لا يمكن العمل بمقياس الدين في الثقافة والفن

0 312

في رد يعلوه غضب وتشنج قال وزير الثقافة عزّ الدين ميهوبي، في رده على نائب طالبت بنقل تمثال عين الفوارة إلى المتحف، حيث هاجم ميهوبي أفكار هؤلاء الذين ينتمون إلى الأحزاب الإسلامية بقوله مثلها هو من يستحقّ أن يكون في المتحف،وأضاف بتهكم “لا يكمن العمل بمقياس الدين في الثقافة كي لا نحوّل الجزائر إلى كابول”.


أعاد ميهوبي، الجدل بخصوص التماثيل التي احتجّت عليها تيارات إسلاماوية، وذلك من خلال ردّه على سؤال شفوي لنائب برلمانية عن تحالف النهضة والعدالة والبناء، سامية خمري، طالبت بنقل تمثال عين الفوارة إلى المتحف. واتّهم ميهوبي، الإسلاميين، بنقل أفكار شائعة في أفغانستان التي حُطّمت بسببها كلّ التماثيل الحجرية التي تعود إلى آلاف السنين.
وقال الوزير: «نحن نتكلم عن الحضارة والثقافة وأهل الدين هم من يفتون في أمور الدين»، مضيفا أنه» لا يكمن العمل بمقياس الدين في الثقافة كي لا نحوّل الجزائر إلى أفغانستان التي تحطم فيها التحف الأثرية التي تعود إلى ألاف السنينّ». وواصل وزير الثقافة حديثه بلهجة غضب، إزاء أفكار متطرّفة انتشرت بقوّة، وتسبب بتحطيم تثمال «عين الفوارة» الخريف الماضي.
سامعي محمود

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

الاخبار::
الوطن تطمس صورة منارة جامع الجزائر على الصفحة الأولى وزارة الشؤون الدينية..اعتداء على ذاكرة الشعب الجزائري إثر تعيين أمينة جديدة لمحافظة وإنهاء مهام اللجنة الانتقالية زوال الانشقاقات بمحافظة تيزي وزو والاستعدادw للاستحقاق القادم مست عديد القطاعات هذه مشاكل ولاية قسنطينة التي نقلها النواب للبرلمان تصفيات مونديال-2022 تأخير لقاء النيجر - الجزائر الى 12 أكتوبر شهد تألقاً لافتاً لبعضٍ من نجوم المنتخب الجزائري، خاصة في الدوريين الفرنسي والإنكليزي لكرة القدم، على غرار أندي ديلور وهشام بداوي اللذين سجلا وأنقذا فريقهما نيس من الخسارة أمام موناكو، في حين استطاع سعيد بن رحمة تسجيل الهدف الوحيد لفريقه وستهام يونايتد أمام مانشستر يونايتد. وحمل هذا التألق أرقاماً مهمة للاعبين الجزائريين طوال مشوراهم الاحترافي في الدوريات الأوروبية، فأندي ديلور يعتبر اللاعب الوحيد من الممارسين حالياً في الدوري الفرنسي الذي تمكن من التسجيل في مرمى الفرق المنافسة بألوان 5 فرق مختلفة، كما أنه أول جزائري يُحقق ذلك في تاريخ المسابقة. وسجل أندي ديلور في "الليغ1" بألوان أجاكسيو وكون ... في يوم التألق الجزائري.. أرقام تتحقق لأول مرة بأقدام بن رحمة وديلور مسعود بوجريو بقسنطينة سكان مشتة عين كبيرة يطالبون بالتهيئة والعلاج والمرافق الترفيهية إصابة خمسيني خلال انقلاب جرار بداريمو في سكيكدة يتم تزويد السكان بالمياه عن طريق الصهاريج عاصمة ولاية سكيكدة وضواحيها تعاني من تذبذب مياه الشرب بادرت بها جمعية كافل اليتيم بباتنة 1000حقيبة مدرسية ومئزر لكل يتيم متمدرس من ذوي الهمم العالية ونال البكالوريا بعد أربع محاولات المكتب الولائي للعمل التطوعي تكرم سيف الدين لونانسة شبيبة الساورة التونسي قيس اليعقوبي مدربا جديدا لـ "نسور الجنوب"