لتصنيفها كإرث عالمي/مصالح ولاية الجزائر تحضر ملفا خاصا بحديقة التجارب بالحامة

0 257

شرعت مصالح ولاية الجزائر في تحضير ملف خاص بحديقة التجارب بالحامة لتصنيفها كإرث عالمي حسبما ما صرح به والي الولاية السيد عبد القادر زوخ الذي كشف عن تنظيم ندوة دولية حول هذا المعلم مستقبلا من أجل دعم فرصة الحديقة لتحظى بالمكانة العالمية التي تستحقها.
وأوضح الوالي زوخ على هامش زيارة وفد عن منظمة اليونسكو التابعة لهيئة الأمم المتحدة لحديقة الحامة في إطار تنظيم وزارة الثقافة لندوة دولية حول مدينة القصبة العتيقة ان تصنيف حديقة التجارب كإرث عالمي يتطلب اجراءات معينة و قد شرعت الولاية “فعليا ” في تحضير الملف الخاص بذلك في انتظار عرضه على لجنة وطنية مع تنظيم ندوة دولية مستقبلا لتعزيز و دعم فرصة تصنيفها .
من جهته، قال السيد بولحية عبد الكريم مدير الحديقة أن كل الظروف تسير لصالح تصنيف الحديقة كارث عالمي، مذكرا بحصيلة سنة 2017 التي عرفت خلالها الحديقة زيارة ما لا يقل عن 1.8 مليون زائر، مقارنة بسنة 2016 أين استقبلت الحديقة أزيد من 1.4 مليون شخص فيما سجل توافد ما نحو 18.600 زائر على الحديقة خلال أول أيام السنة الجديدة 2018.
وتميزت عملية تسيير هذا الفضاء الذي يعد بمثابة رئة الجزائر العاصمة خلال السنة المنقضية بتحويله إلى مؤسسة عمومية اقتصادية تابعة لمصالح الولاية كما عرفت الحديقة السنة الماضية إطلاق مشروع جرد ممتلكاتها الطبيعية، بهدف إدراجها مجددا ضمن قائمة الحدائق العالمية المعترف بها دولياي حيث تم تنصيب مجلس علمي للعمل على إعادة بعث الجرد و التصنيف داخل الحديقة لتثمين مكتسباتها الطبيعية و العمرانية والتاريخية.
كما استرجعت تماثيل الحديقة الانجليزية بحديقة التجارب بالحامة و التي تمثل رؤيا النحات والفنان الفرنسي “إميل جون جوزف قوديسار ” للتقاليد و العادات الأصيلة لمختلف نواحي الوطن رونقها الأصلي خلال سنة 2017 بعد انتهاء أشغال ترميمها، التي جاءت لتدارك “حالة التشويه و التدهور”، الذي وصلت اليه جراء ممارسات غير مسؤولة من قبل مرتادي الحديقة خلال الثلاث سنوات الأخيرة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

الاخبار::
تعليمات وزارية تضرب عرض الحائط بعاصمة الشرق طلبة مقيمون بالأحياء الجامعية بقسنطينة يطالبون بتوفير الإطعام والمرافق مـن نشاطات أمـن ولايـة باتنة حسب المدير العام للصندوق الوطني للعمال غير الأجراء إلغاء العقوبات التأخر في تسديد الاشتراك قرار شجاع حسب ما أفادت به وزارة الصحة وخلال 24 ساعة الأخير تسجيل 124 إصابة و176 تماثل للشفاء و16 وف بغية استخراج المستخلصات الصيدلانية ومواد التجميل 158 كلم خاصة بغرس التين شوكي بباتنـــة إثر تغيرات طرأت على لون وذوق ورائحة المياه بجيجل بيان للجزائرية للمياه يطمئن على جودة المياه بالعوانة بعد الالتهاب الغير مبرر لأسعار اللحوم البيضاء والمواد الأساسية دعوات المقاطعة قد تأتي أكلها بعد تجاوزها مستويات قياسية..؟ بعيدا عن هموم مهنة المتاعب..!؟ شركة الخطوط الجوية الجزائرية قد تلجأ لطلب مساعدات مالية الاستئناف الجزئي للنشاط يمثل 07 % من برنامجها العادي على خلفية مقتل الإمام وأستاذ التعليم القرآني خالد صالحي مجلس الأئمة.. ضرورة تعميق التحقيق في القضية توضيح من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بخصوص توظيف حاملـي شهـادة الدكتـوراه والماجستيـر خلال حفل تكريم أبطال الجزائر بنادي عيسى مسعودي، محمد بغالي : إبرام اتفاقية تعاون لمدة سنة مع الرياضيين البارالمبين