في ندوة نظمت بمناسبة الذكرى 50 لحرب أكتوبر 1973: إبراز بطولات الجيش الجزائري في الحرب ضد إسرائيل

26

أبرز مشاركون في ندوة حول “مشاركة الجيش الوطني الشعبي في الحروب العربية-الإسرائيلية، تخليدا لشهداء القضية”،نظمت يوم أمس الأربعاء بالجزائر العاصمة بمناسبة الذكرى ال50 لحرب أكتوبر 1973، البطولات والدور الريادي للجيش الوطني الشعبي في الحروب العربية ضد إسرائيل.
ونظمت هذه الندوة من طرف جمعية مشعل الشهيد وجريدة المجاهد بالتنسيق مع النادي الثقافي للمجاهد, تحت إشراف المنظمة الوطنية المجاهدين, بحضور شخصيات وطنية وممثلين عن البرلمان ومجاهدين وكذا مؤرخين وممثلين عن المجتمع المدني.
وبالمناسبة،أكد المدير العام للمعهد الوطني للدراسات الاستراتيجية الشاملة، عبد العزيز مجاهد، والذي كان من بين المشاركين في حرب 1973, أن الجيش الوطني الشعبي “كان يملك العزيمة والإرادة التي خولته للعب دور بطولي كما أن الرئيس الراحل, هواري بومدين, كان ينظر إلى القضية على أنها قضية أمة واستجابة لرغبة الشعب, وبالخصوص الشباب منهم الذين أبدوا استعدادهم للمشاركة في الحرب”.
وأضاف في ذات الشأن، أن “الجزائر جندت كل طاقاتها وإمكانياتها للقيام بدورها كما يجب وأعطت أفضل ما لديها من جميع النواحي العسكرية منها والاقتصادية, وساهمت بكل جدارة في تحقيق النصر على العدو”،منتقدا في نفس السياق, “التهميش والإقصاء الذي تعرضت إليه إعلاميا في محاولة لإخفاء الحقائق وتشويه التاريخ”.
من جانبه،أكد الأستاذ والخبير في الشؤون العسكرية, أحمد عظيمي، أن “الجزائر لم تتخلف يوما عن نصرة أشقائها العرب ودعم القضايا العادلة, وذلك تماشيا مع مبادئها الراسخة وقيمها الثورية, ولهذا بادرت بدعم الجيش العربي في حربي 1967 و1973 ضد الجيش الصهيوني”.
وأبرز في نفس الإطار, نقلا عن شهادات حية ومذكرات لشخصيات واكبت الأحداث،”الدور الكبير للقوات الجزائرية التي كانت مدعمة بالإمكانيات المادية والأسلحة اللازمة حتى لا تكون عبئا على الدولة المصرية”، لافتا إلى أن اللواء الثامن الذي شارك في الحرب “كان قوة ضاربة وأكبر وحدة للجيش وحاز على إطارات شابة وإمكانيات وعتاد عسكري مكنه من تحقيق بطولات كبيرة”.
كما تناول الأستاذ عظيمي أهم القرارات التي اتخذتها الجزائر آنذاك تنديدا بالعدوان الإسرائيلي وأهمها التوقف عن بيع البترول للدول الغربية الداعمة للكيان الصهيوني.
وبذات المناسبة، تم سرد شهادات حية لمشاركين في الحروب العربية-الإسرائيلية، على غرار عبد الكريم كساسني وعمار زرافي.

التعليقات مغلقة.

Headlines
الاخبار::
باتنة: فرقة الدرك الوطني بوادي الشعبة توقيف مسبوق قضائيا ومحل أمرين بالقبض هـوان الأمة من ضعفها وتفرقها..!؟ الوادي : عام حبسا نافذا مع الأمر بالإيداع في كلمة قرأها نيابة عنه وزير الصحة في مؤتمر عمان،رئيس الجمهورية: الوضعية المأساوية لسكان قطاع غزة وصمة عار في تاريخ الإنسانية مساهمتها المالية المسبقة لصالح الفلسطينيين وتسير دولتهم: الرئيس تبون يعلن عن تسديد الجزائر للشطر الثاني للسنة الجارية مجلة الجيش في افتتاحية حملت "الجزائر الجديدة .. غد أفضل وآفاق أرحب": الجيش يواصـل تأدية مهامه الدستورية دون هـوادة وباقتـدار منذ بدء عدوان الإسرائيلي على قطاع غزة: ارتفاع حصيلة الشهداء الصحفيين إلى 150 شهيدا على مستوى مقر السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات بالجزائر العاصمة: الشروع في سحب الاستمارات من قبل الراغبين في الترشح للرئاسيات اضطراب جوي ممطر بالغرب والوسط على مدار 5 أيام وموزعين على 2893 مركز إجراء عبر التراب الوطني: أزيد من 860 ألف مترشح يشرعون في اجتياز امتحانات بكالوريا 2024 التاريخ صناعـة ومواقف..!؟ سوناطراك تنظم حملة تشجير بمنتزه “دنيا بارك” بدالي إبراهيم