غوتيريش:ضروري إصلاح مجلس الأمن الدولي ومنهاج عمله

15

  أمام الدورة الـ55 لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بجنيف

متابعة خالد محمودي:

                    دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش،أمس،إلى “إصلاح جدي” لتركيبة مجلس الأمن الدولي ومنهاج عمله.

                    وفي كلمة له في جنيف أمام الدورة الـ55 لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة،أن“افتقار مجلس الأمن إلى الوحدة،يقوض سلطته بشدة وربما بشكل قاتل”،مضيفا أن“مجلس الأمن يحتاج إلى إصلاح جدي لتكوينه وأساليب عمله .

                     وتابع أنه “لا شيء يمكن أن يبرر العقاب الجماعي للشعب الفلسطيني”،مشيرا إلى أنه “استند إلى المادة 99 لأول مرة خلال ولايته لممارسة أكبر قدر ممكن من الضغط على المجلس لبذل كل ما في وسعه لإنهاء إراقة الدماء في غزة ومنع التصعيد لكنها لم تكن كافية ولا يزال القانون الإنساني الدولي يتعرض للهجوم .

                     هذا وأن “عشرات الآلاف من المدنيين بمن فيهم النساء والأطفال قتلوا في غزة كما لا تزال المساعدات الإنسانية غير كافية على الإطلاق”،مؤكدا أن”معبر رفح هو جوهر عملية المساعدات الإنسانية وأن الأونروا هي العمود الفقري .

                   كما شدد على أن هجوم الاحتلال الصهيوني الشامل على المدينة (رفح) “لن يكون مرعبا لأكثر من مليون مدني فلسطيني يلجؤونإليها فحسب ولكن من شأنه أن يدق المسمار الأخير في نعش برامج المساعدات التي تقدمها الأمم المتحدة .

                    وكرر غوتيريش،دعوته إلى وقف إطلاق النار لأسباب إنسانية،مؤكدا أن العنف وانتهاكات حقوق الإنسان المرتبطة بالنزاعات تتزايد في كل أنحاء العالم وأن القانون الدولي الإنساني واضح وأنه يجب على جميع الأطراف التمييز بين المدنيين والمقاتلين في جميع الأوقات.

                    وشدد على ضرورة حظر الهجمات على المدنيين أو البنية التحتية المحمية بما في ذلك المدارس والمستشفيات وكذلك حظر الهجمات العشوائية والهجمات التي يكون فيها احتمال وفاة المدنيين غير متناسب مع الميزة العسكرية المحتملة.

                   وأوضح غوتيريش أن القانون الدولي الإنساني واضح في حظر التهجير القسري،كما يحظر أخذ الأشخاص واحتجازهم واستخدام المدنيين كدروع بشرية.

التعليقات مغلقة.

Headlines
الاخبار::
تـم معالجة 40 ألف شكوى تلقاها وسيط الجمهورية وطنيا الجلفة : إطلاق النار ببندقية صيد أدى الى مقتل 3 ثلاثة أشخاص لا تزال الأزمة  تصنع الحدث في الساحة الرياضية: بيان رسمي .. اتحاد العاصمة يعلّق على عدم إجراء مباراته أمام نهضة بركان سايحي يشرف على افتتاح اليوم التحسيسي والتوعوي بيان الكاف بعد تعليق المباراة: حنكة الجمارك الجزائرية.. مصير أقمصة نادي نهضة بركان بعد عودته إلى المغرب "الكاف" في قفص الاتهام: أبرزها رفع شكوى "للفيفا".. هذه هي خطة "الفاف" للدفاع عن اتحاد العاصمة تضاعفت قيمة عمورة السوقية 4 مرات: سانت جيلواز.. عمورة للبيع لمن يدفع أكثر من 20 مليون يورو لا مفر من الرحيل عن ليل: بعد إهانة ليل.. صديق آدم وناس يكشف "المؤامرة "الفرنسية سكيكدة: حجز 13 كلغ من المرجان خلال الثلاثي الأول من السنة الجارية الولاية استرجعت أزيد من 45 هكتار من العقار الصناعي: وزير الصناعة يأمر من قسنطينة بتطوير المنصة الرقمية للوكالة الوطنية للأدوية وزير الأشغال يؤكد من عنابة:  مرافقة المشاريع الوطنية الكبرى وتحديد آجال انجازها لتطوير المشاريع القطاعية بالجزائر  عنابة:  استزراع آلاف وحدة من صغار سمك "التيلابيا" في أحواض سقي الفلاحين