قال لكل ولاية إمام واحد مفت،يوسف بلمهدي:

جامع الجزائر سيكون له سبعة أئمة مفتين

1٬639

قال لكل ولاية إمام واحد مفت،يوسف بلمهدي:

قال وزير الشؤون الدينية و الأوقاف السيد يوسف بلمهدي أمس، ببومرداس, أن جامع الجزائر سيكون له سبعة أئمة مفتين و أن كل ولاية سيكون لها إمام مفت واحد.

                    و أضاف الوزير في تصريح صحفي على هامش زيارة تفقد و معاينة للقطاع عبر الولاية, أن عملية تحضير التأسيس للأطر و الآليات لمنصب الإمام المفتي الذي يخول له دور حماية  المرجعية الدينية و المحافظة عليها, “متواصلة”.

                     وأشار الى تنصيب لجنة تأهيل و انتقاء الأئمة و العلماء الذي سيختارون الائمة المفتين بجامع الجزائر الذي سيضم لوحده سبعة مفتين بالإضافة إلى تعيين مفت واحد بكل ولاية من ولايات الوطن.

                  و تضم اللجنة أئمة و علماء و مشايخ و أساتذة و أعضاء اللجنة الوزارية للفتوى, بالنظر إلى “العدد الكبير من الكفاءات الوطنية المرشحة و ذات القدرة على الإشراف على منصب الإمام المفتي”.

                  وأضاف بأن اللجنة “ستختار و تنتقي الأئمة المفتين في جلسات علمية, وفق معايير و مقاييس محددة التي توحد الفتوى ضمن الأطر المرجعية التي تحمي الوطن من كل إنزلاقاتفكرية و ثقافية” و غيرها.

                 وفي إطار التحضير لعملية تنصيب الأئمة المفتين بجامع الجزائر, قال الوزير أن خلال زيارة عمل قام بها مؤخرا إلى جمهورية مصر, عقد جلسة مع مفتي مصر من أجل ربط جسور تعاون لتكوين الأئمة المفتين الجزائريين في مؤسسات الإفتاء بمصر خاصة, مسجلا أن للبلدين “نفس المرجعية الدينية المالكية”.

                 واعتبر بلمهدي المساجد, “بمثابة مركز للحياة و الإعمار” و لها دور”وطني باعتبارها مؤسسة تعمل على ترقية و تربية و تعليم و تماسك المجتمع ككل”.

                  للإشارة, أشرف الوزير خلال هذه الزيارة على افتتاح الندوة الجهوية الأولى للمفتشين بالقطاع لولايات الوسط و الجنوب بحضور مفتشين و أئمة و شيوخ زوايا و مؤطري المساجد و التعليم القرأني من 22 ولاية.

                وسجل أن هذه الندوة المنعقدة ببومرداس, تعد سابقة أولى من نوعها وطنيا و ستتبعها ندوات أخرى لاحقا في إطار التكوين و التطوير لهذا الجهاز التفتيشي, “من أجل الارتقاءبالخطاب و الإرشاد الديني في المساجد حتى يكون متوافقا مع المرجعية الدينية للوطن”.

                    كما أشرف الوزير على وضع حجر الأساس لانطلاق مشروع مدرسة قرآنية نموذجية و المرافق الملحقة بمسجد عبد الرحمن بن خلدون بمدينة بومرداس

التعليقات مغلقة.

Headlines
الاخبار::
وزيري التجارة وترقية الصادرات والصناعة من برج بوعريريج: الدعوة لضرورة مضاعفة الجهود لرفع من نسبة الإدماج المنتج الجزائري نحـو قانـون إعـــلام متصالـح..؟! ياتنة :عناصر فرقة البيئة و العمران حجز 36 كلغ من اللحوم غير صالحة للاستهلاك باتنة : الفرقة المتنقلة للشرطة القضائية الثانية حملة توقف 03 أشخاص وحجز 1000 مؤثرات عقلية باتنة:عناصر الأمن الحضري الخامس توقيف 04 أشخاص قاموا بإنشاء حظائر غير شرعية الوزير الأول يتباحث مع نظيره السنغالي سبل تعزيز التعاون بين البلدين تحسبا للقاء المنتخب الوطني بنظيره السنغالي .... انطلاق بيع تذاكر المقابلة المقرر يوم السبت القادم تنصيب "الشريف مريبعي" رئيسا للمجمع الجزائري للغة العربية بحضور رئيس دائرة المؤن و أعضاء الوفد الإماراتي .... الفريق أول شنقريحة يستقبل اللواء مبارك سعيد الجابري (صور) حسب ما أورده بيان لرئاسة الجمهورية .... الرئيس تبون يتسلم أوراق اعتماد 3 سفراء بالصالون الوطني للحمضيات بالبليدة.... تحسيس الفلاحين حول السقي بالتقطير مع مجمع "فيروفيال" الشركة الجزائرية للتخصصات الكيمياوية توقع على اتفاقية شراكة