مسرحية” سن ذق إيشث” صراع الموت والحياة واكتظاظ الذكريات

3٬507

تميز اليوم السادس من فعاليات الطبعة 11 من المهرجان الثقافي الوطني للمسرح الامازيغي، بحضور جماهيري نوعي حيث تابع العروض المقدمة والتي تتنافس على الجوائز الخاصة بهذه التظاهرة السنوية، والتي تميزت بتعدد لهجاتها ومتغيراتها الأمازيغية.

وشاركت التعاونية الثقافية الفضاء الأزرق باتنة بعمل مسرحي مميز تحت عنوان “سن ذق إيشث” من إخراج لحسن شيبة والذي نال إعجابا واسعا من قبل الجمهور، حيث يحكي العرض الصراع الذي يعرفه المريض أثناء احتضاره وخروج الروح منه بتساؤلات عديدة تجعله يسترجع شريط حياته فجأة بهذيان يفقد فيه جزء من نفسه وأحاسيسه الواقعية، تمتزج بقرع طبول الموت التي تعبر عن الأجل والنهاية واقتراب الموت، باستخدام إضاءة متنوعة بين الخافتة والقوية لتجسيد الأنين والهذيان والحقيقة والخيال.

وتجسد هذه المسرحية، صراع النفس والروح والموت والحياة، بعدما يسترجع الشخصية الرئيسية شريط حياته بآلامه وأحزانه وأفراحه من الصغر إلى غاية شبابه وكبره، حيث شارك في العرض مجموعة من الممثلين الشباب الذين أجادوا أداء أدوارهم على أحسن مايرام وسط تصفيقات واسعة من طرف الجمهور الذي تابع العرض بقوة.

كما حملت أيضا مسرحية “أذولان..أذولان” أو “راجعين..راجعين”، من إنتاج المسرح الوطني الجزائري، رسائل عديدة ومتنوعة في طياتها حملت بين رسالة الشهداء والحفاظ على تضحياتهم وحمل الرسالة القيمة التي تركوها للأجيال الحالية، فقد أجاد كاتب النص طارق عشبة، تحويل عمل الطاهر وطار المعنون بـ”الشهداء يعودون هذا الأسبوع”، إلى نص راق عالج خلاله العديد من القضايا الشائكة، الاجتماعية والإدارية والسياسية ويقدم أملا في عودة الشهداء يوما إلى الحياة لمشاهدة الأمانة التي خلفوها لأبنائهم .

المسرحية تحكي أيضا طغيان الزوج ومعاناة زوجته معه في ظل الظلم والتجبر الذي عاشته طوال حياتها بعد استشهاد زوجها الأول، كما يتناول إشكالية الحقيقة والكذب وأمل العودة للحاضر والخوف من العودة، بعروض كوريغرافية ممتعة .

التعليقات مغلقة.

الاخبار::
النادي الرياضي القسنطيني بلوزداد قريب من خطف المدرب ميلود حمدي أول لاعب جزائري يعارض "السوبرليغ"... من هو؟ بطولة كأس العرب لكرة القدم القصة الكاملة لحقيقة انسحاب الجزائر من البطولة 3 حجج قوية تدفع الاتحاد الدولي لمنع منافسة "سوبر ليغ" بعد الأسبوع الأول من رمضان الغلاء الفاحش وكساد البضائع أهم ما ميز الوضع الاجتماعي بجيجل مجهودات جبارة من الحماية المدنية لإخماده حريق مهول يأتي على مستودع ألمنيوم ببالما بقسنطينة بسبب تأخر تسوية مستحقات العمال المالية اجتماع طارئ بمديرية الصحة لوقف احتجاج بمستشفى زيغود يوسف بقسنطينة أم البواقي الاعتداء على طالبة جامعية بالسلاح الأبيض بالتزامن مع سهرات رمضان فرقة "الأصيل للإنشاد والمديح" تحيي حفلا إنشاديا بخنشلة غرداية معالجة 724 قضية خلال 3 أشهر الأخيرة الأغواط سارقي المحلات التجارية في قبضة الأمن قال أنها تفوقت على نظيرتها اليابانية وزير النقل يشيد بالكفاءات الجزائرية المشرفة على إعادة الاعتبار لنفق جبل الوحش