ليت الزمان يعيد نفسه..!

2٬688

بالتأكيد والكل يقر بأن ما من يوم يمر إلا وقد ترك وراءه ذكريات، في النفوس والقلوب،على جميع الأصعدة السياسية والثقافية والعلمية وأيضا في الصناعة والتجارة،ولذلك كثيرا ما نسمع وبكثير من الحسرة ..”إيه يا زمن الفن الجميل” ،فاليوم لم يعد كذلك ،ليس في الفن فقط وإنما وفي جميع الميادين ، فحدث عن البحر ولا حرج..!

فالصحفي والإعلامي ، الجامعي والسياسي ورجل الأعمال ،وفي جميع محطات العمل وعلى اختلاف أماكنها و زمانها ،ولا على تنوع ألوانها واتجاهاتها ، فهي بلا طعم ولا رائحة ولا هدف ، وكأن الكرة الأرضية والشمس التي تشرق وتغيب عنها لم تعد بنفس الحجم والوهج أو الإضاءة ، وكأنها تسير إلى نقصان وهي بالفعل كما حدد ذلك العلماء ،ولكن ليس بهذا المقدار والنسبة المذهلة التي أصابت الكثير منا في المقتل..؟

المزيد من المشاركات

ربما يكون ذلك جراء الأزمة المالية التي ضربت العالم في الصميم وفي “المليان” كما يقول الأشقاء في مصر،ولكن وكما يعلم الجميع نحن في أزمة اقتصادية منذ أن دخلنا رغم إرادتنا في دوامة ما يسمى “اقتصاد السوق” الذي ربح فيه على حساب الغلابة من ربح وخسر فيه من خسر دون أن يلتفت إليه أحد من العالمين..!

فهل يعقل أن مؤسساتنا وبعد ما يزيد عن نصف قرن من الاستقلال، هي في تدهور مستمر رغم الجهود المبذولة والأموال التي تصرف عليها بسخاء من أجل تحسين الأداء ومن أجل أن تواكب العصر، فلا الطائرة طائرة ولا الجامعة جامعة ولا الإدارة إدارة ،ولا كرة القدم كرة..؟

فهل يحتاج الأمر منا إلى ديكتاتورية خاصة أو تسيير وطني عسكري، لكي نبلغ إلى المستوى المطلوب اقتصاديا وسياسيا وإداريا، وهذا بعد أن عجز المدنيون على تقديم البديل الأفضل، وبالتالي الوصول بالبلاد إلى ما يريده كل وطني غيور،فالكفاءات موجودة وعلى كل المستويات ،ولكن هي مقبورة ولا يراد لها من الغير أن تظهر للعيان وفي الميدان ..؟ !

التعليقات مغلقة.

الاخبار::
أولمبياد/ مصارعة اغريقية رومانية الجزائري عبد الكريم فرقات يخوض منازلة الاستدراك ممفيس ديباي حريف وهداف... هل وجد برشلونة الرقم 9 المفقود؟ محرز يُسجل ويصنع.. وينال الثناء بلفتته الرائعة مع لاعب شاب سكيكدة الوالي يؤكد رفع حصة الولاية من الأكسجين الطبي خسائر كبيرة والنيران تهزم جهود المصالح المختصة مواطنون يلبون النداء للمساعدة في إخماد النيران بغابات قسنطينة أولاد رحمون في قسنطينة سكان القراح يطالبون بتجهيز قاعة العلاج وتدعيمها بالأخصائيين وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عبد الباقي بن زيان: الرقمية تعتبر أحد أهم تحديات القطاع حاليا ومستقبلا تم عرضها خلال اجتماع للحكومة ، برئاسة الوزير الأول تحديد خمسة محاور استراتيجية لأداء أفضل للاقتصاد الوطني بخصوص علاقات الأخوة والتضامن التاريخية التي تربط البلدين لعمامرة يستقبل من طرف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي التي كانت قد انعقدت يوم 27 جويلية الماضي انضمام الكشافة الإسلامية الى الجمعية العالمية للمرشدات على مستوى مرتفعات الحظيرة الوطنية للشريعة بالبليدة الحماية المدني تتمكن من إخماد 70% من حريق الغابة شعب متضامن لا يهزمه كورونا..؟ !