متى يعود للبحث العلمي هيبته..؟!

130

وزير التعليم العالي السابق يقول “أنه لا تهم لغة البحث بقدر ما يهم البحث نفسه،فاللغة وسيلة لا غير…” في إشارة منه إلى التخلي عن مشروع إحلال الانجليزية محل الفرنسية المسيطرة على جامعاتنا وإدارتنا،بمعنى أن الاستمرارية في الإدارة الجزائرية ترجع إلى الأشخاص وليست مبدأ من مباديء تسيير المرفق العام ..؟

لا علينا نعود إلى موضوعنا،إن الكثير من الناس لا يدرك مدى حجم الأموال التي تصرف بسخاء دون نتيجة ميدانية ،من قبل الخزينة العمومية على ما يسمى بالباحثين الجزائريين ، في كلياتنا معاهدنا ومدارسنا العليا، والذي يصطلح عليه داخل أروقة عليها جامعيا “المخابر” كل حسب اختصاصه، وهو تناول موضوعا معينا بالبحث من طرف مجموعة من الأساتذة، قد يكون ذلك في الأدب أو القانون أو الكيمياء أو الإعلام الآلي، بحيث يتوج في آخر المطاف بمذكرة تودع لدى الجهة المختصة بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي ،وهذا بعد شهور يكون الأستاذ قد صرف خلالها من الأموال الشيء الكثير دون أن تستغل ما توصل إليه الباحثون من نتائج .. !

لكن الأمر لا ينتهي عند هذا الحد من صرف الأموال،حيث يستفاد كل أستاذ مدرس بمنحة تربص في الخارج على حساب الميزانية المخصصة من قبل الدولة للوزارة المعنية بغية تحسين المستوى العلمي للأستاذ ومواصلة لعملية البحث العلمي..؟

والذي يحصل أن أغلب الأساتذة الذين يذهبون بمنحة للتربص يعودون كما ذهبوا باستثناء صرفهم للمبلغ المرصد للعملية في جهات أخرى بعيدة عما رصد له، أو يتم ادخاره في كل مرة لتقضى به حاجات شخصية..!
الجميع يسعى إلى البحث العلمي ولا شك ولكن الحقيقة غير ذلك ،فالنتيجة ضئيلة وما التصنيف العالمي لأفضل 500 جامعة على القارات الخمس الذي عرى جامعاتنا وجعل منها هياكل خارج التصنيف،وأساتذتنا أضحوكة أهل العلم والناس أجمعين،إلا دليلا على أننا نصرف أموال الشعب في غير وجهتها الحقيقية ودون رقابة تذكر أو تأنيب ضمير..؟!

التعليقات مغلقة.

الاخبار::
باتنة فرقة قمع الإجرام بأمن الولاية توقيف شقيقين وحجز 4200 مهلوسات من عائلة واحدة ويقطنون بحي النهضة اختناق 6 أشخاص بغاز أحادي أكسيد الكربون م البواقي الشرطة القضائية بأمن دائرة عين ببوش توقف 3 أشخاص وحجز 17 غ من الكيف فيما تم تبرئة الإطارات السابقة بشركة موبيليس إدانة الإخوة بن حمادي بعقوبة بين 3 سنوات وسنتين عن المركز الوطني للوثائق و الصحافة و الصورة والإعلام إصدار مجلة خاصة بالانتخابات المحلية لـيوم 27 نوفمبر في اختتام الندوة الوطنية للإنعاش الصناعي،بن عبد الرحمن: الإعفاءات الجمركية بلغت 10 مليار دولار في سنتين السلطة والشعب وبناء دولة..!؟ بخصوص ملف انجاز مركب للغاز الطبيعي بأرزيو تأجيل جلسة محاكمة وزير الطاقة السابق شكيب خليل الأغواط اتحاد الطلبة والمتدربين الموريتانيين يحتفي بعيد استقلال بلاده ليستفيد الطلبة من خدماتها قافلة ابتكار للبحث العلمي بجامعة سوق أهراس بني أحمد في جيجل السكان يشتكون إنقطاع شبكة الانترنت منذ أكثر من شهرين رحيم سترلينغ نجم نادي مانشستر سيتي الإنكليزي علينا الاستمرارفي المشوار وفي كل جولة علينا بالانتصار