كنوز تراثية تشهد تدهورا لحالتها يوما بعد يوم

0 248

في رسالة رفعت إلى السلطات المعنية، ذكر أعضاء النسيج الجمعوي الفاعلين في مجال المحافظة على التراث الثقافي المادي و اللامادي بميزاب أن البرنامج الإستعجالي لترميم خمسة مواقع مسجلة من قبل السلطات العمومية في 2014 قد تأخر تجسيده في الميدان عقب استعادة منطقة غرداية السلم و السكينة .


و دق أعضاء النسيج الجمعوي بغرداية “ناقوس الخطر ” بخصوص حالة التدهور المتقدمة لهذا التراث الذي يتشكل أساسا من المعالم الجنائزية، على غرار مقابر المشائخ “باعيسى أوعلوان” و”بابا ولجمة ” ، ومحضرة عمي موسى الذي يعد واحدا من مؤسسي قصر غرداية في سنة 1100 ، ومسجد الشيخ عمي سعيد ، وساحة الرحبة بوسط قصر غرداية العتيق .
هذه الكنوز التراثية التي تشهد تدهورا لحالتها يوما بعد يوم بفعل عوامل الزمن ، و قسوة التقلبات المناخية، وسلوكات الإنسان ، مما يساهم في تشويه الماضي المضيء لميزاب ، وتتطلب تدخلا ”إستعجاليا” ، سيما على مقربة حلول موسم ربيع 2018 الذي يعد بإطلاق باقة من الأنشطة الثقافية و السياحية بالمنطقة ، كما ورد في ذات الوثيقة.
وأطلق أعضاء المجتمع المدني المحلي بميزاب نداء ملحا، من أجل تضافر الجهود لتدارك تدهور هذا الرصيد التراثي للمنطقة و إعادة ترميمه وتثمينه ، و العمل سويا من أجل إيجاد حلول ملائمة من شأنها أن تضمن حفظه و حمايته و إحياءه.
ق. م

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

الاخبار::
الوطن تطمس صورة منارة جامع الجزائر على الصفحة الأولى وزارة الشؤون الدينية..اعتداء على ذاكرة الشعب الجزائري إثر تعيين أمينة جديدة لمحافظة وإنهاء مهام اللجنة الانتقالية زوال الانشقاقات بمحافظة تيزي وزو والاستعدادw للاستحقاق القادم مست عديد القطاعات هذه مشاكل ولاية قسنطينة التي نقلها النواب للبرلمان تصفيات مونديال-2022 تأخير لقاء النيجر - الجزائر الى 12 أكتوبر شهد تألقاً لافتاً لبعضٍ من نجوم المنتخب الجزائري، خاصة في الدوريين الفرنسي والإنكليزي لكرة القدم، على غرار أندي ديلور وهشام بداوي اللذين سجلا وأنقذا فريقهما نيس من الخسارة أمام موناكو، في حين استطاع سعيد بن رحمة تسجيل الهدف الوحيد لفريقه وستهام يونايتد أمام مانشستر يونايتد. وحمل هذا التألق أرقاماً مهمة للاعبين الجزائريين طوال مشوراهم الاحترافي في الدوريات الأوروبية، فأندي ديلور يعتبر اللاعب الوحيد من الممارسين حالياً في الدوري الفرنسي الذي تمكن من التسجيل في مرمى الفرق المنافسة بألوان 5 فرق مختلفة، كما أنه أول جزائري يُحقق ذلك في تاريخ المسابقة. وسجل أندي ديلور في "الليغ1" بألوان أجاكسيو وكون ... في يوم التألق الجزائري.. أرقام تتحقق لأول مرة بأقدام بن رحمة وديلور مسعود بوجريو بقسنطينة سكان مشتة عين كبيرة يطالبون بالتهيئة والعلاج والمرافق الترفيهية إصابة خمسيني خلال انقلاب جرار بداريمو في سكيكدة يتم تزويد السكان بالمياه عن طريق الصهاريج عاصمة ولاية سكيكدة وضواحيها تعاني من تذبذب مياه الشرب بادرت بها جمعية كافل اليتيم بباتنة 1000حقيبة مدرسية ومئزر لكل يتيم متمدرس من ذوي الهمم العالية ونال البكالوريا بعد أربع محاولات المكتب الولائي للعمل التطوعي تكرم سيف الدين لونانسة شبيبة الساورة التونسي قيس اليعقوبي مدربا جديدا لـ "نسور الجنوب"