فدرالية الخبازين تطالب مجددا برفع هامش الربح

0 380

طالب رئيس الفدرالية الوطنية للخبازين السيد يوسف قلفاط بالجزائر مجددا برفع هامش الربح لتفادي الغلق الإرادي للمزيد من المخابز بسبب عدم القدرة على مواصلة النشاط مشيرا إلى أن آلاف الخبازين قد توقفوا عن النشاط خلال السنة الماضية ومؤكد أن تكلفة الخبزة الواحدة تفوق 10 دنانير وسط توقعات بأن يتم إقرار زيادة في سعر الخبز لاسيما في ظل الزيادات التي شهدتها أسعار كثير من المنتجات.


وقال السيد قلفاط على هامش ندوة صحفية عقدها بمقر الاتحاد العام للتجار والحرفيين الجزائريين أول أمس ان هامش ربح الخبازين لا يزال ضعيفا بالرغم من دعم الدولة لمادة الفرينة كمادة أساسية في صناعة الخبز مشيرا إلى أن رفعه سيسهم في تفادي غلق المزيد من المخابز بسبب عدم قدرة أصحابها على مواصلة النشاط كون السعر الحالي للخبز لا يعكس كلفته الحقيقية .
هذا وتأسف المسؤول لـ عدم اتخاذ الجهات الوصية أي إجراءات لتلبية هذا المطلب مهددا في حال استمرار الوضع على حاله بالدخول في إضراب مفتوح مباشرة بعد عيد الفطر للمطالبة برفع هامش الربح في الخبزة.
وأوضح أن التكلفة الحقيقية للخبزة حددت بـ 87ر10 دج مستندا إلى دراسة دقيقة أشرفت عليها وزارتي التجارة والفلاحة بالتعاون مع الفدرالية الوطنية للخبازين وجمعيات حماية المستهلكي مقترحا سعر 13 دج للخبزة لضمان ربح معقول للخباز.
وذكر السيد قلفاط أن الفدرالية قدمت مقترح تزويد الخبازين بفرينة ممزوجة مستخلصة من القمح الصلب والمصنوعة محليا وتوجه حصريا لصناعة الخبز مشيرا إلى أن هذا الاقتراح يضمن هامش ربح معقول للخبازين علاوة على المزايا الصحية لهذا النوع من الفرينة،كما ذكر السيد قلفاط أن نحو 3 آلاف مخبزة اضطر أصحابها الى الغلق الإرادي خلال 2017 مشيرا أن الكثير منهم غيّروا نشاطهم.
وأضاف أن الخبازين الذين استمروا في نشاطهم رغم الظروف المهنية غير مناسبة إطلاقا لجأوا إلى حلول ذاتية والمتمثلة في امتناعهم عن صناعة الخبز العادي ولجوئهم إلى صناعة ما يسمى بالخبز المحسن بينما يلجأ آخرون إلى تخفيض وزن الخبزة إلى أقل من 250 غرام المحدد قانونيا.
كما أشار الى ظاهرة الغلق المؤقت للمخابز في رمضان بسبب تراجع شراء الخبز العادي وإقبال العديد من المستهلكين على استهلاك الخبز التقليدي والعودة للنشاط بعد انقضاء الشهر الفضيل،وأعرب ذات المسؤول عن رغبته أن تسوى المطالب المهنية للخبازين التي طالما تم رفعها للجهات المعنية دون اللجوء للإضراب الذي له تداعيات سلبية على الاقتصاد الوطني مرحبا من جهة أخرى بالاقتراح المتعلق بدعم الخبازين.
آسيا موساوي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

الاخبار::
الوطن تطمس صورة منارة جامع الجزائر على الصفحة الأولى وزارة الشؤون الدينية..اعتداء على ذاكرة الشعب الجزائري إثر تعيين أمينة جديدة لمحافظة وإنهاء مهام اللجنة الانتقالية زوال الانشقاقات بمحافظة تيزي وزو والاستعدادw للاستحقاق القادم مست عديد القطاعات هذه مشاكل ولاية قسنطينة التي نقلها النواب للبرلمان تصفيات مونديال-2022 تأخير لقاء النيجر - الجزائر الى 12 أكتوبر شهد تألقاً لافتاً لبعضٍ من نجوم المنتخب الجزائري، خاصة في الدوريين الفرنسي والإنكليزي لكرة القدم، على غرار أندي ديلور وهشام بداوي اللذين سجلا وأنقذا فريقهما نيس من الخسارة أمام موناكو، في حين استطاع سعيد بن رحمة تسجيل الهدف الوحيد لفريقه وستهام يونايتد أمام مانشستر يونايتد. وحمل هذا التألق أرقاماً مهمة للاعبين الجزائريين طوال مشوراهم الاحترافي في الدوريات الأوروبية، فأندي ديلور يعتبر اللاعب الوحيد من الممارسين حالياً في الدوري الفرنسي الذي تمكن من التسجيل في مرمى الفرق المنافسة بألوان 5 فرق مختلفة، كما أنه أول جزائري يُحقق ذلك في تاريخ المسابقة. وسجل أندي ديلور في "الليغ1" بألوان أجاكسيو وكون ... في يوم التألق الجزائري.. أرقام تتحقق لأول مرة بأقدام بن رحمة وديلور مسعود بوجريو بقسنطينة سكان مشتة عين كبيرة يطالبون بالتهيئة والعلاج والمرافق الترفيهية إصابة خمسيني خلال انقلاب جرار بداريمو في سكيكدة يتم تزويد السكان بالمياه عن طريق الصهاريج عاصمة ولاية سكيكدة وضواحيها تعاني من تذبذب مياه الشرب بادرت بها جمعية كافل اليتيم بباتنة 1000حقيبة مدرسية ومئزر لكل يتيم متمدرس من ذوي الهمم العالية ونال البكالوريا بعد أربع محاولات المكتب الولائي للعمل التطوعي تكرم سيف الدين لونانسة شبيبة الساورة التونسي قيس اليعقوبي مدربا جديدا لـ "نسور الجنوب"