لحساب ديوان تنمية الزراعات الصناعية بالأراضي الصحراوية بغرداية: تخصيص 16148 هكتارا موجهة للمهتمين بالزراعات الإستراتيجية

15

تم تخصيص مساحة فلاحية قوامها 16148 هكتارا موجهة للمستثمرين المهتمين بتطوير الزراعات الإستراتيجية الكبرى بولاية غرداية لحساب ديوان تنمية الزراعات الصناعية بالأراضي الصحراوية،حسبما أستفيد لدى مديرية المصالح الفلاحية بالولاية.
وقد خصص هذا المشروع الفلاحي الهام -الذي حددت مساحته ببلدية المنصورة في الموقع المسمى “شيبارقة” على بعد حوالي مائة كلم جنوب غرداية، وهي المنطقة التي يراهن عليها لتطوير محاصيل فلاحية إستراتيجية كبرى بهذه الولاية والمحاذية للطريق الوطني رقم (1) – حصريا للمستثمرين الفلاحيين في إطار الإستصلاح الفلاحي، مثلما أوضح مدير المصالح الفلاحية،سيد أحمد ملاحي.
هذه الأراضي، التي تم تحديدها من قبل فريق تقني فلاحي بمشاركة مصالح مسح الأراضي ومنتخبين محليين، يتوخى منها تشجيع الإستثمار في قطاع الفلاحة، سيما الزراعات المكثفة والعصرية والإستراتيجية.
وأشار المتحدث إلى أن توجيه تلك الأراضي للإستثمار الفلاحي يأتي بهدف تشجيع أنشطة فلاحية قابلة للاستمرار وبحجم كاف،من أجل تطوير وتكثيف عمليات الإنتاج وضمان ربحية الاستثمارات المنجزة.
و يضاف إلى ذلك ضمان ظروف الإستقرار والاستدامة والأمن للمستغلين بهدف ترقية الاستثمار والمساهمة بالتالي في الأمن الغذائي للبلاد، خاصة في مجال الزراعات الإستراتيجية المكثفة (زراعة الحبوب وأعلاف الأنعام وزراعة الذرة).
و تحقيقا لهذه الغاية،أحدثت السلطات العمومية مطلع 2021 ديوانا مكلفا بتنمية الزراعات الصناعية بالأراضي الصحراوية لتمكين المستثمرين الراغبين في اقتحام مجال تنمية المحاصيل الإستراتيجية الكبرى من التغلب على المعوقات التي تحول دون الولوج إلى عالم الفلاحة وذلك باعتماد وسائل الإنتاج الحديثة على مساحات شاسعة.
”تكمن المكانة الممنوحة للمحاصيل الإستراتيجية في الرغبة في إنشاء أقطاب فلاحية مخصصة للزراعات المكثفة في مناطق الجنوب التي تتميز بكونها غنية بالموارد المائية بفضل الآبار المتوفرة وربطها بالطاقة الكهربائية من أجل ضمان أمننا الغذائي مما يتعين ولتخفيض فاتورة الإستيراد تعزيزه من خلال ضمان أنشطة الصناعة الغذائية والتحويلية والحفظ بغرض توفير فرص عمل للشريحة الشبانية من ساكنة هذه المناطق الصحراوية ”.
و أبرز المتحدث بأن “تشجيع تنمية المحاصيل الإستراتيجية، خاصة شعبة الحبوب، يهدف إلى تحسين مستوى إنتاج الحبوب وزيادته وتأمينه فضلا عن ضمان الإكتفاء الذاتي الغذائي وتقليص فاتورة الإستيراد”.
و أردف قائلا : “ومن أجل ذلك، أطلقت السلطات العمومية منصة رقمية تتيح للمستثمرين الراغبين في الإستفادة من العقار الفلاحي في إطار الاستصلاح تقديم طلباتهم عن بعد عبر ديوان تنمية الزراعات الصناعية بالأراضي الصحراوية”.
و من جهته،خصص الديوان الوطني للأراضي الفلاحية مساحة تقارب 2950 هكتار تمثل حوالي عشرين محيطا فلاحيا موزعة عبر مختلف مناطق ولاية غرداية لاستقبال المستثمرين الفلاحيين في إطار صيغة الامتياز ومنصة رقمية أطلقت مؤخرا والتي تسمح للمستثمرين الراغبين بإيداع طلباتهم عبرها ، حيث تتضمن معلومات مفصلة حول كل محيط .
و تحصي ولاية غرداية مساحة فلاحية قوامها 724.612 هكتار من ضمنها 24000 هكتار صالحة للزراعة ومسقية بنسبة مائة بالمائة و700.541 هكتار من المراعي، حسب معطيات مديرية المصالح الفلاحية.
سامعي محمود

التعليقات مغلقة.

Headlines
الاخبار::
لتسهيل عملية رفع الأموال في السوق المالي وتبسيط الإجراءات: لجنة تنظيم عمليات البورصة تصادق على نص لإنشاء آليات جديدة بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني،غوتيريش: ضرورة وقف إنساني لإطلاق النار يمتد لأجل طويل بغزة تحت شعار"دعوة للزارعة وعودة للفلاحة ورجوع للأصالة": انطـلاق بولايـة ورقلة فعاليات الطبعة الأولى لعيد النخلة مما يتطلب التحرك لطردهم من المنتظم الأممي،في ندوة للذاكرة: الاستمرار في عدم معاقبة الصهاينة سمح لهم بالتمادي في الإجرام خلال حفل أقيم العاصمة حضره وزير الاتصال "محمد لعقاب": تكريم الفائزين في مسابقة متعامل الهاتف النقال "أوريدو" أعوان الرقابة وقمع الغش ورفقة الدرك الوطني بالبليدة: حجز 3500 كيس حليب مدعم كان موجها لأغراض أخرى أرملة الشهيد قمي العربي وأرملة المجاهد معيبش صالح: المجاهدة جنين بيروشو في ذمة الله عن عمر ناهز 92 سنة إرهاب الطرقات مازال متواصلا..؟ ! تبسة: تسليم إجازات الصيد لـ 235 صياد فضلا عن الآجال في تجسيد المشاريع التنموية: رئيس بلدية الخروب بقسنطينة يشدد على احترام المعايير التقنية رغم تدخل الوالي في وقت سابق: الاحتقان الداخلي والخلافات تزيد من تأزم الوضع بلدية عنابة تحت إشراف مديرية التجارة: برنامج خاص لتموين السوق بالمواد الواسعة الاستهلاك بأم البواقي