في موضوع لمذكرة دكتوراه نوقشت بجامعة باجي مختار بعنابة إلقاء الضوء على دور المسجد في مواجهة الانحراف في المجتمع

37٬207

ناقشت جامعة باجي مختار بعنابة على مدار أربع ساعات كاملة مذكرة دكتوراة ،الموسومة بــ: دور المسجد في مواجهة الانحراف في المجتمع الجزائري من إعداد الطالب و الباحث : خير الدين بوزيان .

حيث لافتا بذلك إلى إبراز: درجة مساهمة الوعظ الديني عند أئمة المساجد في مواجهة الانحراف في المجتمع.

و تطرقت الى مدى مساهمة الوعظ الديني عند المرشدات الدينيات في تقليل الانحراف لدى النساء كما حاولت الدراسة إبراز أهمية استعانة المسجد بالمختصّين الاجتماعيّين والنفسانيّين والأطبّاء إضافة الى منظمات المجتمع المدني و الأجهزة الأمنية في محاربة و التقليل من ظواهر الانحراف.

و على مدار عامين من الدراسة و التحليل من مساجد ولاية تبسة امتدت من ماي 2017 إلى نهاية مارس2019،حيث تم التوصل في هذه الدراسة إلى أن دور المسجد في مواجهة الانحراف في المجتمع يتباين ويختلف، باختلاف الأسلوب المتبع في الوعظ والإرشاد والتوجيه المنتهج، من الإمام أو من المرشدة الدينية للمسجد، سواء للمصلين أو للمصليات، كما يختلف هذا الدور بتباين واختلاف المؤسسات الاجتماعية والمحلية، الفردية منها والجماعية، المساهمة والمساعدة والمساندة للمسجد إلا أن له دورا فعالا و قد يكون فاصلا لحل هذه المشكلة الاجتماعية.

وقد أجمعت آراء لجنة المناقشة على أهمية مثل هاته الدراسات و قدرتها على إرجاع المسجد لدوره الذي يتعدى إقامة الصلاة الى بناء مجتمعات راقية.

هذا و قد صرح الدكتور “بورزق نوار” عضو لجنة المناقشة لجريدة”الراية “دامت المناقشة أكثر من أربع ساعات أثري فيها الموضوع من عدة زوايا منهجية وفكرية ومعرفية وابستمولوجية، حيث كانت الإفادة و الاستفادة حاضرة ودسمة و أثلجت صدورنا ،نتائج هاته الدراسة التي نحن بحاجة الى مثيلاتها في جامعتنا الجزائرية”.

و بعد الناقشة المستفيضة وتبادل الآراء قررت لجنة المناقشة بالإجماع منح الطالب شهادة الدكتوراه بدرجة مشرف جدا.

التعليقات مغلقة.

الاخبار::