في حوار ليومية “Crésus” وزير الاتصال ،عمار بلحيمر: التعجيل بمواجهة الجريمة الإلكترونية بإنتاج محتوى ذي جودة

3٬288

وزير الاتصال، الناطق الرسمي للحكومة، عمار بلحيمر ،شدد على ضرورة “التعجيل” بمواجهة الجريمة الالكترونية عبر التركيز على ضمان السيادة السيبرانية القائمة على إنتاج محتوى وطني “ذي جودة” على المواقع الالكترونية والمنصات الجامعية.

وفي حوار خص به اليومية الوطنية “Crésus”، أكد بلحيمر أنه “نظرا لكون 70 في المائة من الجزائريين يطالعون الصحافة الالكترونية، أضحى من الضروري التعجيل بمواجهة الجريمة الالكترونية عبر التركيز على ضمان السيادة السيبرانية القائمة على إنتاج محتوى وطني ذو جودة والمنصات الجامعية وتأمين الشبكة من أجل تكريس سيادة الدولة”.

وفي هذا الصدد، طالب الوزير بتوطين المواقع الالكترونية التي يحكمها المرسوم التنفيذي المتعلق بكيفيات ممارسة نشاط الإعلام عبر الإنترنت ونشر الرد أو التصحيح عبر الموقع الإلكتروني في المجال “دي زاد ” (dz.) .

هذا ولفت بلحيمر أن تأمين المنصات والمواقع الالكترونية يعد “رهانا رئيسيا”، مشيرا إلى تدقيق المواقع الالكترونية الذي أنجزه التجمع الجزائري للناشطين في الرقميات.

كما أوضح في هذا الخصوص أن “شهادة مطابقة المقابس الآمنة (SSL) تمثل واحدة من وسائل الحماية التي لا غنى عن نشرها على أي موقع الكتروني”، مشيرا إلى أن “85 في المائة من المواقع الالكترونية التي خضعت للتدقيق لا تحوز على هذه الشهادة رغم الضمانات التي ما فتئت الوزارة تجدد التأكيد عليها” .

وأشار وزير الاتصال أنه “منذ الانتشار الكبير لشبكات التواصل غير الاجتماعي وأؤكد على القول +غير الاجتماعي+ حيث أفضل هذه التسمية على تلك الشائعة الاستعمال,، أكد الدستور الجزائري على حرمة وحماية الحياة الخاصة للمواطنين وشرفهم”، مضيفا أنه “يضمن سرية المراسلات والاتصالات الخاصة”.

هذا وكشف الوزير عن “تأييده لتعزيز حمايتها عبر سن عقوبات مشددة مهما كان دافع المعتدي أو مكانته الاجتماعية”، معتبرا أن ذلك ضروري لكون هذه الظاهرة لا يسلم منها أي شخص وبلغت مستويات مقلقة”.

وعن سؤال حول صناديق دعم الصحافة المُجمدة منذ 2014، أكد الوزير أنه من المرتقب “تفعيلها سيما من أجل مرافقة مرحلة الانتقال من الورق إلى النظام الرقمي و دعم جهود التكوين و تحسين الأداء”، موضحا أن “قانون المالية التكميلي يعد من الجانب الإجرائي الوقت الأنسب للقيام بذلك”.

كما اعتبر بلحيمر أن سلطة ضبط الصحافة المكتوبة المُتضمنة في قانون 2014 “قد تجاوزها الزمن بالنظر لغياب مرجعية دولية في هذا المجال وبروز إطار دستوري جديد”.

وأشار إلى أنه يعتزم انشاء مكان هذه السلطة “مجلس وطني للصحافة المكتوبة يتولى مهمة تسليم بطاقة الصحفي، والتحكيم في حال تجاوز قواعد أخلاقيات المهنة و “قياس نسبة المتابعة” التي يستدعيها التوزيع المنصف لعائدات الإشهار في إطار صيغة تضمن بقاء المجال الإعلامي مفتوحا و في منأى عن أي احتكار مع تقدير الأداء.

التعليقات مغلقة.

الاخبار::
للوقوف على الخسائر والأوضاع إثر فيضان واد مكناسة رئيس الجمهورية يكلف وفدا بالتوجه إلى ولاية الشلف قال مصالحه حضرت لبرتوكول صحي،محند مشنان: إقامة صلاة التراويح مخففة بقراءة حزب واحد فقط في اجتماع له برئاسة رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون مجلس الوزراء يصادق على مشروع القانون العضوي للانتخابات خلال مراسم حفل تكريمي نظم بمقر قيادة الدرك الوطني قائد الدرك يشيد بالانجازات التي حققتها المرأة الجزائرية بمذبح غير شرعي بحي بباتنة لحوم حمير وبغال مهيأة للتسويق وافته المنية إثر سكة قلبية عن عمر ناهز الـ 60 عاما وزير الاتصال يعزي عائلة الصحفي رضوان زيزي نحن لا نزرع الشوك..!؟ إحياء اليوم العالمي للمرأة،رئيسة جمعية زهرة الأمل الثقافية بباتنة: المرأة الأوراسية قادرة على إحداث حركية ثقافية وتنموية ارتفاع حصيلة ضحايا فيضان "وادي مكناسة" بالشلف تجنيد أزيد من 500 عون لمواصلة عملية البحث والي سوق أهراس وممثلي المجتمع المدني تقييم حصيلة المشاريع التنموية بعاصمة الولاية سكيكدة: العثور على سلاح ناري مسروق لدى عشريني زيغود يوسف في قسنطينة غليان غير مسبوق بعد الإفراج عن قائمة السكن الاجتماعي