فسخ معاهدة الصداقة والشراكة والتعاون المبرمة مع روسيا

0 137

أعلن ديوان الرئاسة الأوكرانية، أن الرئيس بيترو بوروشينكو، قد أقر مقترح وزارة خارجيته، ووقع على قرار فسخ معاهدة الصداقة والشراكة والتعاون المبرمة مع روسيا.

وجاء في بيان نشر على موقع ديوان الرئاسة الأوكراني، في الإنترنت: “وفقا لقرار مجلس الأمن والدفاع الوطني الأوكراني، تمت الموافقة على اقتراح وزارة خارجية أوكرانيا، فسخ معاهدة الصداقة والتعاون والشراكة بين أوكرانيا وروسيا الاتحادية للـ31 من مايو 1997“.

وستبلغ خارجية أوكرانيا الجانب الروسي قبل الـ30 من سبتمبر بقرار كييف هذا، ليحيل بوروشينكو مشروع قانونه إلى البرلمان.

وفي وقت سابق، علّق رئيس لجنة شؤون رابطة الدول المستقلة في مجلس الدوما الروسي ليونيد كلاشنيكوف بالقول، إن هذه الوثيقة لم تعد تتمتع بأي قيمة حقيقية ولذلك لن تكون هناك أي عواقب جدية تترتب على فسخها.

اعتبر رئيس أوكرانيا بيترو بوروشينكو، دخول اتفاقية الشراكة بين بلاده والاتحاد الأوروبي حيز التنفيذ، انتصارا عظيما لبلاده على روسيا.

وقال بوروشينكو، في كلمته أمام منتدى المنظمة الدولية “استراتيجية يالطا الأوروبية” في كييف: “يمكنني التأكيد أننا تغلبنا على روسيا، لقد مضى أكثر من عام على دخول اتفاقية الشراكة بين أوكرانيا والاتحاد الأوروبي حيز التنفيذ، وباتت حصة الاتحاد الأوروبي في صادراتنا تتراوح بين 42 و43 بالمئة وتقترب بسرعة من 50 بالمئة. هذا يعوض بشكل كبير تلك الخسائر التي ألحقتها روسيا بنا“.

وتحاول سلطات كييف في السنوات الأخيرة، الاستعاضة عن البضائع المنتجة في روسيا، وإيجاد أسواق بديلة لبضائعها في إطار ما تسميه أجهزة بوروشينكو بـ”العقوبات” الأوكرانية على روسيا، التي شلّت الاقتصاد الأوكراني الذي يعاني أصلا من آثار النزاع في جنوب شرقي البلاد، وعودة شبه جزيرة القرم إلى روسيا. وتفيد بيانات الجمارك الروسية، بأن حجم التبادل التجاري بين روسيا وأوكرانيا قد بلغ في الفترة بين يناير ومايو 2018، زهاء 5.838 مليار دولار، وذلك بزيادة 28.7% على أساس سنوي

وتفيد البيانات الأوكرانية، بأن روسيا تعتبر أكبر المستثمرين في الاقتصاد الأوكراني وبأن حصتها تصل إلى 36% من الاستثمار الأجنبي.

.

 

ب.محمد

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

الاخبار::
بسبب تأخر تسوية مستحقات العمال المالية اجتماع طارئ بمديرية الصحة لوقف احتجاج بمستشفى زيغود يوسف بقسنطينة أم البواقي الاعتداء على طالبة جامعية بالسلاح الأبيض بالتزامن مع سهرات رمضان فرقة "الأصيل للإنشاد والمديح" تحيي حفلا إنشاديا بخنشلة غرداية معالجة 724 قضية خلال 3 أشهر الأخيرة الأغواط سارقي المحلات التجارية في قبضة الأمن قال أنها تفوقت على نظيرتها اليابانية وزير النقل يشيد بالكفاءات الجزائرية المشرفة على إعادة الاعتبار لنفق جبل الوحش حريق في سيارة بمدينة سكيكدة سكيكدة إصابة ستيني في حادث مرور بتمالوس تندوف أطباق رمضانية وعادات متوارثة تميز موائد الشهر الفضيل قضية فساد بمؤسسة التسيير السياحي لتيبازة 6 سنوات سجنا في حق مديرين عامين سابقين بمناسبة حلول الشهر الفضيل فتح 17 مركزا لإفطار الصائمين على مستوى كل بلديات جيجل مع أجواء بداية رمضان بالغرب الجزائري وبالتحديد تلمسان ...... ظهور محلات متخصصة في بيع المملحات المعدة من البيوت