعيد بوتفليقة تم تسليمهم إلى المديرية العامة للحماية المدنية جمعية العلماء تتبرع بـ 250 حقيبة أكسجين نحو تكوين مهني معاصر.. !؟ الفرقة المتنقلة للشرطة القضائية عين التوتة توقف شخصين و حجز 160 قرص مخدرات باتنة عناصر الأمن الحضري العاشر توقيف شخصين قاما بسرقة هاتف نقال أم البواقي الفرقة المتنقلة للشرطة القضائية بمسكيانة توقيف شخصين وحجز 6000 قرص مهلوس