ما هو النمش

10
يظهر النمش على البشرة على شكل بقع مسطحة غير بارزة وعادة ما يكون لون النمش بني فاتح، كما يمكن أن يظهر في بعض الأحيان باللون الأحمر أو البني الغامق.

يظهر النمش على الوجه والجسم لدى جميع الأفراد بجميع الأعمار بعد التعرض لأشعة الشمس المباشرة، وعادة لا يكون أمرًا مقلقًا كما من الممكن أن يخف ويختفي أثناء فترة الشتاء.

ما هي أنواع النمش؟

يعتقد أغلب الناس بأن النمش يأتي بنوع واحد، وأنه يظهر بشكل ولون واحد فقط، ولكن الحقيقة أن هناك نوعين من النمش واللذان يختلفان بالعديد من الخصائص والميزات.

أنواع النمش

النوع الأول: الإيفيلدات

يعد النمش من النوع الإيفيلدات الأكثر شيوعًا بين الناس، خاصة ذوي البشرة الفاتحة، وعادة ما يرتبط بوجود عوامل جينية لدى الفرد. يظهر هذا النوع من النمش غالبًا بعد التعرض لأشعة الشمس، والذي يكون على شكل بقع صغيرة، والتي تكون بحواف غير منتظمة وذات لون يتراوح من اللون الأحمر إلى اللون البني الفاتح.

النوع الثاني: التصبغات الشمسية

أقل شيوعًا بين الناس، وعادة ما يظهر هذا النوع من النمش في الأماكن من البشرة التي تعرضت مسبقًا للإصابة بتلف أو حروق نتيجة التعرض للشمس.

تكون التصبغات الشمسية على شكل بقع كبيرة، والتي تكون منتظمة الشكل وعادة ما تظهر بلون أغمق من لون بقع النوع الأول من النمش.

هل يدل النمش على وجود مشاكل صحية؟

يعتبر النمش حاله كحال الشامة، إذ عادة ما يكون غير ضار ولا يدل على أي مشاكل صحية

الشكل غير منتظم.

اللون غير موحد، كأن تحتوي البقعة الواحدة على عدة الوان.

الحجم، والشكل، واللون غير ثابت بل يتغير في كل فترة.

حدوث الحكة.

حدوث النزيف.

يجب زيارة الطبيب في حال ظهر النمش في أماكن من الجسم لا تتعرض لأشعة الشمس المباشرة، فمن الممكن أن تكون البقع الظاهرة على سطح بشرته ناجمة عن الإصابة بسرطان الجلد أو غيرها من المشاكل

فريدة حدادي

التعليقات مغلقة.

Headlines
الاخبار::