في موضوع لمذكرة دكتوراه نوقشت بجامعة باجي مختار بعنابة إلقاء الضوء على دور المسجد في مواجهة الانحراف في المجتمع

37٬023

ناقشت جامعة باجي مختار بعنابة على مدار أربع ساعات كاملة مذكرة دكتوراة ،الموسومة بــ: دور المسجد في مواجهة الانحراف في المجتمع الجزائري من إعداد الطالب و الباحث : خير الدين بوزيان .

حيث لافتا بذلك إلى إبراز: درجة مساهمة الوعظ الديني عند أئمة المساجد في مواجهة الانحراف في المجتمع.

و تطرقت الى مدى مساهمة الوعظ الديني عند المرشدات الدينيات في تقليل الانحراف لدى النساء كما حاولت الدراسة إبراز أهمية استعانة المسجد بالمختصّين الاجتماعيّين والنفسانيّين والأطبّاء إضافة الى منظمات المجتمع المدني و الأجهزة الأمنية في محاربة و التقليل من ظواهر الانحراف.

و على مدار عامين من الدراسة و التحليل من مساجد ولاية تبسة امتدت من ماي 2017 إلى نهاية مارس2019،حيث تم التوصل في هذه الدراسة إلى أن دور المسجد في مواجهة الانحراف في المجتمع يتباين ويختلف، باختلاف الأسلوب المتبع في الوعظ والإرشاد والتوجيه المنتهج، من الإمام أو من المرشدة الدينية للمسجد، سواء للمصلين أو للمصليات، كما يختلف هذا الدور بتباين واختلاف المؤسسات الاجتماعية والمحلية، الفردية منها والجماعية، المساهمة والمساعدة والمساندة للمسجد إلا أن له دورا فعالا و قد يكون فاصلا لحل هذه المشكلة الاجتماعية.

وقد أجمعت آراء لجنة المناقشة على أهمية مثل هاته الدراسات و قدرتها على إرجاع المسجد لدوره الذي يتعدى إقامة الصلاة الى بناء مجتمعات راقية.

هذا و قد صرح الدكتور “بورزق نوار” عضو لجنة المناقشة لجريدة”الراية “دامت المناقشة أكثر من أربع ساعات أثري فيها الموضوع من عدة زوايا منهجية وفكرية ومعرفية وابستمولوجية، حيث كانت الإفادة و الاستفادة حاضرة ودسمة و أثلجت صدورنا ،نتائج هاته الدراسة التي نحن بحاجة الى مثيلاتها في جامعتنا الجزائرية”.

و بعد الناقشة المستفيضة وتبادل الآراء قررت لجنة المناقشة بالإجماع منح الطالب شهادة الدكتوراه بدرجة مشرف جدا.

التعليقات مغلقة.

الاخبار::
معايير إنتاج الأفلام الثورية..!؟ التقلبات الجوية إثر التساقط الغزير للأمطار و الثلوج الدرك الوطني..يعلن عن غلق طرق بوسط الوطن بمناسبة الذكرى 60 لتأسيس وكالة الأنباء،بوسليماني: دورها ريادي فـي تمكين المواطن مـن الحق فـي الخبر أم البواقي فرقتي قمع الإجرام ومكافحة المخدرات توقف مشتبه فيهم وحجز مؤثرات عقليـة باتنة الفرقة المتنقلة للشرطة القضائية تيمقاد توقف شخص يقوم بترويج مؤثرات عقلية باتنة عناصر الأمن الحضري الـ 12 توقف شخص و استرجاع دراجة نارية باتنة توقيف شخص محل أمر بالقبض عليه باتنة مصالح أمن ولاية باتنة إحياء اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة انتهت مراسم قرعة كأس العالم للأندية 2021 والتي أسفرت عن مواجهات مثيرة تنتظر الأندية المشاركة في البطولة التي ستقام العام القادم في الإمارات. وقدمت حفل القرعة الإعلامية سامانثا جونسون، وبدأ الحفل بكلمتين عن بُعد، من رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (FIFA)، تمنى فيها حظا طيبا للأندية المشاركة في البطولة، ومن رئيس اتحاد الإمارات لكرة القدم الذي وعد بتقديم نسخة مميزة من البطولة نتيجة قرعة بطولة كأس العالم للأندية 2021 المباراة الأولى: الجزيرة الإماراتي x أوكلاند سيتي الأسترالي؛ المباراة الثانية: الأهلي المصري x مونتيري المكسيكي؛ المباراة الثالثة: الهلال السعودي x الفائز من المباراة الأولى؛ المب... قرعة كأس العالم للأندية 2021 ثلاث أندية عربية ليست من شمال إفريقيا تنافس كبار أوروبا والعالم جائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم عن عام 2021 هجومات وتعاليق على حفل عالمي مشكوك في معاييره واستحقاقاته منذ وصولهم إلى الدوحة برنامج التحضيرات جد مكثف:تدريبات وفيديوهات