في حوار أجرته معه القناة الإذاعية الثالثة،الكاتب جان زيغلر: الجرائم الاستعمارية هي جرائم ضد الإنسانية بما فيها الفرنسية

2٬575

في حوار أجرته معه القناة الإذاعية الجزائرية الثالثة أمس، استعرض الشخصية السياسية وعالم الاجتماع والكاتب جان زيغلر رؤيته لمفهوم الاستعمار وتصريحات الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الأخيرة.
هذا واعتبر زيغلر، أن “الجرائم الاستعمارية هي جرائم ضد الإنسانية ، ومن الواضح أن تلك التي ارتكبها المحتل الفرنسي في الجزائر تشكل حلقات في سلسلة طويلة من الجرائم ضد الإنسانية” ، مذكرا أن ” ماكرون مخطئ تماما”.
وأشار إلى أن “تصريحاته غير لائقة ولا تتوافق بأي حال من الأحوال مع واقع الاستعمار الفرنسي في الجزائر الذي اتسم بارتكبه جرائم ضد الإنسانية، يجب التنديد بها على طول المدى ” .
وبالعودة إلى معنى “الجريمة ضد الإنسانية” ، يشير أيضا مؤلف كتاب La Haine de l’Occident “كراهية الغرب” إلى أنه تم تعريفها في القانون الدولي العام على أنها “انتهاك متعمد ومخزي للحقوق الأساسية لمجموعة من الأفراد ومستوحاة من السياسة”. أو من دوافع فلسفية أو عرقية أو دينية ” .
أما عن محاولات طمس مكوّنات الهوية الجزائرية بوسائل مختلفة ، فيرى جان زيغلر أنها جريمة استعمارية لا تقل شأنا عن مجازر سطيف وقلمة وخراطة وعن التعذيب والقتل اليومي. وأضاف أن “كل هذه الأعمال مبررة على أسس عرقية أو سياسية” ، مما يجعلها جريمة ضد الإنسانية “وأنها فضيحة بأتم معنى الكلمة.
وخلص إلى القول”إن عدم اعتراف فرنسا بجرائمها ضد الإنسانية أمر غير مقبول وعلى الرأي العام العالمي أن يجبر الحكومة الفرنسية على ذلك” .

التعليقات مغلقة.

الاخبار::
صندوق الضمان الاجتماعي لغير الأجراء "كاسنوس" بخنشلة إطلاق قافلة للتعريف بالإجراءات لفائدة العمال الغير أجراء والمتعاملين الاقتصاديين تفقد العديد من المشاريع التابعة لقطاعات السكن والتربية والي باتنة في زيارة عمل إلى بلديتي عين التوتة وأولاد عوف الـــطارف ... الاطاحة بشخص ينشط ضمن شبكة اجرامية وطنية منظمة مختصة في مجال المتاجرة بالأسلحة النارية و الذخيرة المدير العام للرقابة الاقتصادية وقمع الغش بوزارة التجارة الضرب بيد من حديد لكل من يضارب بغذاء الجزائريين النائب العام بمحكمة الجنايات بالدار البيضاء،يلتمس:10 سنوات سجنا ضد لوح و7 ضد السعيد بوتفليقة تم تسليمهم إلى المديرية العامة للحماية المدنية جمعية العلماء تتبرع بـ 250 حقيبة أكسجين نحو تكوين مهني معاصر.. !؟ الفرقة المتنقلة للشرطة القضائية عين التوتة توقف شخصين و حجز 160 قرص مخدرات باتنة عناصر الأمن الحضري العاشر توقيف شخصين قاما بسرقة هاتف نقال أم البواقي الفرقة المتنقلة للشرطة القضائية بمسكيانة توقيف شخصين وحجز 6000 قرص مهلوس محكمة سيدي أمحمد بالعاصمة فتح ملف قضية الوزيرة فرعون بخصوص تاريخ الجزائر الماضي والحاضر،البروفيسور لرقش: الرئيس ماكرون مستمر في حالة إنكار همجية الاستعمار