فسخ معاهدة الصداقة والشراكة والتعاون المبرمة مع روسيا

0 181

أعلن ديوان الرئاسة الأوكرانية، أن الرئيس بيترو بوروشينكو، قد أقر مقترح وزارة خارجيته، ووقع على قرار فسخ معاهدة الصداقة والشراكة والتعاون المبرمة مع روسيا.

وجاء في بيان نشر على موقع ديوان الرئاسة الأوكراني، في الإنترنت: “وفقا لقرار مجلس الأمن والدفاع الوطني الأوكراني، تمت الموافقة على اقتراح وزارة خارجية أوكرانيا، فسخ معاهدة الصداقة والتعاون والشراكة بين أوكرانيا وروسيا الاتحادية للـ31 من مايو 1997“.

وستبلغ خارجية أوكرانيا الجانب الروسي قبل الـ30 من سبتمبر بقرار كييف هذا، ليحيل بوروشينكو مشروع قانونه إلى البرلمان.

وفي وقت سابق، علّق رئيس لجنة شؤون رابطة الدول المستقلة في مجلس الدوما الروسي ليونيد كلاشنيكوف بالقول، إن هذه الوثيقة لم تعد تتمتع بأي قيمة حقيقية ولذلك لن تكون هناك أي عواقب جدية تترتب على فسخها.

اعتبر رئيس أوكرانيا بيترو بوروشينكو، دخول اتفاقية الشراكة بين بلاده والاتحاد الأوروبي حيز التنفيذ، انتصارا عظيما لبلاده على روسيا.

المزيد من المشاركات

تحميل العدد:2381

تحميل العدد:2380

تحميل العدد:2379

وقال بوروشينكو، في كلمته أمام منتدى المنظمة الدولية “استراتيجية يالطا الأوروبية” في كييف: “يمكنني التأكيد أننا تغلبنا على روسيا، لقد مضى أكثر من عام على دخول اتفاقية الشراكة بين أوكرانيا والاتحاد الأوروبي حيز التنفيذ، وباتت حصة الاتحاد الأوروبي في صادراتنا تتراوح بين 42 و43 بالمئة وتقترب بسرعة من 50 بالمئة. هذا يعوض بشكل كبير تلك الخسائر التي ألحقتها روسيا بنا“.

وتحاول سلطات كييف في السنوات الأخيرة، الاستعاضة عن البضائع المنتجة في روسيا، وإيجاد أسواق بديلة لبضائعها في إطار ما تسميه أجهزة بوروشينكو بـ”العقوبات” الأوكرانية على روسيا، التي شلّت الاقتصاد الأوكراني الذي يعاني أصلا من آثار النزاع في جنوب شرقي البلاد، وعودة شبه جزيرة القرم إلى روسيا. وتفيد بيانات الجمارك الروسية، بأن حجم التبادل التجاري بين روسيا وأوكرانيا قد بلغ في الفترة بين يناير ومايو 2018، زهاء 5.838 مليار دولار، وذلك بزيادة 28.7% على أساس سنوي

وتفيد البيانات الأوكرانية، بأن روسيا تعتبر أكبر المستثمرين في الاقتصاد الأوكراني وبأن حصتها تصل إلى 36% من الاستثمار الأجنبي.

.

 

ب.محمد

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

الاخبار::
انتخاب حماد في المكتب التنفيذي للجنة الدولية لألعاب البحر المتوسط في بيان الإليزيه “الرئاسة الفرنسية" ماكرون يدين مجازر 17 أكتوبر مصالح الحماية المدنية وخلال 48 ساعة الأخيرة وفاة 10 أشخاص وإصابة 363 آخرين بجروح المركبات الموضوعة بالمحشر قبل 3 جوان 2021 تقرر تسويتها مقابل دفع رسم 5 ملايين سنتيم 17 أكتوبر..الجريمة الكاملة..؟! سكيكدة احتراق كوخ قصديري بفلفلة العلمة وحمام السخنة في سطيف حجز 190 ألف وحدة من المفرقعات في 10 عمليات مختلفة حجز أزید من 6600 كبسولة ذات منشأ أجنبي الإطاحة بمروج المخدرات والمؤثرات العقلیة بخنشلة هدد بالتصعيد في حال عدم استجابة المديرية الوصية لمطالبهم الاتحاد الطلابي الحر ينقل الواقع البائس للإقامات الجامعية بقسنطينة مؤسسة امتياز سونلغاز تنظم دورة تكوينية لفائدة الصحفيين بالطارف رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي،الفريق السعيد شنقريحة يستقبل من قبل رئيس صربيا ويسلمه رسالة من الرئيس تبون صندوق الضمان الاجتماعي لغير الأجراء "كاسنوس" بخنشلة إطلاق قافلة للتعريف بالإجراءات لفائدة العمال الغير أجراء والمتعاملين الاقتصاديين