كيف تعرفين أن طفلك مصاب بتأخر وعسر في النطق؟

1٬482

يختلف عدد الكلمات التي يقولها الأطفال بانتظام في مختلف الأعمار اختلافاً كبيراً من طفل إلى آخر ولكن هناك بعض الإرشادات التي يمكن أن تساعدك في معرفة ما إذا كان هناك تأخر في الكلام يحتاج إلى تدخلات وعلاجات فإن نهج الانتظار والترقب للأطفال الذين يتحدثون متأخراً هو نتيجة المفاهيم الخاطئة حول تطور اللغة النموذجي فيما يلي خمس علامات للبحث عنها لمعرفة ما إذا كان طفلك يعاني من تأخر في الكلام.

لديه صعوبة في تقليد الأصوات
يجب أن يكون الأطفال الذين تبلغ أعمارهم 18 شهراً أو أكثر قادرين على تقليد الأصوات، بمجرد أن يبلغوا من العمر عامين عليهم أن يكونوا قادرين على قول كلمات تتجاوز مجرد تقليد الأصوات، وأن يتم تقليدك لتشجيعهم على قول ماما و داداواستخدام تلك الكلمات البسيطة وما شابهها قبل 18 شهراً.


صعوبة اتباع التعليمات الشفهية البسيطة
في سن الثانية يجب أن يكون الأطفال الصغار قادرين على فهم واتباع الإرشادات البسيطة ويستجيبون مثلاً لجملة من فضلك أحضر لي اللعبة ، لذلك دربي ابنك على استخدام اللغة بإعطائه الأوامر لاختبار ذلك جنباً إلى جنب مع التحدث معه بانتظام لمساعدته على تعلم اللغة بالطبع.

لا يمكنه نطق الكلمات وفهمها
يجب أن يكون الآباء على وشك فهم حوالي نصف كلام الطفل في عمر عامين، في سن الثالثة يجب أن يكونوا قادرين على فهم 75 بالمائة، على أن يفهم الأطفال في سن الرابعة جيداً حتى من قبل الغرباء، إذا كان لديه مشكلة في تذكر الكلمات التي تعلموها بالفعل فهذا سبب آخر للتواصل مع الطبيب.

إذا كان طفلك لا يستخدم الإيماءات للتواصل قبل 12 شهراً فقد يكون ذلك علامة على تأخر الكلام، تعتبر الإيماءات طريقة مبكرة للتواصل ومقدمة للحديث، ومع ذلك إذا كان طفلك يبلغ من العمر 18 شهراً أو أكبر ولا يزال يفضل الإيماءات على إصدار الضوضاء أو قول الكلمات للتواصل فقد يكون ذلك علامة على تأخر الكلام، يجب أن يصدر الأطفال أصوات هديل وأصوات أخرى وإذا لم يفعلوا ذلك فهذه علامة أن في الأمر شيئاً عليك متابعته.

هناك العديد من الاحتمالات بما في ذلك ربط اللسان واضطرابات مثل تعذر الأداء النطقي عند الأطفال وفقدان السمع والتوحد والمشكلات العصبية مثل الشلل الدماغي أو الإعاقة الذهنية، توجد علاجات لمعظم أسباب تأخر الكلام ولكن يجب أولاً تشخيص السبب،وقد يحيلك طبيب الأطفال إلى اختصاصي سمع أو طبيب أعصاب أو اختصاصي أمراض النطق واللغة أو غيره من المتخصصين اعتماداً على ما يشتبهفي أنه قد يكون السبب

التعليقات مغلقة.

Headlines
الاخبار::
جيجل ... عمال عقود ما قبل التشغيل في القطاع الاقتصادي يعودون للاحتجاج في حوادث متفرقة... اختناق 13 شخصا في عدة ساعات بقسنطينة مسابح وملاعب رياضية إنجاز 10 مشاريع رياضية وشبانية في الأفق بسوق أهراس وزيري التجارة وترقية الصادرات والصناعة من برج بوعريريج: الدعوة لضرورة مضاعفة الجهود لرفع من نسبة الإدماج المنتج الجزائري نحـو قانـون إعـــلام متصالـح..؟! ياتنة :عناصر فرقة البيئة و العمران حجز 36 كلغ من اللحوم غير صالحة للاستهلاك باتنة : الفرقة المتنقلة للشرطة القضائية الثانية حملة توقف 03 أشخاص وحجز 1000 مؤثرات عقلية باتنة:عناصر الأمن الحضري الخامس توقيف 04 أشخاص قاموا بإنشاء حظائر غير شرعية الوزير الأول يتباحث مع نظيره السنغالي سبل تعزيز التعاون بين البلدين تحسبا للقاء المنتخب الوطني بنظيره السنغالي .... انطلاق بيع تذاكر المقابلة المقرر يوم السبت القادم تنصيب "الشريف مريبعي" رئيسا للمجمع الجزائري للغة العربية بحضور رئيس دائرة المؤن و أعضاء الوفد الإماراتي .... الفريق أول شنقريحة يستقبل اللواء مبارك سعيد الجابري (صور)