قامت به محافظة الغابات بباتنة تجنيد 10 فرق متنقلة و 144 عون لمكافحة الحرائق

2٬164

جندت مصالح محافظة الغابات لولاية باتنة 144 عونا ضمن 10 فرق متنقلة و رتل متحرك بأربع شاحنات رباعية الدفع، لمواجهة الحرائق المحتمل اندلاعها هذا الصيف حيث كثفت من عمل وتواجد الأعوان في الميدان خاصة بعد الحراق الأخيرة التي شهدتها غابات ولاية خنشلة.

 

هذا و أشارت مصالح المحافظة إلى أن إمكانياتها المادية والبشرية التي حضرتها لمواجهة الحرائق قد استغلت جيدا خلال إخماد حرائق ولاية خنشلة أين كان أعوان وإطارات وإمكانيات المحافظة في الصفوف الأمامية لإخماد الحرائق التي شارك فيها بقوة المواطنون والمجتمع المدني.

وكشفت ذات المصادر ان المحافظة ككل سنة تسطر برنامج لمواجهة الحرائق المحتملة بباتنة والتي تتسبب سنويا في إتلاف المئات من الهكتارات الغابية غالبا ما يكون العامل البشري هو السبب فيها سواء العصابات الإجرامية التي تقوم بعمليات الحرق أو إهمال المواطنين بتركهم لبقايا قابلة للاشتعال خلال خرجاتهم السياحية لهذه الفضاءات الغابية الطبيعية.

المزيد من المشاركات

و كانت المحافظة قبل ذلك قد عقدت لقاء تنسيقيا مع كافة الفاعلين في قضية إخماد الحرائق بباتنة بمقر الحظيرة الوطنية بلزمة، تم فيه ضبط مخطط للوقاية و إعداد دراسات استباقية و أخرى أثناء و بعد وقوع الحرائق للخروج بأقل الخسائر في مجال الغطاء الغابي الكثيف بباتنة الذي لم يتضرر الموسم الماضي مقارنة ببعض الولايات الاخرى  حيث أتلفت الحرائق بباتنة 550 هكتارا فقط من إجمالي تضرر 46 ألف هكتار غابي على المستوى الوطني حسب ما أفادت به مصادر من محافظة الغابات.

وبالعودة إلى الأسباب الرئيسية للحرائق بباتنة فأوضحت مصادرنا أن أكثر من 75 بالمائة منها يتسبب فيها  الإنسان متعمدا أو غير متعمد إضافة إلى العوامل الطبيعة التي تتسبب في انتقال النيران فور نشوبها، حيث حررت المحافظة 3 محاضر مخالفة ضد مجهولين الموسم الماضي.

ورغم حملات التحسيس والتوعية التي تقوم بها مختلف المصالح والشركاء لمواجهة الحرائق إلا أن باتنة تشهد سنويا العديد من الحرائق خاصة ببعض المناطق التي تتكرر فيها الحرائق سنويا ما دفع بالمحافظة إلى تكوين إطارات خصيصا حول كيفية التحري في أسباب الحرائق بالتعاون  مع دولة اليابان وذلك خلال أيام دراسية تم تنظيمها سابقا بالمدرسة الوطنية للغابات  بمدينة باتنة تلقى خلالها المتكونون شروحات مستفيضة حول مسرح جريمة الحريق يُرتق ان تترجم ميدانيا خلال هذا الموسم.

 

التعليقات مغلقة.

الاخبار::
لفائدة سواق الدرجات النارية درك سوق أهراس ينظم حملة تحسيسية للوقاية من حوادث المرور الوطن تطمس صورة منارة جامع الجزائر على الصفحة الأولى وزارة الشؤون الدينية..اعتداء على ذاكرة الشعب الجزائري إثر تعيين أمينة جديدة لمحافظة وإنهاء مهام اللجنة الانتقالية زوال الانشقاقات بمحافظة تيزي وزو والاستعدادw للاستحقاق القادم مست عديد القطاعات هذه مشاكل ولاية قسنطينة التي نقلها النواب للبرلمان تصفيات مونديال-2022 تأخير لقاء النيجر - الجزائر الى 12 أكتوبر شهد تألقاً لافتاً لبعضٍ من نجوم المنتخب الجزائري، خاصة في الدوريين الفرنسي والإنكليزي لكرة القدم، على غرار أندي ديلور وهشام بداوي اللذين سجلا وأنقذا فريقهما نيس من الخسارة أمام موناكو، في حين استطاع سعيد بن رحمة تسجيل الهدف الوحيد لفريقه وستهام يونايتد أمام مانشستر يونايتد. وحمل هذا التألق أرقاماً مهمة للاعبين الجزائريين طوال مشوراهم الاحترافي في الدوريات الأوروبية، فأندي ديلور يعتبر اللاعب الوحيد من الممارسين حالياً في الدوري الفرنسي الذي تمكن من التسجيل في مرمى الفرق المنافسة بألوان 5 فرق مختلفة، كما أنه أول جزائري يُحقق ذلك في تاريخ المسابقة. وسجل أندي ديلور في "الليغ1" بألوان أجاكسيو وكون ... في يوم التألق الجزائري.. أرقام تتحقق لأول مرة بأقدام بن رحمة وديلور مسعود بوجريو بقسنطينة سكان مشتة عين كبيرة يطالبون بالتهيئة والعلاج والمرافق الترفيهية إصابة خمسيني خلال انقلاب جرار بداريمو في سكيكدة يتم تزويد السكان بالمياه عن طريق الصهاريج عاصمة ولاية سكيكدة وضواحيها تعاني من تذبذب مياه الشرب بادرت بها جمعية كافل اليتيم بباتنة 1000حقيبة مدرسية ومئزر لكل يتيم متمدرس من ذوي الهمم العالية ونال البكالوريا بعد أربع محاولات المكتب الولائي للعمل التطوعي تكرم سيف الدين لونانسة