قال لكل ولاية إمام واحد مفت،يوسف بلمهدي:

جامع الجزائر سيكون له سبعة أئمة مفتين

1٬634

قال لكل ولاية إمام واحد مفت،يوسف بلمهدي:

قال وزير الشؤون الدينية و الأوقاف السيد يوسف بلمهدي أمس، ببومرداس, أن جامع الجزائر سيكون له سبعة أئمة مفتين و أن كل ولاية سيكون لها إمام مفت واحد.

                    و أضاف الوزير في تصريح صحفي على هامش زيارة تفقد و معاينة للقطاع عبر الولاية, أن عملية تحضير التأسيس للأطر و الآليات لمنصب الإمام المفتي الذي يخول له دور حماية  المرجعية الدينية و المحافظة عليها, “متواصلة”.

                     وأشار الى تنصيب لجنة تأهيل و انتقاء الأئمة و العلماء الذي سيختارون الائمة المفتين بجامع الجزائر الذي سيضم لوحده سبعة مفتين بالإضافة إلى تعيين مفت واحد بكل ولاية من ولايات الوطن.

                  و تضم اللجنة أئمة و علماء و مشايخ و أساتذة و أعضاء اللجنة الوزارية للفتوى, بالنظر إلى “العدد الكبير من الكفاءات الوطنية المرشحة و ذات القدرة على الإشراف على منصب الإمام المفتي”.

                  وأضاف بأن اللجنة “ستختار و تنتقي الأئمة المفتين في جلسات علمية, وفق معايير و مقاييس محددة التي توحد الفتوى ضمن الأطر المرجعية التي تحمي الوطن من كل إنزلاقاتفكرية و ثقافية” و غيرها.

                 وفي إطار التحضير لعملية تنصيب الأئمة المفتين بجامع الجزائر, قال الوزير أن خلال زيارة عمل قام بها مؤخرا إلى جمهورية مصر, عقد جلسة مع مفتي مصر من أجل ربط جسور تعاون لتكوين الأئمة المفتين الجزائريين في مؤسسات الإفتاء بمصر خاصة, مسجلا أن للبلدين “نفس المرجعية الدينية المالكية”.

                 واعتبر بلمهدي المساجد, “بمثابة مركز للحياة و الإعمار” و لها دور”وطني باعتبارها مؤسسة تعمل على ترقية و تربية و تعليم و تماسك المجتمع ككل”.

                  للإشارة, أشرف الوزير خلال هذه الزيارة على افتتاح الندوة الجهوية الأولى للمفتشين بالقطاع لولايات الوسط و الجنوب بحضور مفتشين و أئمة و شيوخ زوايا و مؤطري المساجد و التعليم القرأني من 22 ولاية.

                وسجل أن هذه الندوة المنعقدة ببومرداس, تعد سابقة أولى من نوعها وطنيا و ستتبعها ندوات أخرى لاحقا في إطار التكوين و التطوير لهذا الجهاز التفتيشي, “من أجل الارتقاءبالخطاب و الإرشاد الديني في المساجد حتى يكون متوافقا مع المرجعية الدينية للوطن”.

                    كما أشرف الوزير على وضع حجر الأساس لانطلاق مشروع مدرسة قرآنية نموذجية و المرافق الملحقة بمسجد عبد الرحمن بن خلدون بمدينة بومرداس

التعليقات مغلقة.

الاخبار::