شيخي: فرنسا يقلقها الماضي الذي تتستر عليه وتريد الجزائر أن تنساه

111

قال عبد المجيد شيخي، مستشار رئيس الجمهورية المكلف بالأرشيف والذاكرة الوطنية ،أنه لم يلتق إلى غاية الساعة مع ببنجامان ستورا، منذ فتح ملف الذاكرة.

وأضاف خلال استضافته بالقناة الوطنية الأولى، بعد 6 أشهر من فتح ملف الذاكرة بين الجزائر وفرنسا “لم أتعامل مع بنجامين ستورا، اتصلنا ببعض مرتين وقال لي أنه يعد تقرير بطلب من ماكرون”.

وقال شيخي، أن ستورا أبلغه إنه لا يمكن الحديث عن الملف قبل وضع التقرير الذي يعده على مكتب الرئيس الفرنسي.

وبخصوص ملف الذاكرة والعراقيل التي تقف في طريقه قال شيخي، “بالنسبة للجزائر الأمور واضحة، لأن المسائل مستقرة في وثائقنا أذهاننا”.

وأوضح شيخي، “نحن الجزائريون نعرف ما نريد ، لا ننسى الماضي ولا يمكن أن نمحو الماضي، لأنه جزء لا يتجزأ من حياة الشعب الجزائري عبر العصور، نريد العودة إلى تاريخينا وتوظيف التاريخ في حياتنا اليومية” .

وفي معرض تصريحه،قال: ” لا مانع لنا في الحوار من أجل التهدئة ، لابد أن نجد العناصر والقنوات التي تسمح بتهدئة الخواطر لأن العناصر المساهمة في ذلك عند الطرف الفرنسي” ،وأن فرنسا يقلقها الماضي الذي تتستر عليه وتريد من الجزائر أن تنساه..؟ !

وعن سؤال وجه له بخصوص رفات شهداء قال شيخي “لم يتم حصر عدد رفات الشهداء بالشكل الدقيق، الطرف الفرنسي في كل مرة يمنحنا رقم معين”، مشيرا في الشأن ذاته” بالنسبة لنا نطالب بكل أرشيف الفترات الوطنية التي مرت بها الجزائر وكل ما أخذته فرنسا من قبل 1962″.

وقطع الكلام بقوله:”لم نصل إلى معاينة كاملة لما هو موجود في المخازن الفرنسية بحجة أن الأرشيف لم يتم تصنيفه ولا ترتيبه وهذا غير صحيح، لا يمكن أن يبقى الأرشيف في رزم منذ 100 سنة، لذلك فإن الطرف الفرنسي يقدم أرقام متضاربة ولديه سوء نية بخصوص الأرشيف الوطني”.

التعليقات مغلقة.

الاخبار::
المخابرات الإسبانية تحذر التقارب المغربي الصهيوني خطرا باتنة عناصر الأمن الحضري الـ 11 توقيف معتدي على أعوان الأمن بإقامة جامعية وزارة الصحة وبشأن كورونا خلال 24 ساعة الأخيرة تسجيل 192 إصابة و152 تماثل للشفاء و5 وفيات يشمل مختلف المواد الأساسية الواسعة الاستهلاك والمدعمة مديرية التجارة تتخذ إجراءات لتتبع تموين السوق بأم البواقي الأدب الجزائري المفرنس..!؟ تحوّلت إلى مشكلة أسرية وتربوية دروس الدعم.. بين الحاجة والضرورة الحتمية الملحقة الادارية للفرع البلدي " الصفي" الزعفران بولاية الجلفة مغلقة منذ أكثر من 7 سنوات متتالية سيتم على مستوى كافة الجهات القضائية ويوم 20 ديسمبر إجراء انتخابات أعضاء المجلس الأعلى للقضاء السلالة المتحورة “أوميكرون”حسب وزارة الصحة السعودية إصابة تسجيل حالة إصابة بالمملكة لمواطن قادم من المغرب العربي بحضور ملفت وعلى مدار ثلاثة أيام من اليوم وفي وهران انعقاد المؤتمر الثامن حول السلم والأمن في أفريقيا في ندوة صحفية رئيس جبهة المستقبل"بلعيد عبد العزيز"أساس عمل الحزب هو كسب ثقة الشعب قبل أصواتهم معايير إنتاج الأفلام الثورية..!؟