كل عقود تسويق الغاز سيتم مراجعتها بشكل حاسم

0 315

قال وزير الطاقة، مصطفى قيطوني، أمس، أن كل عقود تسويق الغاز التي أبرمتها الجزائر على المدى الطويل سيتم إعادة التفاوض بشأنها،وأوضح الوزير خلال ندوة متوبعة بنقاش

نظمت على هامش افتتاح المقر الجديد للوكالة الوطنية  لتثمين موارد المحروقات “آلنفط” قائلا: “كل عقود تسويق الغاز  على المدى الطويل سيتم مراجعتها، و ستكون المفاوضات بشأنها صارمة و حاسمة”.

وبعد تأكيده أن العقود بصفة عامة “تخضع للتفاوض”، ابرز السيد قيتوني “الثقة الكبيرة” للزبائن الأوروبيين تجاه الجزائر التي ” تفي دائما بالتزاماتها”.

يذكر أن سوناطراك وقعت مع مجمع “ايني” في يوليو الماضي بميلان (ايطاليا) اتفاق من بين عدة تفاهمات أخرى،  يقضي بإجراء مفاوضات تجارية بهدف تقييم عقد  الإمداد بالغاز إلى ما بعد انقضاءه في 2019، وذلك في إطار  تعزيز تعاونهما المشترك.

كما قامت الشركة الوطنية للمحروقات سوناطراك، في يونيو الماضي، بتوقيع اتفاقيات مع مجمع “غاز ناتورال  فينوزا ” تخص تجديد عقود بيع و شراء الغاز الطبيعي باتجاه إسبانيا و تمتد إلى غاية 2030.

وستسمح هذه الاتفاقيات لسوناطراك بتعزيز  موقعها كممون رئيسي بالغاز الطبيعي للسوق الإسباني وتعزيز علاقة تعاونها مع شريكها التاريخي “غاز ناتورال  فينوزا”.

يذكر أن العلاقات التجارية بين سوناطراك و”غاز ناتورال فينوزا” بدأت عن طريق التموين بالغاز المميع في بداية السبعينات (1970)، و تعززت أكثر بإنجاز أنابيب  نقل الغاز “بيدرو دوران فاريل’  و “ميدغاز”.

فاروق.ع

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Headlines
الاخبار::
من يحرر فلسطين غير الشعوب..؟! حسب بيان صادر عن رئاسة الجمهورية: الرئيس عبد المجيد تبون يترأس اجتماعا للمجلس الأعلى للأمن يؤدي زيارة عمل إلى الجزائر من 17 إلى 19 أبريل الجاري: لوناس مقرمان يستقبل رئيس اللجنة العسكرية للحلف الأطلسي في العدد الأخير لشهر أفريل الجاري من الجريدة الرسمية الجزائرية: صدور القانون الأساسي الخاص بموظفي الأسلاك الخاصة بالشؤون الدينية قال مؤخرا،رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات،شرفي،من معسكر: الهيئة أصدرت قرارا لتشجيع الإشراف التشاركي في العملية الانتخابية حدث تاريخي مهم ساهم في تسريع تصفية الاستعمار في أفريقيا: المؤتمر الأفرو-آسيوي المنعقد في باندونغ بأندونيسيا سنة 1955 على هامش تنصيب رئيسي دائرتي سكيكدة والحروش : الوالي تشدد على انهاء أشغال إعادة الاعتبار لعاصمة الولاية خصص للعملية أزيد من 160 مليار : إعطاء إشارة انطلاق أشغال التهيئة بالتوسعة الجنوبية لعلي منجلي بقسنطينة جامعة عنابة : النقابات العمالية تلوح باحتجاج خلال الأسبوع القادم سيعقد دورته العادية من 28 أفريل إلى 15 ماي المقبل : المجلس الشعبي الولائي يناقش ملفي الصحة والري في مستغانم تكنوبول هضبة قسنطينة : يوم توجيهي وإرشادي للشركات الناشئة في قطاع الصحة والي قسنطينة يأمر بالتجند التام للوقاية من حرائق الغابات