قالوا إلى غاية التراجع عن التطبيع الأكاديمي مع الصهيونية: الطلبة بالمغرب يتوعدون بتصعيد الاحتجاج بداية الدخول المقبل

10

توعد طلبة في الجامعات المغربية النظام المخزني بتصعيد الاحتجاجات مع بداية الدخول المقبل إلى غاية التراجع عن التطبيع الأكاديمي مع الجامعات الصهيونية،في وقت تتمسك فيه نقابة أساتذة التعليم العالي بالمملكة بمطلب فك الارتباط مع جامعات الكيان المحتل والتصدي لكل المبادرات التطبيعية التي تستهدف اختراق مؤسسات التعليم العالي وتدنيس حرمها و تلويث سمعتها.
ونقلت وسائل إعلام تصريحات لطلبة جامعيين مغاربة حول الحراك الطلابي في لمملكة أكدوا فيها “مواصلة النضال إلى غاية إسقاط التطبيع الأكاديمي”، خاصة و أن الجامعات الصهيونية التي طبعت معها جامعات المملكة تربطها علاقات بالجيش الصهيوني الذي يمعن في حرب الإبادة الجماعية بحق المدنيين الفلسطينيين.
وشددوا في السياق على أن “إدارة الجامعات مطالبة بإعادة النظر في الاتفاقيات الموقعة مع الكيان الصهيوني, لأنها اتفاقيات باطلة من أساسها ولن تفيد التعليم الأكاديمي المغربي”.
كما شددوا على أن “الطلبة واعون بحقيقة هذا الكيان وما تقترفه يده في حق الشعب الفلسطيني ولا يمكن أن تحجبه مثل هذه الاتفاقيات الفاشلة”.
وأوضح أحد الطلبة أن “الموسم الجامعي نسبيا في عطلة صيفية وعودة الدراسة بعد شهرين سيشعل المدرجات والحرم الجامعي إلى حين التراجع عن ذلك”،مؤكدا أن “هذه الاتفاقيات من الأساس لا أخلاقية وإصلاح هذه الجريمة هو الإعلان بصوت عالٍ عن إلغائها”.
وحسب ذات المصادر، يتواصل الغليان داخل جامعة “عبد المالك السعدي” لثني الجامعة عن اتفاقية كانت قد أبرمتها مع جامعة صهيونية, في حراك امتد من الأكاديميين إلى الطلبة وتعهدت إدارة الجامعة بالتفاعل معه.
وقال أستاذ التعليم العالي بجامعة عبد الملك السعدي, نور الدين المطيلي, و هو منسق عريضة تطالب هذه الجامعة بوقف التطبيع مع جامعة صهيونية, في تصريحات صحفية, أن “العريضة التي قدمت للإدارة قبل أكثر من شهر، تجاوز عدد الأكاديميين الموقعين عليها الـ700 أكاديمي وتفاعل معها الطلاب, والذين وقعوا بالمئات على عريضة مماثلة وقدموها لإدارة الجامعة”.
وأضاف المتحدث أن “إدارة الجامعة تعهدت بإحالة مطلب التراجع عن الاتفاقية التطبيعية على مجلس الجامعة والذي من المتوقع أن ينعقد في الأيام المقبلة”، معبرا عن أمله في أن يتفاعل المجلس مع مطلب المئات من الأكاديميين والطلبة ويتراجع عن الاتفاقية.
ونبه المطيلي الى أن جامعة عبد الملك السعدي هي الجامعة المغربية العمومية الوحيدة التي وقعت وبشكل علني عن اتفاقية شراكة مع جامعة صهيونية،معتبرا أن المستجدات الأخيرة تثبت ضرورة تراجعها عن هذا المنحى “نظرا للفظاعة التي نتابعها في حق الأطفال والنساء والأطفال (..)”.
جدير بالذكر أنه وبعد تطبيع العلاقات بين المغرب و الكيان الصهيوني نهاية 2020،انخرطت العديد من القطاعات الحكومية بالمملكة في مسلسل التطبيع،ومن بينها قطاع التعليم العالي، وسط رفض واسع تصاعد بشكل لافت مع العدوان الصهيوني على قطاع غزة في 7 أكتوبر الماضي.
هذا وكانت  النقابة المغربية للتعليم العالي والبحث العلمي قد استنكرت،في وقت سابق، إقدام وزارة التعليم العالي على “الزج بمؤسسات التعليم العالي في محافل التطبيع مع الكيان الصهيوني تحت مسميات الشراكة الأكاديمية والبحثية”.

التعليقات مغلقة.

Headlines
الاخبار::
المكلفة بالإعلام بالأرصاد الجوية بالجنوب الحرارة في الظل 50 درجة الإعـلان عـن ميلاد الائتلاف الجامعي من أجل الجزائر وزارة التربية:سيتم فتح منصة أرضية بداية من الأحد القادم هـل الشعر ديـوان العـرب..؟! أسبوع للذاكرة:"وطنٌ يحبه الجميع..وطنٌ لا يُستعبد ولا يضيع" حسب بيان للسلطة الوطنية المستقلة للانتخابات: آخر أجل لإيداع التصريح بالترشح منتصف ليل هذا الخميس من خلال البيان الختامي للاجتماع المنعقد بمدينة تمنراست: أعيان الأهقار يعربون عن دعمهم لترشح عبد المجيد تبون لعهدة ثانية قصد الولوج بسهولة لمنصة التسجيل واختيار الشعب بالجامعة: وزارة التعليم العالي تضع رمز استجابة سريع للناجحين في البكالوريا السلطات المحلية في مدينة دير البلح بوسط قطاع غزة: محطات معالجة الصرف الصحي توقفت عن العمل لنفاذ الوقود قال من أجل إيجاد موازنة بين البلديات الريفية والحضرية،الرئيس تبون: إعـادة النظـر فـي التقسيـم الإقليمي الحالي أصبـح ضـرورة حتميـة بهدف تحقيق المزيد من تطلعات الشعب الجزائري: فعاليات المجتمع المدني ترحب بإعلان الرئيس تبون الترشح قال المساند للحقوق التي أقرتها المواثيق الأممية،قوجيل: نؤكد على موقف الجزائر الثابت والداعم للشعب الصحراوي