ضرورة الإسراع في التدخل لتفادي انتشار الحصبة في المدن الكبرى

0 194
  • خليل وحشي

هذا الداء القاتل الذي جاء على حين غفلة ونزل بديار الجزائريين لم يصدقوا انه خطير إلى هذه الدرجة ،والأخطر من ذلك أن شدته تزداد مع مرور الأيام ،خاصة بالنسبة لأولئك الأطفال الذين لم يقم أوليائهم بتطعيمهم في الوقت المناسب،أو أو امتنعوا عن تلقيهم أصلا لسبب أو لآخر،كتخوفهم من مادة أو جرعة اللقاح نفسها.


من جهة أخرى حذرت العضوة باللجنة التقنية للوقاية بمديرة الصحة البروفيسور ليلى سماتي أمس من إمكانية انتشار “داء البوحمرون” على مستوى التجمعات السكنية الكبرى التي يسجل فيها نسب جد ضعيفة من الأشخاص الملقحين ، لا سيما وان الشخص المصاب بهذا الداء يستطيع أن ينقل المرض إلى 16 شخص على الاقل .
وأشارت ليلى سماتي في تصريح لها إلى التجمعات والمدن الكبرى التي تم تسجيل فيها نسب جد منخفضة من الملقحين ضد داء الحصبة ، منها الجزائر العاصمة بـ 14 % ، وتيبازة 15 % ، قسنطينة بـ 19 % ووهران بـ25 %.
وشددت المتحدثة ذاتها في السياق ذاته انه في حال لم يتم تصحيح هذه الوضعية في القريب العاجل فانه من الممكن جدا أن نشاهد تطورا وانتشارا واسعا للوباء الذي قد يرفع مع الوقت عدد الضحايا المتوفين .
وأبرزت ليلى سماتي أن الحصبة مرض معدي يمس الأطفال قد يودي بحياة المصابين به وله قوة انتشار كبيرة وهو ما سمح له بالتوسع عبر 13 ولاية في الجزائر خاصة في الوادي ورقلة و ايليزي حيث تم تسجيل 3.075 مصاب وهو ما جعل الأطباء المختصين يضعونه في خانة الوباء.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

الاخبار::
الأدب الجزائري المكتوب الفرنسية..!؟ بمحكمة القطب الجزائي بسيدي امحمد بالغرفة الرابعة التحقيق مع سلال في قضية فندق يوقاريثن ببجاية في تصريح لوزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب: على سونلغاز توفير خدمة ذات جودة للمواطنين كان يمكن تعميم الصيرفة الإسلامية على البنوك العمومية،مسدور: لا يمكن الحكم على نجاحها من عدمه قبل مرور خمس سنوات مفارز مشتركة للجيش الوطني الشعبي توقيف 49 تاجر وحجز 12 قنطار مخدرات قالوا من خلال استقدام مفتين أكفاء ومؤهلين،سامية قطوش: مهام الفتوى تبقى حصرية لوزارة الشؤون الدينية والأوقاف لدى إشرافه على تدشين أول مسرع للمؤسسات الناشئة في الجزائر مرافقة المشاريع الابتكارية للشباب تعد من أولويات عمل الحكومة في لقاء مع صحافيين بثّه التلفزيون العمومي،الرئيس تبون: لن تكون هناك علاقات حسنة على حساب التاريخ أو الذاكرة بعيدا عن عقدة المستعمر السابق،الرئيس عبد المجيد تبون: الجزائر تقيم علاقات طيبة مع فرنسا رغم وجود لوبيات وزارة الشؤون الدينية والأوقاف إقامة صلاة الاستسقاء السبت المقبل الاتجاه نحو النظام شبة الرئاسي ..!؟ في بيان صادر عن وزارة الصناعة الصيدلانية فرق تفتيشية بين قطاعي الصناعة الصيدلانية والتجارة