مصالح الفلاحة تستهداف تلقيح نحو 27 ألف رأس من البقر

0 240

تستهدف مصالح البيطرة بمديرية المصالح  الفلاحية ببومرداس تلقيح نحو 27000 رأس بقر ضد مرض الحمى القلاعية من خلال حملة تلقيح واسعة أطلقتها مؤخرا حسبما أفادت به مفتشة بيطرية  بذات المديرية.

أوضحت الطبيبة البيطرية وازي ليديا بأن حملة التلقيح ضد الحمى  القلاعية التي انطلقت في الفاتح من الشهر الجاري و تتواصل إلى غاية تلقيح  الحظيرة المستهدفة من رؤوس البقر تعود لنحو 4000 مربيا عبر كل الولاية.
و وفرت المصالح المعنية لهذه الحملة حسب نفس المصدر نحو 30000 لقاح خاص  بالحمى القلاعية و نحو 11000 لقاح موجه لتلقيح رؤوس البقر كذلك من داء الكلب. و جند لهذه الحملة التي تجري إلى حد اليوم في ظروف تنظيمية جيدة حسب نفس المصدر كل الإمكانيات البشرية و المادية حيث تم تسخير 20 طبيبا بيطريا من  موظفي القطاع العام و 43 طبيبا بيطريا من القطاع الخاص.
و يتوخى من هذه الحملة التلقيحية الشاملة و الإجبارية التي تقام مرتين في السنة علاوة على حماية حظيرة البقر من الأمراض و من ثمة الصحة العمومية من  الأمراض المذكورة  تمكين مربي البقر من الحفاظ على أبقارهم و من الحصول على  وثيقة الاعتماد الصحي التي تسمح لهم بالمتاجرة بمنتجات البقر خاصة منها مادة  الحليب الحيوية.
وسبقت هذه العملية التلقيحية حسب السيدة وازي حملات تلقيح أخرى تمت ما بين  شهري مارس وجويلية  من السنة الجارية تتمثل أهمها في تلقيح نحو 19000 رأس بقر  ضد داء الكلب و نحو 17.800 رأس بقر كذلك ضد داء الحمى القلاعية و تلقيح نحو  14400رأس غنم ضد الحمى المالطية و ما يزيد عن 27600 رأس غنم ضد مرض الجذري.
تجدر الإشارة إلى أن مرض الحمى القلاعية كان قد تسبب شهر ماي من سنة 2014  بالولاية قبل القضاء عليه نهائيا في ذبح صحي لنحو 500 رأس من الأبقار أصيبت  بهذا الوباء الخطير مع تسجيل نفوق 10 رؤوس أخرى عبر 15 بؤرة وباء.

معاد. ح

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

الاخبار::