قفزت صادرات روسيا إلى مستويات قياسية

0 226

قفزت صادرات روسيا خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري إلى أسواقها الرئيسية، مسجلة مستويات قياسية، في مؤشر على أن الاقتصاد الروسي يقف على عتبة نمو جيد.

وأظهرت بيانات الجمارك الروسية أن صادرات البلاد إلى دول الاتحاد الأوروبي، أبرز أسواق المنتجات الروسية، نمت في الفترة ما بين يناير ومايو بنسبة 24.5% على أساس سنوي إلى 83.427 مليار دولار.

وتدل البيانات على أن الميزان التجاري خلال الفترة المذكورة صب لصالح روسيا في تجارتها مع الاتحاد الأوروبي بـ47 مليار دولار، حيث أن واردات روسيا من الدول الأوروبية بلغت 36.344 مليار دولار، بزيادة نسبتها 16.9% على أساس سنوي.

ورغم تراجع حصة الاتحاد الأوروبي من إجمالي تجارة روسيا الخارجية، من 44.6% إلى 44.1%، إلا أن الاتحاد حافظ على موقعه كأبرز سوق للمنتجات الروسية.

كما أشارت البيانات إلى أن التبادل التجاري بين روسيا وتركيا خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري نما بنسبة 46.2% على أساس سنوي، ليصل إلى 11.387 مليار دولار.

ويظهر من البيانات أن صادرات روسيا إلى تركيا قفزت بنسبة 44.6% إلى 9.731 مليار دولار، في حين أن واردات روسيا من هذا البلد بلغت 1.656 مليار دولار فقط.

وجاء ذلك في وقت نما فيه التبادل التجاري بين روسيا وجارتها أوكرانيا، رغم توتر العلاقات بين البلدين، وقالت بيانات الجمارك الروسية إن التجارة بين البلدين صعدت ما بين يناير ومايو الماضيين بنسبة 28.7% على أساس سنوي، إلى  5.838 مليار دولار.

وبلغت صادرات روسيا إلى أوكرانيا 3.629 مليار دولار، بزيادة نسبتها 30.3%، فيما وصلت واردات روسيا من هذا البلد 2.209 مليار دولار.

د. ريم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

الاخبار::
تم تشكيلها بمقر السلطة الوطنية المستقلة للانتخاباتلجنة مختلطة لتكفل الدولة بنفقات الحملة الانتخابية للشباب هكذا يتم كسر ارتفاع أسعار البطاطا تدريجيا "اونيلاف"تواصل إشباع الأسواق لوقف الاحتكار في بيان وزارة الصحة وخلال 24 ساعة الأخيرة تسجيل 174 إصابة و117 تماثل للشفاء و7 وفيات وفاة الحارس الدولي الجزائري السابق سمير حجاوي كأس الرابطة المحترفة لكرة القدم مولودية وهران - وداد تلمسان قمة الدور ربع النهائي الرابطة الأولى لكرة القدم وفاق سطيف يتعثر مجددا و اتحاد الجزائر يواصل التألق أطفال من بين 9 مصابين في اصطدام بين سيارتين بالخروب بين قسنطينة والعاصمة استئناف حركة نقل المسافرين بالسكك الحديدية الأغواط نشاطات أمنية متواصلة لمحاربة الجريمة الحضرية السكان يعانون من إهتراء الطرقات وغياب الكهرباء التنمية تدير ظهرها بحـي "إبـن بـاديــس" ببلدية أنسيغة في خنشلة مجهز بأحدث وسائل الكشف عن الفيروس التاجي فتح مخبر خاص لإجراء تحاليل كورونا بأم البواقي انتحار عشرينية من أعلى جسر باب القنطرة في قسنطينة