غرداية تحتضن الطبعة الخمسين للعيد الوطني للزربية

0 148

أفادت، أول أمس، مصالح ولاية غرداية أنه سيتم تنظيم الطبعة الخمسين للعيد الوطني للزربية خلال الفترة الممتدة من 17 إلى 22 من شهر مارس المقبل بهدف تثمين مهارات الحرفيين.

و يتوخى من هذه التظاهرة الحرفية التي أصبحت تقليدا سنويا بالنسبة لمنظمي الرحلات السياحية و الوافدين إلى هذه المنطقة ذات الطابع السياحي، بامتياز، خلال العطل المدرسية تثمين مهارات الحرفيين و ترقية المؤهلات الثقافية و الفنية و السياحية، التي تتمتع بها منطقة غرداية المشهورة بقدراتها التراثية، كما أنها تعد “فرصة لتشجيع معارف و إبداعات و كذا العمل الشاق، الذي يميز حياكة و صنع الزربية، التي تعتبر “تحفة فنية ” تتطلب الصبر و الدقة و أيام طويلة من الكدح وفقا لما أكده الأمين العام للولاية بوعلام عمراني.
هذا الحدث الثقافي، الذي يحتفل بجمال الزربية و ألوانها و تركيبتها الفنية يهدف كذلك إلى المحافظة على التراث الثقافي اللامادي ذي الصلة بالحرف اليدوية و إبراز نشاط مدر للدخل بالنسبة لعديد الحرفيات معظمهن نساء ماكثات بالبيت.
و سيعرض الحرفيون و التعاونيات و الجمعيات الناشطة في هذا المجال الحرفي طيلة ستة أيام منتجاتهم لزوار منطقة غرداية على مستوى الأجنحة المهيأة لذلك بقصر المعارض أين برمجت كذلك ورشات عمل تسمح للجمهور و المهنيين و السياح بالإستمتاع بفنون ومواهب المرأة الحرفية من مختلف مناطق الجزائر.
و تحسبا لهذا الموعد، ينتظر إطلاق عديد العمليات لتزيين محيط وادي ميزاب و الذي يضم أربع بلديات لا سيما بغرداية و بونورة من طرف مصالح البلدية.
و تسعى لجنة التنظيم إلى ضمان تنظيم جيد للطبعة الخمسين لعيد الزربية التقليدية و ضمان نجاح كامل لهذه التظاهرة الاجتماعية و الاقتصادية و الثقافية الهامة، التي تحفز النشاطات السياحية و الحرفية.
و سيتم خلال هذا الحدث الثقافي ذي الطابع الوطني و الذي يعد قيمة مضافة لتنمية الإقتصاد المحلي تنظيم عديد النشاطات الرياضية الوطنية و الدولية. و سيشتمل على معرض لبيع المنتجات الحرفية و عرض لموكب عربات مزينة بزرابي مصنوعة يدويا بالإضافة إلى التعريف بعادات و تقاليد مختلف المناطق و تنشيط عروض في الفانتازيا و أخرى في الفنون الشعبية المحلية.
ق. م

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

الاخبار::
قال يعتبر الأداة الضرورية لتحقيق السياسة الصيدية حمدان ينصب للمجلس الأعلى للصيد والثروة الصيدية تمكّن من تلبية احتياجات كل القطاعات،عبد الباقي بن زيان: نحو وضع إستراتيجية وطنية للبحث العلمي في إطار جماعي في رسالة أشاد فيها بخصال المرحوم "سي مصطفى" رئيس الجمهورية يعزي عائلة المجاهد شرشالي خلال لقاء توجيهي لإطارات حزب صوت الشعب،عصماني: ضرورة إحداث تغيير يؤسس لجزائر جديدة تسود فيها العدالة الناطق الرسمي للجنة رصد و متابعة فيروس كورونا تسجيل 230 إصابة و185 تماثل للشفاء و4 وفيات حسب مصالح الأرصاد الجوية 12 ولاية ستستمر بها الأمطار قال تخص العقود النهائية لبرنامج 55 ألف سكن، طارق بلعريبي: ضرورة تسوية ملف سكنات "عدل 1"قبل 15 مارس المقبل في ندوة صحفية عقدها بدار الصحافة بورقلة،الداوي: نعيش بوادر مرحلة سياسية جديدة عكس ما يروج له حسب توضيح لوزيرة الثقافة والفنون مليكة بن دودة: أؤمن بضرورة دعم النجوم والاستعانة بانتشارهم التاريخ صناعـة ومواقف..!؟ فيروس كورونا :الصين تسجّل أول وفاة منذ ثمانية أشهر اليوم العربي لمحو الأمية : جمعية '' اقرأ ''تخلص أكثر من 2 مليون شخص من الأمية