ضوضاء المرور من شأنها المساهمة في زيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب

0 434

توصل فريق من العلماء إلى حقيقة أن ضوضاء المرور من شأنها المساهمة في زيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب، بما فيها أمراض الشرايين وضغط الدم المرتفع والسكتة الدماغية وفشل عضلة القلب وأمراض الشريان التاجي.


و كشفت الدراسة أنه على الرغم من أن مقدمي الرعاية الصحية يركزون على عوامل الخطر التقليدية عند تشخيص أمراض القلب وطرق مكافحتها و علاجها، إلا أن هناك أدلة متزايدة تدعم الفكرة المبنية على أساس أن عوامل الخطر في البيئة قد تساهم في أمراض القلب أيضا.
و أظهرت العديد من الدارسات وجود علاقة بين زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب وضجيج حركة المرور، و مع ذلك فقد كانت هذه الدراسات في السابق غير قادرة على تحديد الآليات التي قد تكون مساهمة في أمراض القلب الناجم عن الضوضاء.
و نشرت مجلة “الكلية الأمريكية لأمراض القلب” مراجعة شاملة لتحقيق في الآليات المحتملة التي من خلالها تسهم الضوضاء في أمراض القلب.
و من أجل فهم الآلية التي قد تدفع العلاقة بين الضوضاء البيئية وأمراض القلب، قام باحثون في قسم الطب الباطني في “المركز الطبي الجامعي” في جامعة “جوهانس جوتنبرغ” في ألمانيا بإجراء مراجعة للأدبيات العلمية المتاحة وبتقييم الأدلة الحديثة ذات الصلة بين أمراض القلب و الضجيج البيئي.
و استعرضت الدراسات التي بحثت في كيفية التأثيرات غير السمعية للضوضاء و تأثيرها على نظام القلب والأوعية الدموية، كما استعرضوا الدراسات المتعلقة بآثار الضوضاء على الجهاز العصبين وتلك التي تحقق في الآثار السلبية للضوضاء، على الحيوانات وكذلك الإنسان.
و من الأدلة التي تم تقييمها في أبحاثهم،أكد الباحثون إمكانية تنشيط الضوضاء الاستجابة الجهاز العصبى للضغوط، فضلا عن إثارة إفراز عدد من الهرمونات تضر بالأوعية الدموية، كما ربطوا بين الضوضاء مع الأكسدة،وعدم التوازن في إنتاج الجذور الحرة وقدرة الجسم على إبطال آثارها السلبية، فضلا عن مشاكل في الأوعية الدموية والجهاز العصبي و التمثيل الغذائي.
كما تؤكد الدراسة على الدور السلبي الذي تلعبه الضوضاء المرورية في زيادة مخاطر الإصابة بأمراض السكر.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

الاخبار::
ارتفاع العنوسة والعزوبية وسط الجزائريين بشكل رهيب عزوف الجزائريين.... رجالا ونساء.... عن الزواج وانتشار ما يسمى بـ”فوبيا” الزواج....؟ سكان الحي القصديري بحــي باسطوس ولاية بومرداس المطالبة بسكنات جديدة تقيهم برد الشتاء الموحش بعد ان شهدت نجاح كبير في استزارع هذا المنتج سمك البلطي الاحمر بـ 750 دج بولاية خنشلة ميلة إخماد حريق شقة بفرجيوة برج بوعريريج حادث مرور يخلف وفاة ثلاثيني وإصابة اثنين سكيكدة العثور على 75 ك من المخدرات بشاطئ جاندارك ومرسى الزيتون استغلال الأجزاء المنتهية وتحويل التسيير للإدارة المحلية سلطات قسنطينة تواصل حل مشاكل حظيرة باردو تدريجيا بعد استعادة كاراسكو وخيمينيز ضد بورتو مصير اتليتيكو مدريد في دوري أبطال أوروبا النجم البلجيكي دريس مارتينز لاعبو نابولي كلهم موهوبون ويمكنهم إحداث الفارق لمتابعته رفقة متهمين آخرين بتهم ذات صلة بالفساد 8 سنوات سجنا نافذا في حق الوالي السابق للجلفة قال من أجل الخروج من التسيير الآني والظرفي،بن عبد لرحمن: نحذر من مواصلة السير وفق النهج السابق والممارسات البالية في مؤتمر صحفي مع نظيره الفلسطيني،الرئيس تبون الجزائر ستستضيف ندوة جامعة للفصائل الفلسطينية