صبي سوري يجسد موقف عايشه بالحرب الدائرة في بلاده

0 460

يقف طفل سوري على مسرح خشبي بالإسكندرية (شمالي مصر) مؤديا دورا تمثيليا لموقف عايشه بالحرب الدائرة في بلاده.

بهذه الطريقة، اتجه سوريون مقيمون بالمحافظة نحو العلاج مؤخرا بسيكو دراما لتفريغ انفعالات ومشاعر دفينة خلفتها ويلات حرب ودماء ما تزال في المخيلة.

وسيكو دراما إستراتيجية نفسية لتفريغ انفعالات ومشاعر الإنسان السلبية بالأداء الدرامي في ورش معدة لذلك خصيصا.

وهي دراما إبداعية، اتبعتها مراكز ومنظمات معنية باللاجئين وسيلة علاجية وتشخيصية في برامج الدعم النفسي والاجتماعي، وانتشرت بشكل لافت بالإسكندرية.

الدراما التفاعلية
وبحسب القائمين على التجربة تستلزم تقنية سيكو دراما لنجاحها عدة وسائل عملية من بينها: خشبة مسرح مناسبة تسمح بالحركة وتحافظ على خصوصية الأداء، دون الحاجة لديكور أو ملابس خاصة.

ويضاف لتلك الوسائل مخرج يخطط مشاهد العمل المسرحي، ويشجع بدوره القائمين على تشخيص الأدوار لتحريرهم من مخاوفهم.

كما يمثل البطل -صاحب المشكلة أو المريض النفسي- دورا ارتجاليا لموقف عايشه وأثَّر عليه سلبيًا. وبجانب البطل، هناك ممثلون مساعدون يختارهم البطل. وأخيرا، مشاهدون للعمل المسرحي، وبكل الأحوال هم بالأساس أعضاء الفريق المعالج.

خشبة المسرح
بإحدى ورش سيكو دراما بالإسكندرية، حيث توجد غرفة بها ما يزيد على عشرة أطفال، وقف منهم اثنان على خشبة مسرح صغير، يؤديان عرضا مسرحيا غير مكتوب. في عرضهما على المسرح، جسد الطفلان واقع ذكريات عايشاها لتفريغ أزمات وانفعالات ومشاعر سلبية خلفتها ويلات الحرب السورية في النفوس.

زيد محمد سوري (14 سنة) ومنذ قدومه إلى مصر، يحاول تجاوز فقدانه لأسرته التي فرقتها الحرب فلم يتبق منها سوى والدته وأخ واحد.

التحق بورشة سيكو دراما للتغلب على كوابيس صورة جثمان والده الذي لقي حتفه بالحرب مسببة له قلقا وخوفا دائما.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

الاخبار::
عناصر أمن دائرة نقاوس توقف 07 أشخاص تورطوا في قضية سرقة من داخل مسكن الفرقة المتنقلة للشرطة القضائية 01 باتنة توقيف شخص بحوزته سلاح ناري ومؤثرات عقلية من نشاط مصالح أمن ولاية باتنة فرقة قمع الإجرام الـ BRB توقف 04 أشخاص و حجز 350 قرص اكستازي بخصوص كوفيد-19 وخلال 24 ساعة الأخيرة تسجيل 505 إصابة و316 تماثل للشفاء و 11 وفاة رئيس المجلس الشعبي الوطني،إبراهيم بوغالي: ضرورة إعادة الاعتبار للمشهد الثقافي الجزائري استضافة الجزائر لمؤتمر جامع للفصائل الفلسطينية مبادرة الرئيس تبون تلقى الاستجابة وحركة حماس تصل اليوم بحضور جماهيري غفير ببلدية أولاد سي سليمان في باتنة نشاط متميز بمناسبة السنة الأمازيغية الجديدة 2972 الوكالة الوطنية لتحسين السكن وتطويره "عدل" توقيع اتفاقية تمويل 15 ألف سكن مع القرض الشعبي خاصة منها القمة العربية المرتقبة بالجزائر لعمامرة وبن زايد ينسقان لدفع العمل العربي البروفيسور غرناوط،عميد كلية الطب بجامعة الجزائر الجزائر في قلب الموجة الرابعة من تفشي كورونا بعيدا عن هموم مهنة المتاعب..!؟ باتنة فرقة شرطة العمران و حماية البيئة كشف محل وجبات لا يتوفر على المعايير الصحية