قيام الشباب بإحداث ندوب في أجسامهم تعد نداءات استغاثة

0 317

أكدت نتائج دراسة حول موضوع “العنف و الشباب بولاية الجزائر” أن قيام الشباب بإحداث ندوب في أجسامهم و تشويه ذواتهم يجب اعتبارها بمثابة نداءات استغاثة من شأانها أن تؤدي إلى أعمال عنف.


و أكد البروفيسور رشيد بلحاجي رئيس الوحدة الطبية-ا لقضائية، بمستشفى مصطفى باشا الجامعي، بالعاصمة، أن “أن قيام الشباب بإحداث ندوب في أجسامهم و تشويه ذواتهم يجب اعتبارها بمثابة نداءات استغاثة مما يتطلب فتح حوار مع هؤلاء الشباب اليائسين”.
وأضاف المتدخل أن هؤلاء الشباب الذين يقومون بتشويه أجسادهم و يمارسون العنف عليها يشكلون “خطرا كبيرا ” و قد يرتكبون أعمالا “عنيفة جدا ” لأنهم “فقدوا القدرة على تقدير الذات”.
و أوضح البروفيسور بلحاج أن “الخطورة تزيد إذا كان محيط الشاب سيئا “، مضيفا أن هذه الدراسة أظهرت أن “الشباب مرتكبي أعمال العنف بالعاصمة لم يعودوا يستخدمون سكاكين صغيرة أو مطواة بل وسائل أكثر خطورة قد تسبب الموت أو جروح خطيرة (السيوف و بنادق الرمح أو مسدس إشارة الاستغاثة…). كما أشار مستندا على نتائج هذه الدراسةي الى أن “العنف عند الشاب يبدأ بعنف لفظي +سب و شتم و عبارات نابية+ و إذا لم يتم وضع حد لهذا العنف اللفظي من خلال تربية الأسرة و المدرسة فإن هذا الشاب سيتورط لا محالة في العنف الجسدي ضد نفسه (تهذيب الذات أو الانتحار) أو ضد الآخرين “.
وأكد في هذا الصدد أن “احترام الذات يظل الضامن الوحيد و الحقيقي بالنسبة للشاب حتى يتمكن من مواجهة صعوبات الحياة و مساعدته على الابتعاد عن ويلات العنف “.
وتشير ذات الدراسة إلى وجود مسائل أخرى مرتبطة بالوشم و إحداث الثقوب و الأقراط وحمل السلاح و هي مؤشرات تشير إلى “أشخاص عنيفين و خطيرين “. و إذا تبنى الشاب سلوك تشويه الجسم إضافة إلى الشتم و السب “فانه سيكون لا محالة من مرتكبي أعمال العنف “.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

الاخبار::
ارتفاع العنوسة والعزوبية وسط الجزائريين بشكل رهيب عزوف الجزائريين.... رجالا ونساء.... عن الزواج وانتشار ما يسمى بـ”فوبيا” الزواج....؟ سكان الحي القصديري بحــي باسطوس ولاية بومرداس المطالبة بسكنات جديدة تقيهم برد الشتاء الموحش بعد ان شهدت نجاح كبير في استزارع هذا المنتج سمك البلطي الاحمر بـ 750 دج بولاية خنشلة ميلة إخماد حريق شقة بفرجيوة برج بوعريريج حادث مرور يخلف وفاة ثلاثيني وإصابة اثنين سكيكدة العثور على 75 ك من المخدرات بشاطئ جاندارك ومرسى الزيتون استغلال الأجزاء المنتهية وتحويل التسيير للإدارة المحلية سلطات قسنطينة تواصل حل مشاكل حظيرة باردو تدريجيا بعد استعادة كاراسكو وخيمينيز ضد بورتو مصير اتليتيكو مدريد في دوري أبطال أوروبا النجم البلجيكي دريس مارتينز لاعبو نابولي كلهم موهوبون ويمكنهم إحداث الفارق لمتابعته رفقة متهمين آخرين بتهم ذات صلة بالفساد 8 سنوات سجنا نافذا في حق الوالي السابق للجلفة قال من أجل الخروج من التسيير الآني والظرفي،بن عبد لرحمن: نحذر من مواصلة السير وفق النهج السابق والممارسات البالية في مؤتمر صحفي مع نظيره الفلسطيني،الرئيس تبون الجزائر ستستضيف ندوة جامعة للفصائل الفلسطينية