فتح باب الترشح لعضوية الأكاديمية الجزائرية للعلوم والتكنولوجيات

14

قال لفائدة الباحثين والعلماء الجزائريين،البروفيسور محمد هشام قارة:

متابعة سامعي محمود :

                             أعلن رئيس الأكاديمية الجزائرية للعلوم والتكنولوجيات،البروفيسور محمد هشام قارة،يوم أمس الثلاثاء بالجزائر العاصمة،عن فتح باب الترشح لعضوية الأكاديمية،لفائدة الباحثين والعلماء الجزائريين،من داخل الجزائر وخارجها.

                          وأوضح السيد قارة،خلال يوم إعلامي بالمكتبة الوطنية الجزائرية حضره وزير اقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة والمؤسسات المصغرة،ياسين المهدي وليد،رئيس الوكالة الوطنية للأمن الصحي،البروفيسور كمال صنهاجي،محافظ الطاقات المتجددة والفعالية الطاقوية،نور الدين ياسع،وكذا رئيس المجمع الجزائري للغة العربية،الشريف مريبعي،وممثلو العديد من الهيئات والمؤسسات الرسمية،أنه سيتم فتح باب التسجيل “بداية من الخميس 11 يوليو ليستمر لغاية 10 سبتمبر المقبل،كآخر أجل”،وهذا عبر الرابط الإلكتروني www.aast.dz.

                        وأشار المتحدث إلى أن هذه الدعوة للترشح في طبعتها الأولى والهادفة لاختيار 25 عضوا جديدا، تأتي بعد أن استكملت الأكاديمية كل المراحل والإجراءات القانونية اللازمة لتكوينها بعد إدراجها كهيئة استشارية في دستور البلاد،وصدور نظامها الداخلي وتنظيمها الإداري مؤخرا،مبرزا أن ذلك تحقق “بفضل التعليمات الصارمة التي أسداها رئيس الجمهورية،السيد عبد المجيد تبون، والتي مكنت مؤسستنا من النهوض بعد تجميد دام عدة سنوات .

                   وأكد، في هذا الصدد،أن “هذا اعتراف الممنوح لمؤسستنا سيسهم في تحقيق برنامج رئيس الجمهورية لتنفيذ المشاريع الهادفة إلى تنويع الاقتصاد الوطني مع مراعاة التطورات العلمية والتكنولوجية وتشجيع الابتكار .

                       وذكر المتحدث بالمبادئ الأساسية وطرق الانتخاب داخل الأكاديمية، موضحا أنه “يتم التقدم لعضوية الأكاديمية عن طريق الترشح التلقائي للمنصب المفتوح،حيث يتم اختيار العضو الجديد وفق عملية مقننة تبدأ بالعرض تليها المناقشات والتصويتات .

                   هذه الأكاديمية الجزائرية للعلوم والتكنولوجيات “التي تم إنشاؤها في مارس 2015 بموجب مرسوم رئاسي،وهي موضوعة لدى رئيس الجمهورية،هي هيئة مستقلة مرجعية في مجالات العلوم والتكنولوجيا وتتكون من شخصيات جزائرية مرموقة مقيمة بالجزائر أو بالخارج وكذلك من شخصيات أجنبية .

التعليقات مغلقة.

Headlines
الاخبار::