سيف العقوبات الأمريكي مازال مسلطاعلى رقبة كوريا الشمالية

0 338

اعتبر جون سوليفان نائب وزير الخارجية الأمريكي، أن قرارات مجلس الأمن الدولي لا تسمح بأي استثناءات من العقوبات المفروضة على كوريا الشمالية.

وعلى خلفية تصريحات صينية وروسية بأن هناك بنودا تتيح للمجلس تعديل العقوبات إذا التزمت بيونغ يانغ، قال سوليفان في مؤتمر صحفي أمس الخميس: “قرارات مجلس الأمن الدولي التي نسعى لفرضها لا تتيح أيا من تلك الاستثناءات ونحن لا نؤيد ذلك“.

وفي وقت سابق من الخميس شدد وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو على ضرورة تطبيق العقوبات على كوريا الشمالية بشكل صارم، بخلاف نظيريه الروسي سيرغي لافروف والصيني وانغ يي، اللذين طالبا مجلس الأمن بالنظر في إمكانية تخفيف العقوبات على كوريا الشمالية من أجل تفعيل نزع سلاحها النووي.

واقترح لافروف وضع آلية للنظر في استثناءات من نظام العقوبات على كوريا الشمالية من أجل تسهيل التعاون بين بيونغ يانغ وسيئول.

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن خطوات بيونغ يانغ للتخلص من السلاح النووي يجب أن تأتي بموازاة تخفيف العقوبات المفروضة عليها.

وقال لافروف خلال اجتماع مجلس الأمن الدولي حول المسألة الكورية إنه “في ظروف استعداد بيونغ يانغ للتعاون والتوجهات الإيجابية في قضية استقرار الوضع في المنطقة، يبدو نهج شركائنا الغربيين لمواصلة تشديد العقوبات على كوريا الشمالية غير مناسب أكثر فأكثر“.

وأضاف الوزير أنه “نظرا لاتخاذ بيونغ يانغ عددا من الخطوات المهمة نحو التخلص من السلاح النووي يبدو أنه من المنطقي دعم هذه الجهود، وتقديم شيء بالمقابل من أجل الحفاظ على التحرك الإيجابي الحالي“.

وشدد لافروف على أنه من غير الجائز أن تصبح العقوبات ضد كوريا الشمالية “أداة للعقاب الجماعي”. وأشار إلى أهمية بناء الثقة لتسوية قضية كوريا الشمالية، معتبرا أن “انعدام الثقة بين واشنطن وبيونغ يانغ يحول دون وضع إجراءات مشتركة… من شأنها تفعيل عملية التسوية بشكل عام“.

وأكد الوزير أن روسيا ستعد مشروع قرار لدعم عملية نزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية، معتبرا أنه “من المناسب أن يوجه مجلس الأمن الدولي إشارة واضحة دعما للديناميكية الإيجابية للتطورات حول شبه الجزيرة“.

كما اقترح سيرغي لافروف إنشاء آلية للنظر في استثناءات من نظام العقوبات على كوريا الشمالية من أجل تسهيل التعاون بين بيونغ يانغ وسيئول.

ع. بوعزيز

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

الاخبار::
المركبات الموضوعة بالمحشر قبل 3 جوان 2021 تقرر تسويتها مقابل دفع رسم 5 ملايين سنتيم 17 أكتوبر..الجريمة الكاملة..؟! سكيكدة احتراق كوخ قصديري بفلفلة العلمة وحمام السخنة في سطيف حجز 190 ألف وحدة من المفرقعات في 10 عمليات مختلفة حجز أزید من 6600 كبسولة ذات منشأ أجنبي الإطاحة بمروج المخدرات والمؤثرات العقلیة بخنشلة هدد بالتصعيد في حال عدم استجابة المديرية الوصية لمطالبهم الاتحاد الطلابي الحر ينقل الواقع البائس للإقامات الجامعية بقسنطينة مؤسسة امتياز سونلغاز تنظم دورة تكوينية لفائدة الصحفيين بالطارف رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي،الفريق السعيد شنقريحة يستقبل من قبل رئيس صربيا ويسلمه رسالة من الرئيس تبون صندوق الضمان الاجتماعي لغير الأجراء "كاسنوس" بخنشلة إطلاق قافلة للتعريف بالإجراءات لفائدة العمال الغير أجراء والمتعاملين الاقتصاديين تفقد العديد من المشاريع التابعة لقطاعات السكن والتربية والي باتنة في زيارة عمل إلى بلديتي عين التوتة وأولاد عوف الـــطارف ... الاطاحة بشخص ينشط ضمن شبكة اجرامية وطنية منظمة مختصة في مجال المتاجرة بالأسلحة النارية و الذخيرة المدير العام للرقابة الاقتصادية وقمع الغش بوزارة التجارة الضرب بيد من حديد لكل من يضارب بغذاء الجزائريين