ضرورة تقليص الوفيات لدى الأم والطفل

0 556

قال وزير الصحة و السكان و إصلاح المستشفيات مختار حسبلاوي أمس، أنه تم إصدار تعليمات “صارمة”  لمديري الصحة و السكان قصد متابعة النساء الحوامل

مذكرا بجهود الجزائر في مجال  تقليص نسبة الوفيات لدى الأم و الطفل، و صرح الوزير للصحافة على هامش اللقاء حول “الحملة من أجل تسريع وتيرة  تقليص نسبة الوفيات لدى الأمهات في إفريقيا” في هذا الشأن “كل مديري الصحة و  السكان تلقوا تعليمات صارمة لمتابعة النساء الحوامل من خلال إدراج ملف المرأة  الحامل في مصلحة الأمومة ابتداء من الثلاثي الثالث لتمكين مدير المؤسسة  الاستشفائية من ضمان التكفل الجيد للمرأة الحامل”.

و أكد في هذا الصدد أن النساء الحوامل “لديهن الحق من الآن فصاعدا في اختيار  المؤسسة الاستشفائية” للإنجاب مؤكدا على ضرورة التكفل “بكل النساء الحوامل على  مجموع التراب الوطني”،حيث و خلال تدخله في جلسة عامة استعرض السيد حسبلاوي الجهود التي باشرتها الجزائر  في مجال تقليص نسبة الوفيات لدى الأم و الطفل. و يتعلق الأمر يضيف الوزير  بمخطط التكفل بالمرأة الحامل الذي تم إعداده سنة 2017 و المخطط الوطني للتقليص  السريع لنسبة الوفيات لدى الأمهات عند الولادة (2015) و المعيار المرجعي حول  مسار المرأة الحامل.

هذا و أشاد الوزير بهذه الجهود التي سمحت بتقليص عدد الوفيات عند الولادة من 230  وفاة ل100.000 ولادة حية خلال الفترة 1985-1989 إلى 7ر57 لـ 100.000 ولادة حية  خلال 2017.

كذلك الشأن بالنسبة لمنحنى الوفيات لدى الأطفال الذي انتقل من 8ر46 وفاة  ل1000 ولادة سنة 1990 إلى 21 وفاة ل1000 ولادة سنة 2017 استنادا إلى الوزير  الذي أكد أن تقليص نسبة الوفيات المزدوجة “ستبقى تشغل الأولوية في السياسة  الوطنية للصحة”.

وأشار إلى أن هذا الهدف يشكل “تحديا دائما” يفرض “تجند الجميع والالتزام  القوي على أعلى مستوى كي لا تموت أية امرأة أثناء الولادة”, مؤكدا أن الجزائر  “انضمت إلى كافة المبادرات الدولية والإقليمية” في هذا المجال ومنها مبادرة  حملة الاتحاد الأفريقي من أجل تسريع وتيرة تقليص نسبة وفيات الأمهات في  أفريقيا التي أطلقت سنة 2009.

ومن جهته, أكد مدير الوقاية من الأمراض المنتقلة ومكافحتها بوزارة الصحة,  جمال فورار، أن الجزائر “بلغت وتجاوزت” المؤشرات التي تقيم من خلالها حملة  الاتحاد الأفريقي من أجل تسريع وتيرة تقليص نسبة وفيات الأمهات جهود الدول  الافريقية في مجال المحافظة على حياة النساء الحوامل ورضعهن”،وأضاف أن الجزائر تقترب من أهداف التنمية المستدامة في هذا المجال والتي توصي  ببلوغ أقل من 25 وفاة لكل 100.000 ولادة حية في آفاق 2030 “.

فريدة حدادي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

الاخبار::