قالت تجسد من خلالها الشفافية الفعلية للعملية الانتخابية،مسراتي : الجزائـر سعـت مـن خـلال تشريعاتها إلـى تحقيـق منظومـة قانونيـة

10

قالت رئيسة السلطة العليا للشفافية و الوقاية من الفساد و مكافحته،سليمة مسراتي،يوم أمس الثلاثاء بسطيف،أن الجزائر سعت من خلال تشريعاتها إلى تحقيق منظومة قانونية تجسد من خلالها الشفافية الفعلية للعملية الانتخابية.
و أوضحت السيدة مسراتي خلال فعاليات ملتقى وطني بعنوان “شفافية الحياة العامة و دورها في تعزيز الممارسة الانتخابية” احتضنته جامعة محمد لمين دباغين (سطيف 2) أن “الجزائر سعت من خلال تشريعاتها إلى تحقيق منظومة قانونية تجسد من خلالها الشفافية الفعلية للعملية الانتخابية حيث استحدث المشرع الجزائري السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات التي تتمتع بصلاحيات واسعة”.
وقالت المتحدثة بأن “حماية العملية الانتخابية و ضمان شفافيتها ومصداقيتها تتجسد أساسا من خلال التأطير الجيد لها بالاعتماد على مجموعة النصوص القانونية المنظمة لها”،مؤكدة أن “هذه الحماية تتحقق أيضا من خلال الجانب المؤسساتي و ذلك بإنشاء هيئات مستقلة تتولى مهمة تنظيم العملية الانتخابية بمختلف مراحلها بداية من القوائم الانتخابية مرورا بالحملة الانتخابية و عملية التصويت و حتى إعلان النتائج”.
كما أبرزت في هذا السياق بأن “نزاهة الانتخابات مرتبطة أساسا بعنصر الحياد الذي تتسم به الجهة المشرفة على العملية الانتخابية”،مشيرة إلى أن “إنشاء المحكمة الدستورية يعد أيضا من أهم الآليات والضمانات المؤسساتية التي ترمي إلى تعزيز نزاهة و شفافية العملية الانتخابية”.
وأضافت، أن “السلطات العليا بالبلاد أسست منظومة مؤسساتية و قانونية متكاملة تحتوي على مجموعة من الضمانات الدستورية و القانونية لضمان شفافية و مصداقية العملية الانتخابية”.
واعتبر من جهته الأمين العام للاتحادية الوطنية للتعليم العالي و البحث العلمي،مسعود عمارنة،بأن “الرؤية الاستراتيجية الجديدة التي ترتكز على النهوض بالجامعة الجزائرية و جعلها قادرة على التكيف مع مقتضيات العولمة و اقتصاد المعرفة و توجيه دورها على أسس الحوكمة،هي استراتيجية متكاملة ترسخ أهداف هذا المسعى”
وأبرز،أن”النخبة الجامعية كشريك فعال تساهم بشكل أساسي في الديناميكية الحاصلة على المستوى الاقتصادي والاجتماعي و كذا السياسي و هي واعية بما تضطلع به من دور من أجل تعزيز التماسك بين أبناء الوطن”.
و يهدف هذا الملتقى المندرج في إطار شرح و تحليل مختلف الآليات التي تعززت بها الترسانة القانونية و التي حرص المشرع الجزائري على إصدارها لأخلقة و تكريس شفافية الحياة العامة و تعزيز و إثراء الممارسة الانتخابية, إلى “الوقوف على تجليات التأثير الإيجابي لشفافية الحياة العامة وعلى تعزيز و إثراء الممارسة الانتخابية و من ثمة تعزيز الفعل الديمقراطي بالبلاد”.
و ناقش المشاركون في أشغال هذه التظاهرة العلمية والذين يمثلون عديد جامعات الوطن عدة مواضيع ذات صلة من بينها “شفافية العملية الانتخابية كضمانة لفعلية حق الانتخاب” و”دور السلطة العليا للشفافية و الوقاية من الفساد و مكافحته في تعزيز شفافية الحياة العامة بالجزائر” .

التعليقات مغلقة.

Headlines
الاخبار::
باتنة: فرقة الدرك الوطني بوادي الشعبة توقيف مسبوق قضائيا ومحل أمرين بالقبض هـوان الأمة من ضعفها وتفرقها..!؟ الوادي : عام حبسا نافذا مع الأمر بالإيداع في كلمة قرأها نيابة عنه وزير الصحة في مؤتمر عمان،رئيس الجمهورية: الوضعية المأساوية لسكان قطاع غزة وصمة عار في تاريخ الإنسانية مساهمتها المالية المسبقة لصالح الفلسطينيين وتسير دولتهم: الرئيس تبون يعلن عن تسديد الجزائر للشطر الثاني للسنة الجارية مجلة الجيش في افتتاحية حملت "الجزائر الجديدة .. غد أفضل وآفاق أرحب": الجيش يواصـل تأدية مهامه الدستورية دون هـوادة وباقتـدار منذ بدء عدوان الإسرائيلي على قطاع غزة: ارتفاع حصيلة الشهداء الصحفيين إلى 150 شهيدا على مستوى مقر السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات بالجزائر العاصمة: الشروع في سحب الاستمارات من قبل الراغبين في الترشح للرئاسيات اضطراب جوي ممطر بالغرب والوسط على مدار 5 أيام وموزعين على 2893 مركز إجراء عبر التراب الوطني: أزيد من 860 ألف مترشح يشرعون في اجتياز امتحانات بكالوريا 2024 التاريخ صناعـة ومواقف..!؟ سوناطراك تنظم حملة تشجير بمنتزه “دنيا بارك” بدالي إبراهيم