ضرورة إعادة الأرشيف الوطني..؟ !

0 246

من حيث المبدأ العام نحن مع الرأي الذي تبناه وزير المجاهدين والقاضي بأولوية استرجاع الأرشيف الوطني عن المطالبة بتجريم الاستعماري الفرنسي ،وهذا لأنه سيكشف حقائق حول تاريخ الجزائر وما قام به الاستعمار الفرنسي طيلة تواجده ببلادنا حيث عاث فيها فسادا ،وإن كانت هناك بنية تحتية يمكن القول أنها كانت الأساس في قيام الدولة الجزائرية الحديثة بعد استرجاع الاستقلال..؟

والأرشيف كما هو متعارف عليه لدى الباحثين ولدى المهتمين ،هو ذاكرة الأمة وحامل لماضيها وحاضرها ومستقبلها،ولا يمكن يفرط فيه أي بلد أو يستغني عنه أي فهو ضرورة يجب أن يحافظ عليه ،وإذا تعرض الوطن لأي عدوان وتم الاستيلاء عليه لسبب أو لآخر أو حصل استعمار كما هو الحال عندنا ،حيث تم نقل الأرشيف الوطن جملة وتفصيلا من البلد الأم إلى البلد المستعمر ،وهذا بطريقة مستمرة بداية من الأيام الأولى للاحتلال وإلى غاية يوم توقيف إطلاق النار،وإن كانت هناك فترة تم فيها الاستيلاء جملة على الأرشيف الوطني حيث تم نقل عشية الاستقلال ما يزيد عن 100 ألف وثيقة هربت كلها إلى فرنسا..؟
وهذا الأرشيف الذي استولت عليه فرنسا الاستعمارية لا يشمل فقط فترتها وإنما يمتد إلى الوجود التركي العثماني بالجزائر والذي دام ما يقارب أربعة قرون ،زيادة على أن أرشيف الجزائر ليس فقط ذلك الذي يتواجد لدى فرنسا ،وإنما أيضا يوجد للجزائر وخاصة فيما يتعلق بالثورة الجزائرية أرشيفا لدى الإخوة التونسيين والمغاربة والمصريين وحتى لدى بعض الأوربيين كيوغسلافيا السابقة..؟
وأرشيفنا الذي يحمل شخصيتنا وتاريخنا ليس أوراقا صماء فقط وإنما هناك أرشيفا مصورا وأرشيفا إذاعيا هاما يتطلب منا جميعا أن نسعى إلى إعادته ووضعه تحت تصرف الباحثين والمؤرخين،حتى يمكن لهم وفق منهج علم من قول الحقيقة بعيدا عن الايدولوجيات والقناعات الشخصية والتي أنتجت لنا لسبب أو آخركتابات وكتب تاريخية عرجاء منقوصة من الحقائق وغير متكاملة..؟ !

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

الاخبار::
الأدب الجزائري المكتوب الفرنسية..!؟ بمحكمة القطب الجزائي بسيدي امحمد بالغرفة الرابعة التحقيق مع سلال في قضية فندق يوقاريثن ببجاية في تصريح لوزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب: على سونلغاز توفير خدمة ذات جودة للمواطنين كان يمكن تعميم الصيرفة الإسلامية على البنوك العمومية،مسدور: لا يمكن الحكم على نجاحها من عدمه قبل مرور خمس سنوات مفارز مشتركة للجيش الوطني الشعبي توقيف 49 تاجر وحجز 12 قنطار مخدرات قالوا من خلال استقدام مفتين أكفاء ومؤهلين،سامية قطوش: مهام الفتوى تبقى حصرية لوزارة الشؤون الدينية والأوقاف لدى إشرافه على تدشين أول مسرع للمؤسسات الناشئة في الجزائر مرافقة المشاريع الابتكارية للشباب تعد من أولويات عمل الحكومة في لقاء مع صحافيين بثّه التلفزيون العمومي،الرئيس تبون: لن تكون هناك علاقات حسنة على حساب التاريخ أو الذاكرة بعيدا عن عقدة المستعمر السابق،الرئيس عبد المجيد تبون: الجزائر تقيم علاقات طيبة مع فرنسا رغم وجود لوبيات وزارة الشؤون الدينية والأوقاف إقامة صلاة الاستسقاء السبت المقبل الاتجاه نحو النظام شبة الرئاسي ..!؟ في بيان صادر عن وزارة الصناعة الصيدلانية فرق تفتيشية بين قطاعي الصناعة الصيدلانية والتجارة