صبري بوقدوم: الجزائر ستستمر في العمل من خلال كل الآليات اللازمة

3٬319

قال وزير الشؤون الخارجية, صبري بوقدوم, أول أمس, أن الجزائر ستستمر في العمل, من خلال كل الآليات اللازمة, على القضاء التام على أسلحة الدمار الشامل.

هذا و خلال مشاركته في الاجتماع الذي جرى عبر تقنية التواصل عن بعد و الذي خصص للذكرى ال25 لمعاهدة “بليندابا” التي تهدف الى خلق منطقة خالية من الأسلحة النووية بإفريقيا, دعا السيد بوقدوم الى توسيع هذه الخبرة إلى مناطق أخرى من العالم خصوصا في الشرق الأوسط.

 

وأضاف بوقدوم بالقول ،أن “معاهدة بليندابا قد تم التوقيع عليها من طرف أغلبية الدول الأفريقية, مما يعكس التزامهم في هذا المسعى الدولي الذي يهدف إلى مكافحة الاسلحة النووية”, مذكرا أن “الجزائر تعتبر من بين أول الدول الموقعة على هذه المعاهدة كما ساهمت في تنصيب اللجنة الأفريقية للطاقة الذرية”.

 

من جهة أخرى شدد الوزير على أهمية وضع حد لانتشار الأسلحة النووية, مشيرا إلى أن الجزائر “قد عانت من التجارب النووية التي قام بها الاستعمار على أراضيها.

 

وقد خلفت هذه التجارب عدة وفيات و أضرار لدى الآلاف من الجزائريين علاوة على آثارها على البيئة. يجب معالجة المسائل المتعلقة بالتعويض بطريقة أكثر جدية”.

 

و في تطرقه إلى المعاهدة حول منع الأسلحة النووية التي وقع عليها أكثر من 51 بلدا و دخلت حيز التنفيذ شهر يناير الفارط, أكد الوزير أن الأمر يتعلق بأداة من شأنها تقديم أجوبة حول أثار استخدام الأسلحة النووية, كما تشكل “خطوة هامة فيما يتعلق بخلق مناطق خالية من الأسلحة النووية”.

 

كما أشار السيد بوقدوم إلى ضرورة “بذل الجهود من اجل وضع حد للتجارب النووية كخطوة اولى نحو منع انتشار الأسلحة النووية بصفة عامة”.

 

كما دعا د بوقدوم كل دول الاتحاد الأفريقي إلى المشاركة في الندوة العاشرة للبحث في معاهدة منع انتشار الأسلحة النووية, المرتقبة شهر يوليو بنيويورك.

التعليقات مغلقة.

الاخبار::
الجرائم المتركبة تتعلق بتوزيع وثائق وأموال وسرقة الأصوات إيداع 35 شخصا الحبس ووضع 10 تحت الرقابة القضائية حسب وزارة الصحة وخلال الـ24 ساعة الأخيرة تسجيل 366 إصابة و251 تماثل للشفاء و10 وفيات في لقاء تشاوري بالعاصمة إثر نتائج التشريعيات النواب المستقلون تحالفنا سيكون من أجل الجزائر ما حذرنا منه وقعنا فيه..!؟ امتحانات شهادة البكالوريا دورة يونيو 2021 آراء متباينة للمترشحين حول اختبار مادة الرياضيات حسب المدير العام لشركة سونلغاز، شاهر بولخراص: نسعى للانتشار في القارة وقادرون على فرض حضورها في بيان صادر عن وزارة المجاهدين وذوي الحقوق نجدد رفضنا لأي تطاول على رموزنا الوطنية على خلفية استضافتها "آيت حمودة" وتطاوله على الرموز وزارة الاتصال تقرر توقيف برامج "الحياة" لمدة أسبوع سكيكدة انقاذ 22 كوخا قصديريا من حريق مهول إنقاذ 3 شبان من موت محقق بشاطئ كتامة في جيجل بالنصب عليهم عبر الفايسبوك توقيف ثلاثينية سلبت ضحاياها 900 مليون سنتيم في قسنطينة على مدار يومين إنقاذ مزارع وغابات ومساحات من حرائق نشبت بقسنطينة