ضرورة الإسراع في التدخل لتفادي انتشار الحصبة في المدن الكبرى

0 287
  • خليل وحشي

هذا الداء القاتل الذي جاء على حين غفلة ونزل بديار الجزائريين لم يصدقوا انه خطير إلى هذه الدرجة ،والأخطر من ذلك أن شدته تزداد مع مرور الأيام ،خاصة بالنسبة لأولئك الأطفال الذين لم يقم أوليائهم بتطعيمهم في الوقت المناسب،أو أو امتنعوا عن تلقيهم أصلا لسبب أو لآخر،كتخوفهم من مادة أو جرعة اللقاح نفسها.


من جهة أخرى حذرت العضوة باللجنة التقنية للوقاية بمديرة الصحة البروفيسور ليلى سماتي أمس من إمكانية انتشار “داء البوحمرون” على مستوى التجمعات السكنية الكبرى التي يسجل فيها نسب جد ضعيفة من الأشخاص الملقحين ، لا سيما وان الشخص المصاب بهذا الداء يستطيع أن ينقل المرض إلى 16 شخص على الاقل .
وأشارت ليلى سماتي في تصريح لها إلى التجمعات والمدن الكبرى التي تم تسجيل فيها نسب جد منخفضة من الملقحين ضد داء الحصبة ، منها الجزائر العاصمة بـ 14 % ، وتيبازة 15 % ، قسنطينة بـ 19 % ووهران بـ25 %.
وشددت المتحدثة ذاتها في السياق ذاته انه في حال لم يتم تصحيح هذه الوضعية في القريب العاجل فانه من الممكن جدا أن نشاهد تطورا وانتشارا واسعا للوباء الذي قد يرفع مع الوقت عدد الضحايا المتوفين .
وأبرزت ليلى سماتي أن الحصبة مرض معدي يمس الأطفال قد يودي بحياة المصابين به وله قوة انتشار كبيرة وهو ما سمح له بالتوسع عبر 13 ولاية في الجزائر خاصة في الوادي ورقلة و ايليزي حيث تم تسجيل 3.075 مصاب وهو ما جعل الأطباء المختصين يضعونه في خانة الوباء.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

الاخبار::
المركبات الموضوعة بالمحشر قبل 3 جوان 2021 تقرر تسويتها مقابل دفع رسم 5 ملايين سنتيم 17 أكتوبر..الجريمة الكاملة..؟! سكيكدة احتراق كوخ قصديري بفلفلة العلمة وحمام السخنة في سطيف حجز 190 ألف وحدة من المفرقعات في 10 عمليات مختلفة حجز أزید من 6600 كبسولة ذات منشأ أجنبي الإطاحة بمروج المخدرات والمؤثرات العقلیة بخنشلة هدد بالتصعيد في حال عدم استجابة المديرية الوصية لمطالبهم الاتحاد الطلابي الحر ينقل الواقع البائس للإقامات الجامعية بقسنطينة مؤسسة امتياز سونلغاز تنظم دورة تكوينية لفائدة الصحفيين بالطارف رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي،الفريق السعيد شنقريحة يستقبل من قبل رئيس صربيا ويسلمه رسالة من الرئيس تبون صندوق الضمان الاجتماعي لغير الأجراء "كاسنوس" بخنشلة إطلاق قافلة للتعريف بالإجراءات لفائدة العمال الغير أجراء والمتعاملين الاقتصاديين تفقد العديد من المشاريع التابعة لقطاعات السكن والتربية والي باتنة في زيارة عمل إلى بلديتي عين التوتة وأولاد عوف الـــطارف ... الاطاحة بشخص ينشط ضمن شبكة اجرامية وطنية منظمة مختصة في مجال المتاجرة بالأسلحة النارية و الذخيرة المدير العام للرقابة الاقتصادية وقمع الغش بوزارة التجارة الضرب بيد من حديد لكل من يضارب بغذاء الجزائريين