مسيرة سلمية احتفالا بالربيع الأمازيغي

0 277

نظم يوم الخميس المنصرم العشرات من طلبة جامعة عبد الرحمن ميرة ببجاية مسيرة سلمية احتفالا بالربيع الأمازيغي المصادف ليوم 20 أبريل من كل سنة،حيث اعتبر الطلبة المشاركون في هذا التجمع السلمي هذا الأخير بمثابة “مسيرة أمل لتعزيز ترقية اللغة الأمازيغية خاصة تعميم تدريسها” بالمؤسسات التربوية و كذا إدماجها على مستوى مختلف مؤسسات الدولة.

كما خصص الطلبة حيزا كبيرا من هذه الوقفة السلمية للتذكير “بالنضال الطويل الذي استمر لسنوات و كذا بالتضحيات في سبيل ترقية و تدريس اللغة الأمازيغية”، حيث اعتبر الطالب فارس بقسم الأدب الأمازيغي أن “المطالبة بهذا المطلب يجب أن يكون في إطار سلمي”، مشيرا إلى أن “الجهود يجب أن تنصب الآن على الدعوة لاستعمال الحرف اللاتيني في كتابة اللغة الأمازيغية على غرار المساهمات العلمية لمولود معمري.”

وعرفت هذه المسيرة السلمية أيضا مشاركة العديد من نواب الولاية و التي جرت في ظروف جد هادئة حيث انطلقت من الحرم الجامعي بترقا أوزمور غرب المدينة و وصولا إلى ساحة سعيد مقبال، بأعالي مقر الولاية.

                                                                                                               آيت سعيد.م

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Headlines
الاخبار::
برلمانيون روس : اليابـان أداة أخــرى معادية لروسيا و الصين المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية هل الدبابات الغربية قادرة على تغيير مسار المعارك؟ وزارة الخارجية السورية: "إسرائيل" تضيف مجزرة جنين إلى سجلها الحافل بالجرائم والقتل النظام المعلوماتي الجديد الخاص بالجمارك يسمح بتسهيل عمليات الجمركة واضفاء الشفافية سيعقد في الجزائر نهاية سنة 2023 .... المنتدى السابع للبلدان المصدرة للغاز تنمية ريفية: التشجير ومكافحة التصحر محور لقاء قطاع الفلاحة عرقـــاب يستقبل الأمين العام لمنتدى الدول المصدرة للغاز نفطال شهر مارس القادم اعتماد بطاقات الدفع المسبق لتسويق منتجاتها في ظل عدة تحديات وتهديدات تواجه العالم الإسلامي وبالجزائر انطلاق أشغال الدورة 17 لمؤتمر منظمة التعاون الإسلامي اليوم سيتم تنظيمه يومي 18 و19 فيفري المقبل بالعاصمة ملتقى الجزائر للتكنولوجيا المالية والتجارة الالكترونية إثر مرض عضال وعن عمر ناهز 82 عاما .... الفنـان المجاهـد الهادي رجـب فـي ذمة الله باتنة : أمن دائرة عين التوتة توقيف شخص يروج المؤثرات العقلية قرب مؤسسة تربوية