كيم استعاد تاريخ إسرائيل وباكستان والهند

0 173

طوال سبع سنوات، اتبع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون استراتيجية المواجهة لبناء ترسانته النووية، فوقعت الانفجارات تحت الأرض، وأُطلقت الصواريخ في السماء، كل ذلك كان بهدف إيصال رسالة مفادها أن البرنامج النووي لبلاده لا رجعة فيه.

لكن مسؤولين حاليين وسابقين من المخابرات الأميركية يقولون إن كيم يغير نهجه الآن، ليتناسب مع الرئيس دونالد ترامب الذي التقى به لبضع ساعات قبل ثلاثة أشهر في سنغافورة.

وتشير الأدلة المتاحة أن كوريا الشمالية لم تتوقف عن الوقود النووي وإنتاج الأسلحة، كما اعتادت بنشاط ملحوظ.

وبالنظر إلى هذه الأدلة، تقول صحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية إنه يبدو أن كيم استعاد تاريخ إسرائيل وباكستان والهند، فأبقى محافظا على هدوئه، دون أي اختبارات نووية علنية، أو خلق أزمات، الأمر الذي يجعل ترامب يعتقد أن جهود نزع السلاح النووي على المسار الصحيح.

وذكرت الصحيفة الأميركية أن “صبر وتسامح” كيم ساعداه في “الحفاظ على مجموعة الكلمات الدافئة التي تلقاها من ترامب”. وقبل أسبوع، أشاد الرئيس الأميركي بكيم، الذي قال إنه أقام علاقة خاصة معه، بعد أن امتنع الزعيم الكوري الشمالي عن عرض الصواريخ في شوارع بيونغ يانغ خلال احتفال عسكري.

أول تحدِ لـ”ترامب-كيم

ومن المقرر أن يزور رئيس كوريا الجنوبية مون جيه-إن الزعيم الكوري الشمالي في بيونغ يانغ، الثلاثاء المقبل، في ثالث اجتماع بينهما هذا العام.

وعلى مدى ثلاثة أيام، من المتوقع أن يناقش الرجلان “إعلان السلام” الذي قالت كوريا الشمالية إنه يجب أن يسبق أي مناقشة إضافية لنزع السلاح.

ويعدّ هذا الاجتماع أول تحد حقيقي بعد لقاء كيم-ترامب في سنغافورة، وبالرغم من ذلك قال البيت الأبيض إنه منفتح بشأن انعقاد اجتماع ثان مع زعيم كوريا الشمالية.

وبعد عام من إعلان ترامب أن كيم أمام خيارين إما نزع السلاح بسرعة أو مواجهة “النيران والغضب”، يقول الآن إن هناك متسعا من الوقت لحل الأزمة.

ويصف بعض كبار مستشاري الأمن القومي للرئيس الأميركي تصريح ترامب، في يونيو، عندما قال: “لم يعد هناك تهديد نووي” من كوريا الشمالية بـ”الخطأ الهائل”، لأنه عُد إشارة للصين وروسيا بانتهاء الأزمة، ومن ثم استئناف التجارة مع بيونغ يانغ.

 

 

ع. بوعزيز

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

الاخبار::
إصابة خمسيني خلال انقلاب جرار بداريمو في سكيكدة يتم تزويد السكان بالمياه عن طريق الصهاريج عاصمة ولاية سكيكدة وضواحيها تعاني من تذبذب مياه الشرب بادرت بها جمعية كافل اليتيم بباتنة 1000حقيبة مدرسية ومئزر لكل يتيم متمدرس من ذوي الهمم العالية ونال البكالوريا بعد أربع محاولات المكتب الولائي للعمل التطوعي تكرم سيف الدين لونانسة شبيبة الساورة التونسي قيس اليعقوبي مدربا جديدا لـ "نسور الجنوب" مباراة الجنون الكروي 4 ركلات جزاء في 40 دقيقة.. والنتيجة تعادل بين إشبيلية وسالزبورغ ما سبب أزمة يوفنتوس؟ بونوتشي يُجيب تعليمات وزارية تضرب عرض الحائط بعاصمة الشرق طلبة مقيمون بالأحياء الجامعية بقسنطينة يطالبون بتوفير الإطعام والمرافق مـن نشاطات أمـن ولايـة باتنة حسب المدير العام للصندوق الوطني للعمال غير الأجراء إلغاء العقوبات التأخر في تسديد الاشتراك قرار شجاع حسب ما أفادت به وزارة الصحة وخلال 24 ساعة الأخير تسجيل 124 إصابة و176 تماثل للشفاء و16 وف بغية استخراج المستخلصات الصيدلانية ومواد التجميل 158 كلم خاصة بغرس التين شوكي بباتنـــة