عبد الحميد حمداني : تشجيع الراغبين في الإستثمار بالجنوب

3٬733

أكد وزير الفلاحة والتنمية الريفية، عبد الحميد حمداني، بتمنراست، أن قطاعه يتيح عدة تسهيلات للمستثمرين الراغبين في ممارسة أنشطة انتاجية أو تحويلية للمواد الفلاحية أو أنشطة أخرى ملحقة لها، في ولايات الجنوب.

 

وفي ندوة صحفية في ختام أشغال اللقاء الوطني حول تصدير المنتجات الفلاحية ونظام المقايضة نحو بلدان الساحل الإفريقي، وجه السيد حمداني دعوة للمتعاملين الاقتصاديين لاستغلال المزايا التي توفرها الدولة لاقامة استثمارات في مجالات التحويل، التبريد والتخزين، على وجه الخصوص.

 

وصرح قائلا : “لا يوجد أي مانع أو حاجز للراغبين في الاستثمار في مجال الانتاج الفلاحي او تحويل المنتجات الفلاحية. كل التسهيلات موجودة ومن غير الممكن في الجنوب التحجج بعدم وفرة العقار الصناعي”.

 

كما لفت إلى الدور الذي تلعبه البوابة الرقمية للقطاع والموقع الالكتروني لديوان تطوير الزراعات الصحراوية في تسهيل الاجراءات الخاصة بتجسيد هذه الاستثمارات.

 

وتسمح البوابة الالكترونية التي أطلقها القطاع مطلع الاسبوع الجاري بحماية المتعاملين من الممارسات البيروقراطية وتحديد مناطق الاستثمار من خلال المعطيات المتوفرة حول العقار الصناعي.

 

وبخصوص قائمة المواد المعنية بعملية المقايضة، أوضح حمداني أن القرار الوزاري المشترك المتعلق بتجارة المقايضة الصادر في 2 يوليو 2020 ، حدد مجموع 36 مادة يسمح بإدخالها من دولتي مالي والنيجر لكنه لا يمنع دخول مواد أخرى.

 

وحسب الوزير فإنه “لا يوجد أي قرار رسمي يمنع إدخال مواد أخرى غير المواد المحددة في القرار بغض النظر عن التمور”.

 

وأضاف أنه و”لاحتياطات صحية” لا يمكن السماح بتحويل المنتجات التي تدخل للمناطق الجنوبية في إطار المقايضة مباشرة نحو المناطق الاخرى للبلاد، وهو ما يستدعي انشاء وحدات للتحويل بولايات الجنوب لتثمين هذه المنتجات وهو ما يسمح ايضا بخلق مناصب شغل جديدة لسكان الولايات الجنوبية.

 

وبخصوص اشكالية الفوترة، ذكر الوزير أنه بإمكان الفلاحين استخدام “سند البيع” مع تسليم الوصل وتسجيل رقم البطاقة الممنوحة من طرف الغرفة الوطنية للفلاحة.

وحول توزيع اللحوم الحمراء من ولايات الجنوب نحو الشمال، أفاد السيد حمداني أن السلطات اتخذت مؤخرا قرارا يسمح بذلك لكنه يحتاج الى استثمارات لإنشاء مذابح ومخازن تبريد وفي مجال النقل مع اشراك المربين.

التعليقات مغلقة.

الاخبار::
أولمبياد/ مصارعة اغريقية رومانية الجزائري عبد الكريم فرقات يخوض منازلة الاستدراك ممفيس ديباي حريف وهداف... هل وجد برشلونة الرقم 9 المفقود؟ محرز يُسجل ويصنع.. وينال الثناء بلفتته الرائعة مع لاعب شاب سكيكدة الوالي يؤكد رفع حصة الولاية من الأكسجين الطبي خسائر كبيرة والنيران تهزم جهود المصالح المختصة مواطنون يلبون النداء للمساعدة في إخماد النيران بغابات قسنطينة أولاد رحمون في قسنطينة سكان القراح يطالبون بتجهيز قاعة العلاج وتدعيمها بالأخصائيين وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عبد الباقي بن زيان: الرقمية تعتبر أحد أهم تحديات القطاع حاليا ومستقبلا تم عرضها خلال اجتماع للحكومة ، برئاسة الوزير الأول تحديد خمسة محاور استراتيجية لأداء أفضل للاقتصاد الوطني بخصوص علاقات الأخوة والتضامن التاريخية التي تربط البلدين لعمامرة يستقبل من طرف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي التي كانت قد انعقدت يوم 27 جويلية الماضي انضمام الكشافة الإسلامية الى الجمعية العالمية للمرشدات على مستوى مرتفعات الحظيرة الوطنية للشريعة بالبليدة الحماية المدني تتمكن من إخماد 70% من حريق الغابة شعب متضامن لا يهزمه كورونا..؟ !